بعد دارين.. طفل تبوك يشعل “تويتر” والحكومة تتحرك

خاص – التقرير

بعد أيام قليلة من القبض على والد الطفلة المعنّفة دارين، انتشر عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” فيديو لتعنيف طفل تبوك، وبعد مناشدات سارعت الأجهزة الحكومية بالوصول للطفل المعنّف.

وانتشر فيديو تعنيف الطفل بشكل واسع، وأكدت المعلومات أن الفيديو تم توثيقه يوم السبت الماضي.

من جانبها، وصلت وحدة الحماية الاجتماعية لمنزل الطفل المعنف، وذكرت الصحف السعودية أن المشتبه فيه بتعنيف الطفل اليتيم، هو زوج الأم وشقيق والد الأطفال المتوفى، ويتم التحقيق معه في الوقت الراهن، في شرطة تبوك قسم الحمراء.

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية، خالد أبا الخيل، مساء الثلاثاء، أن وحدة الحماية بالوزارة، تباشر حالة تعنيف الطفل المقيم في حي الخالدية بتبوك.

وأعلن  أبا الخيل القبض على المعنف بالتنسيق مع الجهات الأمنية، مشيرًا إلى أنه سيحال للتحقيق لتطبيق الأنظمة والعقوبات بحقه، وفقاً للائحة “حماية الطفل”.

#تعنيف_طفل_في_تبوك

وتدوال مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاق #تعنيف_طفل_في_تبوك، ليصبح من أكثر الوسوم تداولا في المملكة.

دارين

وتتشابه الواقعة، مع حادثة الطفلة دارين، التي تم القبض على والدها، الذي عنفها نكاية بوالدتها،لإجبارها على العودة إليه.

وكان أمير مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، وجه شرطة العاصمة المقدسة، بالقبض على معنف ابنته الرضيعة، لتطبيق الأنظمة والقوانين بحقه.

من جانبه، أعلن نائب رئيس لجنة المحامين ورئيس لجنة التوثيق في جدة، المحامي نبيل قملو، تشكيل فريق من محامين ومحاميات متطوعين في جدة، للترافع أمام المحكمة، وصولا لأحكام بحضانة الأم وفق الأنظمة، وملاحقة الأب المعنف قانونيا.

جاء ذلك بعد نشر حساب في “تويتر”، يحمل اسم “أم تريد بنتها بحضنها”، مقاطع فيديو تظهر تعذيب رضيعة؛ متهمة والدها بتعذيب الطفلة حسبما ما قالت، مشيرة إلى أن هذه الواقعة حدثت في مكة المكرمة.

ناشدت عبر حسابها “كافة الجهات المختصة والمسؤولين للوقوف معها، وإعادة طفلتها لها وإنقاذها من والدها”.

أضافت أنها “استخدمت تويتر لتوصيل رسالتها، لأن الشرطة لا تستطيع حلها، لأنها أجنبية وتزوجت دون تصريح”.

وانتشر فيديو تعنيف الطفلة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي كسرعة النار في الهشيم، وطالب المغردون بضرورة تحرك الجهات المعنية، وبعد ساعات معدودة، استطاعت  وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التوصل للطفلة المعنفة، وتم استلامها من قبل وحدة الحماية في منطقة مكة المكرمة، وإخضاعها للكشف الطبي، وفق المتحدث الرسمي خالد أبا الخيل.

وقال أبا الخيل، معلقا على الفيديوهات: “‏طلبنا من صاحبة الحساب التواصل معنا؛ للتأكد من صحة وتفاصيل الحالة، وستتخذ الوزارة الإجراءات النظامية، إذا ثبتت صحة ذلك”.

وأضاف ‏”تم الوصول لوالدة الطفلة ومقابلتها من قبل مدير فرع الوزارة، وسيتم اتخاذ الإجراء اللازم، وفق نظام حماية الطفل من الإيذاء”.

‏ثم أردف في تغريدة أخرى “تم الوصول للطفلة المعنفة، واستلامها من قبل الزملاء والزميلات في وحدة الحماية في منطقة مكة، وسيتم إخضاعها للكشف الطبي”.

وتفاعلت هيئة حقوق الإنسان مع القضية، حيث أكدت عبر حسابها بتويتر أنها متابعة للقضية.

وقالت في تغريدة “تؤكد ‫هيئة حقوق الإنسان متابعتها لما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، لمقطع فيديو يظهر فيه شخص يعذب طفلة رضيعة”.

‏أوضحت الهيئة أنها “اتخذت كافة الإجراءات النظامية، بالتنسيق مع وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام، لضبط الفاعل واستكمال الإجراءات النظامية بحق الجاني، وحفظ حقوق هذه الطفلة”.

‏وشددت الهيئة على أن “ما ظهر خلال المقاطع المتداولة، فعل محرم ومجرم، وفق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية”.

وختمت تغريداتها بالتأكيد على أن “الفاعل لا يمكن أن يفلت من العقوبة الجزائية الرادعة.”

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات