5 دلائل تنفي مزاعم “السيسي” عن فقر الدولة 

هند بشندي – التقرير

“احنا فقراء أوي”، جملة كررها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ثلاث مرات، مؤكدًا أن مصر دولة فقيرة.

كما قال في إحدى جلسات المؤتمر الوطني للشباب المنعقد بمحافظة أسوان: “الناس كتير بتهاجمنا وبتشكك فينا وفي بلدنا، يقولك خلي بالك دا مبيعلمكش، ومبيأكلكش، بس مقالش خلي بالك إنك فقير أوي، محدش قال كدا.. انت فقير أوي.. احنا دولة فقيرة”.

وأضاف: “احنا فقراء أوي، اسمع الكلام، احنا بنقولكم المرض، احنا هنصبر هنكافح، رغم فقرنا هنطلع قدام ونبقى كبار، اوعوا تكونوا مش مصدقين إنكم هتبقوا بلد عظيمة بينا كلنا”.

لكن في الوقت الذي صرح فيه الرئيس بأن مصر فقيرة “أوى”، كانت هناك مؤشرات تتزامن مع هذا التصريح تشير إلى عكس ذلك.

الفندق والطيران

قال بعض المغردين إقامة الوزراء في فندق أولد كتراكت، وهو أغلي فندق في أسوان وتصل اللية لنحو 5 آلاف جنيه.

كما زعموا تخصيص ٣ طائرات خاصة للسادة الوزراء والحضور المرافق للسيسي، مما يعد تكلفة باهظة على بلد تعاني الفقر.

زيادة مرتبات الوزارء

على الجانب الآخر، أعدت الحكومة مشروع قانون يتكون من 5 مواد، ينظم من خلاله رواتب ومعاشات الوزراء، ويهدف إلى زيادتها.

وأحال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتحديد معاشات ومرتبات رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين، إلى لجنة الخطة والموازنة والتشريعية.

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على تقاضي رئيس مجلس الوزراء 42 ألف جنيه شهريًا، فيما يتقاضى نوابه والوزراء والمحافظون 35 ألفًا، ونواب الوزراء 30 ألفًا، وتنص المادة الثانية على أن تستحق الفئات المشار إليها معاشًا يساوي 80% من إجمالي رواتبهم، عند انتهاء شغلهم المنصب، على ألا ينتفع بهذا الأمر إلا مرة واحدة.

السجادة الحمراء

في فبراير الماضي، أثارت السجادة الحمراء التي وضعت للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاحه عددًا من المشروعات في مدينة 6 أكتوبر، غضب الكثير من النشطاء؛ بسبب التكاليف التي تحملتها مؤسسة الرئاسة من أجل الظهور.

وقدرت تقارير تكلفة السجادة بأكثر من مليون جنيه، حيث أن المسافة التي فرشت عليها السجادة بلغت 4 كيلومترات، بطول موكب الرئيس.

وتساءل البعض كيف تكون البلد فقيرة “أوى”، وهي تفرش السجاد لتسير عليه سيارات موكب الرئيس ومواكب الوزراء.

استيراد السلاح

جاءت مصر في المرتبة الثانية؛ بحسب دراسة للكونغرس الأمريكي نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز”، قالت فيها إن مصر ثاني أكبر مستورد للسلاح بقيمة تقدر بـ12 مليار دولار.

ووفقًا لأرقام عام 2015، فقد ظلت الدول النامية على رأس قائمة مستوردي الأسلحة، التي تصدرتها قطر بصفقات سلاح وصلت قيمتها إلى 17 مليار دولار، وتلتها مصر، التي وافقت على صفقات سلاح قيمتها 12 مليار دولار، في حين حلت السعودية في المركز الثالث مع صفقات قيمتها ثمانية مليارات دولار.

رونالدو وميسي

فيما تساءل آخرون: كيف تكون مصر بلد فقيرة وقد دفعت أحد البرامج المصرية، 8300 دولار مقابل الدقيقة الواحدة في حوار تليفزيوني مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم فريق ريال مدريد الإسباني للظهور لمدة 30 دقيقة.

وقالت تقارير صحفية، إن تكلفة حوار الإعلامي عمرو أديب مع اللاعب الذي أذيع عبر قنوات “أون سبورت” المملوكة لرجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، بلغت ربع مليون دولار؛ ما يوازي خمسة ملايين جنيه مصري.

كما استضافت القناة نفسها، لاعب نادي برشلونة “ليونيل ميسي”، التي يشير البعض بأن تكلفة تلك الحلقة كانت موازية للاعب البرتغالي.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات