10 خطوات عليك الالتزام بها عند ركوب الطائرة

ريدرز دايجست – التقرير

ترجمة سلمى هشام فتحي

1.  لا تعطل طابور التفتيش

تبدأ آداب ركوب الطائرة قبل الصعود على متنها، لذا عليك تجهيز التذكرة وجواز السفر بينما تقترب من طابور التفتيش الأمني في المطار. يمكنك تسريع العملية بخلع الساعة والحزام وإخراج حاسوبك المحمول من حقيبته. وهذا الأمر سيساهم في دخولك وغيرك من الركاب أسرع إلى بوابة الطائرة.

2. أصعد إلى الطائرة وأحزم أمتعتك بكياسة

يتسابق الركاب للحصول على مساحة في خزانة الحقائب الموجودة داخل الطائرة إذ تتجه العديد من الخطوط الجوية لوضع المزيد من الركاب في كل رحلة. لذا يُفضل أن تضع أمتعتك رأسيًا بدلا من وضعها أفقيًا في خزانة الحقائب العلوية حتى توفر مساحة أكبر ليضع بها المسافرون الآخرون أمتعتهم. كما عليك وضع حقيبة واحدة فقط في الخزانة، على أن تضع حقيبة اليد الأخرى في المكان المفتوح تحت المقعد أمامك.

3. ساعد غيرك من ركاب الطائرة

بينما تضع حقيبتك بالخزانة العلوية، أعرض على غيرك من الركاب وضع حقائبهم أيضًا. وسيجعل ذلك من عملية الصعود للطائرة أسهل للجميع إضافة إلى كونه من أفعال الكياسة، فهذه هي الطريقة المثلى لوضع الأمتعة لرحلة خالية من المتاعب.

4. كن مستعدًا لتبديل المقاعد مع عائلة

تحجب الخطوط الجوية حجز بعض المقاعد أحيانًا، أو قد تفرض رسومًا إضافية للحصول على مقاعد متجاورة، ما قد يصعب الأمور لجلوس أفراد أسرة واحدة سويًا. إذا كنت مسافرًا وحدك، ستكون بادرة طيبة منك أن تعرض على الأسرة تبديل المقاعد معهم حتى يجلسوا سويًا، ولكن تأكد من تأجيل تبديل المقاعد حتى تقلع الطائرة إلى ارتفاع التحليق، لأن فعل ذلك بينما يجلس الكل يمثل مصدرًا لإزعاج من يقفون في الممرات استعدادًا للجلوس في مقاعدهم.

5. احترم مساحتك الخاصة المحدودة

في المساحة الضيقة للطائرة، يعتبر احترام مساحتك الشخصية من الأمور التي تجعل الرحلة تمر بسلاسة. اترك للراكب الجالس في المقعد الأوسط استخدام المساند، وهو أقل ما يمكنك القيام به، وإبق ساقيك في مساحة عرض المقعد الذي تجلس عليه.

6.وأبق متعلقاتك الشخصية قريبة منك

من الضروري أن تهتم بمتعلقاتك الشخصية كما تهتم بمساحتك الشخصية، وتجنب إيذاء الركاب الآخرين بحقيبتك بينما تسير في الممرات وأبق متعلقاتك أمامك وبالقرب من جسمك. وأحرص على أن يكون معك كل ما تحتاجه خلال الرحلة لأنه من غير المريح الحركة عقب الجلوس بالمقعد المخصص لك أو محاولة الوصول للخزانة العلوية في أثناء الرحلة فوق رؤوس الجميع.

7. تحدث مع الراكب الجالس إلى جانبك بحذر

على الرغم من أن بعض الناس يفضلون تمضية الوقت على متن الطائرة بالتحدث مع غيرهم من الركاب، يفضل البعض الآخر عدم القيام بذلك؛ لذا ضع في اعتبار التلميحات التي يعطيها لك الراكب الجالس إلى جانبك؛ فإذا كان يتجنب التواصل بالعيون اتركه وشأنه. إذا حاولت أن تبدأ محادثة، تحدث بصوت منخفض، لأن الصوت العالي يعكر صفو بقية الركاب.

8. تجنب جلب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة

المساحات الضيقة في الطائرات لا تسمح بتناول شطائر التونة ذات الرائحة النفاذة مثلا، فإذا كان عليك إحضار بعض الوجبات الخفيفة لتناولها في أثناء الرحلة، فاختر طعامًا ليس له رائحة نفاذة مثل المكسرات أو المقرمشات.

9. نم على مسؤوليتك الخاصة

نم ولكن خذ في الاعتبار البيئة المحيطة بك والمسافرين الآخرين. ولا ترجع بالمقعد إلى الوراء إلا للضرورة القصوى، فرغم أن هذه الوضعية قد تكون مريحة بالنسبة لك فإنها تجعل المساحة ضيقة بين مقعدك والمقعد خلفك. وهكذا يمكن اعتبار وسادة السفر أداة عظيمة لأنها تساعدك على النوم دون غزو مساحة الآخرين. ولكن احذر من أن تغط في نومك؛ فقد تنبهك المضيفة أو أحد الركاب تنبيهًا غير سار.

10. اترك الطائرة بهدوء

هبوط الطائرة له نفس تأثير جرس المدرسة؛ فالفوضى تعم عقب هبوط الطائرة، ويحاول الجميع الخروج أولا. فحاول ألا تتلف ممتلكات الآخرين بالخزانة العلوية بينما تحاول الوصول إلى حقائبك، وقدم المساعدة للآخرين إذا كان ذلك باستطاعتك. وبينما تترك الطائرة، لا تنس أن تشكر المضيفات اللاتي سيقدرن لطفك معهن.

المصدر

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات