Bad Moms.. عن الأمهات حين يفيض بها الكيل

ياسمين عادل فؤاد – التقرير

وحدها الأمهات تعرف أن ما مِن أم في العالم إلا وشعرت أحيانًا أنها فاشلة، أو على الأقل بأنها موضوعة تحت ضغط كبير للغاية، غير مُحتمل، ولا تعرف كيف تتعايش معه، إضافة إلى الشعور بالذنب الحاضر في كثير من الأوقات، يُزيده رؤية انتصارات الأمهات الأخريات من حولهن، فيُزيدهن شعورًا بالنقصان، والتعاسة.

فيلم Bad Moms نجح في طرح تلك القضية، بخفة ومرح دون أن يخلو من الواقعية، ولحظات البؤس التي اختبرتها الكثير من الأمهات بالفِعل، الغريب كان أن يأتي كُتَّاب العمل ومُخرجيه من الذكور!.

1

Bad Moms

فيلم أمريكي كوميدي، من إنتاج 2016، وتأليف وإخراج كل من جون لوكاس، وسكوت مور، أما البطولة فتكون لـ”ميلا كونيس، كريستين بيل، كاثرين هان، وكريستينا أبلغيت”. ونجح الفيلم جماهيريًا بطريقة كبيرة إذ استطاع تحقيق إيرادات مُرتفعة بلغت 179.3 مليون دولار، من أصل ميزانية لم تتجاوز الـ20 مليون دولار.

 2

تقييمات نقدية مُتفاوتة

أما على الصعيد الفني:  فحصل الفيلم على ردود فعل متفاوتة، وتقييمات نقدية تجمع بين الإيجاب والسلب، فعلى سبيل المثال:

على موقع Rottentomatoes، نال الفيلم تقييمًا إيجابيًا بنسبة 60% بناءً على 131 قراءة نقدية، في حين منحه موقع Metacritic 60 من 100 اعتمادا على 33 قراءة نقدية. إذ اختلفت آراء النقاد بين من يرون الفيلم عملا كوميديًا يستحق المُشاهدة، ويتناسب مع القضية التي يطرحها في حين صنفه آخرون كعمل مُبتذل وسطحي.

3

قصة الفيلم

تدور أحداث الفيلم حول إيمي التي تعيش في شيكاغو، وهي امرأة في الثلاثينات ولديها طفلان، حملت بهما في العشرينات، ما جعلها تتزوج صغيرة من حبيبها بالثانوية، لتُفوت على نفسها شبابها فتقضيه في ممارسة الأمومة، ومتاعبها.

فإيمي أم وزوجة وعاملة، تفعل كل شيء بنفسها، كل شيء بمعنى كل شيء من وجبات منزلية يومية طازجة، توصيل الأبناء للمدرسة، للتمرين، للمناسبات الاجتماعية، إلى جانب وظيفتها التي يُلقي فيها مُديرها كل شيء على كاهلها!.

وعلى الرغم من كل ما تُعانيه وتفعله فإنها تجد نفسها دومًا مُتأخرة، وبالتالي شاعرة بالذنب تجاه أفراد أسرتها، مُتهمةً نفسها بأنها كان عليها أن تفعل ما هو أكثر. إلا أن حياتها تنقلب رأسًا على عقب حين تكتشف بعد كل ذلك أن زوجها يخونها، فتُقرر الانفصال عنه، والتوقف عن مُحاولاتها المُستمرة لتكون “الأم المثالية”.

4

فتبدأ في إخبار نفسها أن لروحها عليها حقًا، ولا بأس إطلاقًا إذا أصبحت أمًا سيئة، فهي ليست امرأة خارقة، وليس من المنطق أن تُجيد فعل كل الأشياء، أو أن تقوم بكل المهام بنفسها. يُساعدها على سَلك هذا الدَرب تعرفها على نموذجين آخرين من الأمهات.

حيث “كارلا”، الأم العزباء التي لا تهتم سوى بأن تكون سعيدة حتى لو كان ذلك ضد أعراف المُجتمع، ووسط سخط الأمهات الأخريات مِن حولها مَن يُحاكمونها على سلوكها الشخصي. وهناك أيضًا “كيكي” الأم التي لا تعمل، وعلى ذلك مُرهقة ومُستنزفة طوال الوقت بسبب مسؤوليات أطفالها الكثيرين؛ لأن زوجها لا يُساعدها تاركًا الحِمل كله عليها.

 فتتحد الأمهات الثلاث مُقررات آخذ حقهن من الحياة، والتصدي لكل من يرى أن الأم عليها أن تكون كائنًا خرافيًا يعيش بالورقة والقلم ولا يشتكي أبدًا، وتتوالى الأحداث.

5

وعلى الرغم من الرغم من أن الفيلم حصل على استهجان البعض، فإنه عمل متوقعًا من مؤلفيه ومُخرجيه جون لوكاس وسكوت مور اللذان تعاونا بالسابق وقدما معًا The Hangover، والذي كان يدور هو الآخر في أجواء عامة مُشابهة، حيث 3 شخصيات تجمعهم الظروف فيتفقون على الحياة بصخب وسط المشروبات الكحولية والكلام البذيء، الفارق الجوهري أن البطولة كانت لثلاثة من الذكور وليس الإناث كحال هذا الفيلم “Bad Grandpa”.

وسنجد أن Bad Moms هو الأفضل، فمن جهة لم تكن كوميدياه مُفتعلة، ومن أخرى فهو الأقل ابتذالا ضمن تلك السلسلة من الأفلام، التي اتسم بعضها بالإيحاءات الجنسية الفجة، وغير المُبررة. يشار إلى أن هذا الفيلم قد ألهم البعض، لتقديم فيلم جديد، ما زال قَيد التنفيذ، العام المقبل بعنوان Bad Dads.

6

Bad Moms

 فيلم يضمن لكي إذا كنتِ أمًا أن تجدي نفسك على الأقل في واحد من مشاهده، فتتأثرين وتتفاعلين، بل ورُبما تتخذين قرارات مصيرية تُغير من رتم حياتك. أما من الناحية الفنية فهو يفتح الباب على مصراعيه أمام حكايات النساء الناضجات، اللاتي لم يعُدن يخشون نظرة المُجتمع، ثائرات على القوالب المُصمتة التي لطالما وُضعن بها.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات