50 عاما.. الاحتلال الإسرائيلي الأطول في التاريخ الحديث

الجزيرة الإنجليزية – التقرير

قبل خمسين عامًا، صدمت إسرائيل العالم عندما استولت على الأراضي الفلسطينية المتبقية في الضفة الغربية، القدس الشرقية وقطاع غزة، فضلًا عن مرتفعات الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية، وذلك في ستة أيام فقط.

في حرب مع مصر والأردن وسوريا، المعروفة باسم حرب 1967، أو حرب يونيو، أدت إسرائيل إلى ما أصبح يُعرف باسم “نكسة”، وهو هزيمة جيوش الدول العربية المجاورة، والفلسطينيين الذين فقدوا كل ما تبقى من وطنهم.

كانت النكسة استمرارًا لحدث مركزي سابق مهد الطريق لحرب 1967. قبل 19 عامًا، وتحديدًا عام 1948، دخلت دولة إسرائيل حيز الوجود بعد عملية عنيفة، استتبعت التطهير العرقي لفلسطين.

map palestine

طردت القوات الصهيونية، في مهمتها لإنشاء “دولة يهودية”، حوالي 750 ألف فلسطيني من وطنهم ودمرت قراهم في هذه العملية. بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل إقامة الدولة، جاءت وحدات من الجيوش العربية المجاورة للقتال من أجل الأمة الفلسطينية.

انتهت حرب 1948 بسيطرة القوات الإسرائيلية على حوالي 78% من أرض فلسطين التاريخية. أما نسبة الـ 22% المتبقية فوقعت في أيدي مصر والأردن.

عام 1967، احتلت إسرائيل كل فلسطين التاريخية، إضافة إلى أراضي إضافية من مصر وسوريا. بحلول نهاية الحرب، طردت إسرائيل 430 ألف فلسطيني آخر من ديارهم، واكتسبت أراضي كانت ثلاث مرات ونصف حجمها.

لماذا اندلعت الحرب؟

الروايات حول الحرب مُستقطبة بدرجة كبيرة، كما هو شائع في العديد من الأحداث في الصراع العربي الإسرائيلي، إلا أن هناك سلسلة من الأحداث التي أدت بلا شك إلى اندلاع الحرب.

أولًا، كانت هناك اشتباكات متكررة على خطوط الهدنة الإسرائيلية السورية والإسرائيلية الأردنية بعد حرب 1948. حاول آلاف اللاجئين الفلسطينيين عبور الحدود بحثًا عن أقاربهم، ومحاولة العودة إلى ديارهم واستعادة ممتلكاتهم المفقودة.

بين عامي 1949 و1956، يُقدر أن القوات الإسرائيلية قتلت ما بين ألفي إلى 5 آلاف شخص حاولوا العبور.

عام 1953، ارتكبت إسرائيل المذابح الانتقامية الأكثر شهرة في الضفة الغربية ضد قرية قبية، حيث تم فجرت 45 منزلًا وقتلت ما لا يقل عن 69 فلسطينيًا.

بعد بضع سنوات، وقعت أزمة السويس عام 1956، حين قامت إسرائيل، مع فرنسا وبريطانيا، بغزو مصر؛ على أمل إسقاط الرئيس جمال عبد الناصر بعد تأميمه شركة قناة السويس. كانت الشركة مؤسسة بريطانية فرنسية مشتركة تسيطر على الممر المائي الاستراتيجي وتشغله.

اضطرت البلدان الثلاثة إلى الانسحاب، وبعد عقد من الزمان، تم إنشاء قوة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة على طول الحدود المصرية الإسرائيلية.

شهدت منتصف الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي صعود حركة الفدائيين، وهي جماعات المقاومة المسلحة الفلسطينية التي حاولت شن هجمات ضد إسرائيل.

قبل عام من الحرب، اقتحمت إسرائيل قرية السموع بالضفة الغربية، في أكبر عملية عسكرية منذ أزمة السويس عام 1956، بعد أن قتلت حركة فتح الفلسطينية عددًا من الجنود الاسرائيليين. نتيجة لذلك، اقتحمت قوات الاحتلال البلدة وفجرت عشرات المنازل. لقي حوالي 18 شخصًا مصرعهم، وأصيب أكثر من 100 آخرين في الهجوم.

كان التوتر بين سوريا وإسرائيل يُخيم أيضًا على الخلافات حول استخدام مياه نهر الأردن، والزراعة الإسرائيلية على طول الحدود، التي لعبت دورًا رئيسيًا في الحرب.

في 13 مايو 1967، زوّر الاتحاد السوفياتي تحذيرًا لمصر بأن إسرائيل تجمع قواتها لغزو سوريا. بموجب معاهدة دفاع مصرية سورية وُقعت عام 1955، اضطر البلدان إلى حماية بعضهما البعض في حالة الهجوم على أي منهما.

بالتالي أمرت مصر بإجلاء قوات الأمم المتحدة من سيناء ووضعت قواتها هناك. بعد أيام قليلة، منع عبد الناصر الشحن الإسرائيلي في البحر الأحمر.

في نهاية مايو، وقّعت مصر والأردن اتفاقًا للدفاع المشترك وضع الجيش الأردني تحت قيادة مصر. حذت العراق حذوها بعد ذلك بوقت قصير.

map palestine 2

في وقت مبكر من صباح 5 يونيو، شنّت إسرائيل هجومًا مفاجئًا على القواعد الجوية المصرية، ودمرت سلاح الجو المصري وهو لا زال على الأرض، وهي الخطوة التي أطلقت العنان للحرب.

الدوافع وراء الحرب هي موضع خلاف بين مختلف المؤرخين والمحللين.

اعتقد البعض ان إسرائيل “لم تُنجز أعمالها” بسبب عدم استيلاءها على كامل فلسطين التاريخية في حرب عام 1948. عشية هجوم 1967، كتب الوزير الإسرائيلي إيجال آلون: “في حرب جديدة، يجب علينا تجنب الخطأ التاريخي لحرب الاستقلال 1948. يجب ألا نوقف القتال حتى نحقق انتصارًا كاملًا بأرض إسرائيل”.

كيف تكشفت الحرب؟

أدى الهجوم الإسرائيلي على القواعد الجوية المصرية في سيناء والسويس، إلى إعاقة 90% على الأقل من القوات الجوية المصرية وغيّر مسار الحرب. شرعت القوات البرية الإسرائيلية في غزو غزة وشبه جزيرة سيناء في نفس اليوم.

egypt planes 1967

كما هاجمت إسرائيل المطارات السورية مساء 5 يونيو، وفي اليوم التالي، اندلع القتال بين الأردن وإسرائيل للسيطرة على القدس الشرقية التي يسيطر عليها الأردن.

في فجر السابع من يونيو، أمر القائد العسكري موشى ديّان القوات الإسرائيلية بالاستيلاء على البلدة القديمة التي تقع في القدس الشرقية. في الوقت الذي دعت فيه الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار في نفس اليوم، أفادت الأنباء أن دبلوماسيين إسرائيليين في نيويورك وواشنطن حاولوا حشد التأييد الأميركي لتأجيل وقف إطلاق النار؛ من أجل منح إسرائيل مزيدًا من الوقت “لإنهاء المهمة”.

بحلول منتصف يوم 7 يونيو، استولت القوات الإسرائيلية على البلدة القديمة من الجيش الأردني.

سقطت المدن الكبرى في الضفة الغربية، وهي نابلس وبيت لحم والخليل وأريحا، في أيدي الجيش الإسرائيلي بعد يوم واحد. كما قصفت إسرائيل جسري عبد الله وحسين على نهر الأردن اللذان ربطا الضفة الغربية بالأردن.

بعد هدم المدينة القديمة، هدمت القوات الإسرائيلية الحي المغربي البالغ من العمر 770 عامًا، لتوسيع مدخل حائط البراق. يحمل الموقع أهمية دينية لكل من اليهود والمسلمين.

أُمرت حوالي 100 عائلة فلسطينية كانت تعيش في هذا الربع، بإخلاء منازلهم. قُصِف الحي ودٌمر بالكامل. استخدمت إسرائيل هذه المساحة لبناء “بلازا حائط البراق”، وهي منطقة تمنح اليهود إمكانية الوصول المباشر إلى الحائط.

طوال الحرب، وبأوامر إسحاق رابين – الذي أصبح فيما بعد رئيس وزراء إسرائيل – قامت القوات الإسرائيلية بتطهير وتدمير العديد من القرى الفلسطينية، وطردت حوالي 10 آلاف فلسطيني. من بين القرى الأكثر شهرة التي تم دكّها كانت عمواس وبيت نوبا ويالو.

في مدينتي قلقيلية وطولكرم في الضفة الغربية، دمر الجيش الإسرائيلي منازل الفلسطينيين بشكل منهجي. قال ديّان في مذكراته إن نحو 12 ألف فلسطيني اضطروا إلى الخروج من قلقيلية وحدها كوسيلة “للعقاب”.

golan israel

بدأ هجوم إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية في 9 يونيو، وفي اليوم التالي وقعت الجولان تحت الاحتلال، مما وضع إسرائيل على مسافة صادمة من العاصمة السورية دمشق.

في التاسع من يونيو، وقعت مصر وإسرائيل اتفاقًا بوقف إطلاق النار، في حين وقعت سوريا واسرائيل في 11 يونيو.

اقتُلع ما يقرب من 430 ألف فلسطيني من منازلهم، ولجأت الأغلبية الساحقة إلى اللجوء للأردن. عبر الكثيرون إلى الأردن عبر النهر، وقاموا بذلك سيرًا على الأقدام مع عدد قليل جدًا من ممتلكاتهم.

كان حوالي نصف اللاجئين سبق وطُردوا من قرى فلسطين التاريخية، التي أصبحت جزءًا من إسرائيل عام 1948. اضطرتهم أحداث حرب 1967 إلى النزوح للمرة الثانية بعد 20 عامًا.

palestinian refugees

ما هو تأثير الحرب على الفلسطينيين والإسرائيليين والعالم العربي؟

كانت الحرب نقطة تحول بالنسبة للمنطقة بأسرها. بالنسبة للفلسطينيين وبقية العالم العربي، وجهت ضربة إلى أنفسهم وثقتهم في الحكومات العربية.

في غضون ستة أيام، وضعت إسرائيل أكثر من مليون فلسطيني تحت سيطرتها المباشرة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة. حولت حرب 1967 إسرائيل إلى بلد بأكبر عدد من السكان الفلسطينيين.

أدت صدمة الخسارة والهزيمة إلى نشوء أجواء ثورية بين الفلسطينيين، مما حفز ظهور حركات المقاومة المسلحة، التي تعهدت باستعادة فلسطين بالقوة طوال السبعينيات والثمانينيات.

egyptians in 1967 war

بالنسبة للإسرائيليين، أدى استيلاء حكومتهم على الأراضي في الحرب إلى الشعور بالفرحة. الآلاف من اليهود، حتى العلمانيين، توافدوا إلى الحائط وبكوا وهم يصلون لما اعتقدوا أنه معجزة من الله.

الاعتقاد بأن نتيجة عام 1967 كانت معجزة عزز فكرة الصهاينة الدينية، القائلة، على أساس المعتقدات الدينية، أن لديهم الحق في كامل الأرض المقدسة.

أطلقت الحرب العنان لحركة المستوطنين. قرر جيل شاب من الصهاينة المسيحيين إقامة منازل في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهي أرض محتلة وليست جزءًا من دولة إسرائيل.

الأهم من ذلك، أن الحرب فتحت مسألة الطبيعة الاستعمارية للحركة الصهيونية. بدلًا من تبادل الأرض مقابل السلام، وفقًا لقرار الأمم المتحدة رقم 242، والذي دعا إسرائيل إلى التخلي عن الأراضي مقابل السلام مع جيرانها في نهاية حرب 1967، بدأت إسرائيل في تشجيع مواطنيها على الانتقال إلى الأراضي التي تحتلها ودعمهم.

palestinian refugees 2

أنشئت الدولة اليهودية عام 1948، واعترفت معظم دول العالم بسيادتها. لكن بمجرد أن سكتت البنادق عام 1967، بدأت إسرائيل في انتهاك مباشر للقانون الدولي، ببناء مستوطنات غير شرعية لمواطنيها على أرض لا تملكها.

بعد عام واحد فقط من حرب 1967، أصبح هناك ست مستوطنات إسرائيلية بُنيت في مرتفعات الجولان السورية. بحلول عام 1973، أنشأت إسرائيل 17 مستوطنة في الضفة الغربية، وسبعة مستوطنات في قطاع غزة. بحلول عام 1977، كان حوالي 11 ألف إسرائيلي يعيشون في الضفة الغربية، قطاع غزة، مرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء.

يقول منير نسيبة، أستاذ في كلية الحقوق بجامعة القدس، إن “احتلال الضفة الغربية وغزة يذكر العالم بالجوانب الاستعمارية لإسرائيل”.

فلسطين: خمسون عامًا من الاحتلال العسكري وسرقة الأراضي والاستعمار الاستيطاني

رغم الحرب بين الدول العربية وإسرائيل، كانت الخسارة الأكبر من نصيب الفلسطينيين، الذين يُحيون الآن الذكرى الـ 50 للاحتلال العسكري الإسرائيلي. الاحتلال الأطول في التاريخ الحديث.

في الفترة ما بين 25 و27 يونيو، ضمت إسرائيل القدس الشرقية بشكل غير قانوني، بجانب أجزاء مختلفة من الضفة الغربية، مُعلنة أنها جزء من دولة إسرائيل، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

لا تزال بقية الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة، التي تضم نحو 5.1 مليون فلسطيني، تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية بحجة الأمن. تملأ حياتهم مئات الحواجز العسكرية، ونظام تصاريح مُرمزة بالألوان، والجدار العازل الذي قسم الأسر.

لا يمكن المبالغة في الأثر المدمر للاحتلال العسكري للأراضي الفلسطينية.

west bank palestines

جمعت هيومن رايتس ووتش، وهي منظمة غير حكومية مقرها الولايات المتحدة، خمس فئات على الأقل من “الانتهاكات الكبرى للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني” التي تميز الاحتلال، في تقرير صدر يوم الأحد.

هذه الانتهاكات هي عمليات القتل غير القانوني، الاعتقال التعسفي، الحصار المفروض على قطاع غزة، القيود المفروضة على الحركة الفلسطينية، تطوير المستوطنات، والسياسات التمييزية التي تضر بالفلسطينيين.

“سواء سُجن الطفل من قِبل محكمة عسكرية أو أُطلقت عليه النار بشكل غير مبرر، أو هُدم منزل لعدم وجود تصريح، أو نقاط التفتيش حيث يُسمح للمستوطنين فقط بالمرور. هرب عدد قليل من الفلسطينيين بسبب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان خلال هذا 50 عامًا من الاحتلال” كما تقول سارة ليا ويتسن، مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش.

“تحتفظ إسرائيل اليوم بنظام راسخ للتمييز المؤسسي ضد الفلسطينيين في الأرض المحتلة، والقمع الذي يمتد إلى أبعد من أي مبرر أمني”.

في الوقت نفسه، واصلت إسرائيل، منذ 1967، بناء المنازل بصورة غير قانونية، ونقل مواطنيها اليهود إلى الضفة الغربية والقدس الشرقية، على أرض فلسطينية مسروقة. يعيش اليوم 600 ألف إسرائيلي على الأقل في مستوطنات يهودية منتشرة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

israeli soldiers

تسيطر المستوطنات ذات الطرق والبنية التحتية المخصصة للمستوطنين على 40% على الأقل من مساحة الضفة الغربية. على هذا النحو، أسست إسرائيل للفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية، حيث يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون في ظل نظام يميز اليهود على غير اليهود.

قال تقرير صادر عن المجلس الأوروبي لمفوضية العلاقات الخارجية، الذي يتخذ من لندن مقرًا له، إن “السلطات الإسرائيلية تنتهك أيضًا القانون الدولي الذي يحظر التمييز” من خلال إنشاء نظامين منفصلين للإسرائيليين والفلسطينيين.

“خلاصة القول إن الاحتلال الإسرائيلي المطول يخلق حالة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وظروف معيشية لا تطاق، حيث لا ترى المجتمعات المحلية والأفراد أي خيار آخر سوى الانتقال”.

يقول نور عرفة، المحلل في “الشبكة”، وهي مؤسسة فلسطينية، إنه يعتقد أن احتمال إنهاء إسرائيل لاحتلالها منخفض.

“لا أرى أي احتمال لانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة وإنهاء مشروعها الاستيطاني، طالما أنها تتمتع بثقافة الإفلات من العقاب. لا يعاقبها المجتمع الدولي أبدًا لانتهاكها القانون الدولي وحقوق الإنسان. لن تنهي احتلالها طالما أن تكلفته أقل من تكلفة إنهاءه”.

المصدر

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات