وفاة “محارب السرطان” السعودي.. والحزن يخيم على “تويتر”

خاص – التقرير

خيم الحزن على موقع “تويتر” في المملكة العربية السعودية عقب وفاة حمزة إسكندر، واحد من محاربي مرض السرطان، فهو واحد من المشهورين على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، كما عمل مقدما للبرامج.

ورغم شهرته بصراعه لسنوات مع مرض السرطان، إلا أنه توفي بسبب التهاب رئوي، ويعاني إسكندر من مشكلة في القلب، حيث ولد بعيب خلقي في القلب، الذي كان مقلوبا للأسفل وخضع لبضع عمليات جراحية.

قبل الرحيل

غرد حمزة عبر حسابه الشخصي على موقع التدوين “تويتر”، 3 تغريدات قبل رحيله بساعات، الأولى دعا فيها، قائلًا: “بسـم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”

وكتب في التغريدة الثانية: “الطوارئ في مستشفى فيصل التخصصي للأسف وكل مرة بكل تحطيم جدًا سيئ”، بينما كانت آخر تغريدة له “ربنا يشفينا”.

عزاء تويتر

تحول موقع “تويتر” في المملكة إلى دفتر عزاء، أعربوا فيه عن حزنهم لوفاة إسكندر، داعين له بالمغفرة، وتذكر البعض كيف كان يبث هذا الشاب فيهم الأمل والتفاؤل.

أحلام تدعو له

ونعت الفنانة الإماراتية أحلام الشمسي الشاب حمزة، ونشرت أحلام عبر صفحتها الشخصية على موقع “إنستجرام”، صورة لـ”إسكندر”، وعلقت عليها: “الله يرحمك ويغفر لك يا حمزة الله يرحمك يالقريب البعيد يا حبيب القلب والله إني متألم ومافي يدي سوى الدعاء يا حبيبي ولكن تبقى ذكراك وبسمتك وصوتك الذي لازمه الفرح والبسمة لايفارق مسمعي.. غفر الله لك وأسكنك فسيح جناته وأبدلك دارا خيرا عن دارك وأهلا خيرا عن أهلك لا حول ولا قوة إلا بالله.. ادعوا له بالرحمة والمغفرة”.

نعي بلقيس

ونعت المطربة اليمنية بلقيس فتحي وفاة الشاب السعودي، ونشرت بلقيس صورة الشاب الذي اشتهر بعبارته “أنا أحارب السرطان بابتسامتي”.

وعلقت بقولها: “التقيته في تصوير برنامج كوك ستوديو منذ عامين تقريبا.. أخبرني قصته بابتسامة عريضة وقال لي لا شيء يستحق الدموع والحزن إنها مشيئة الله وسأبقى أحارب المرض لآخر رمق”.

وتابعت: “وبلغ المنتهى بابتسامة.. مؤثر جدا ومحبوب محارب شجاع ومغوار.. لم أسمعه يتحدث عن أحد بسوء ويكره الطاقة السلبية.. حمزة رغم صغر سنه علمني الكثير.. حتى بوفاته سطر لنا جميعا درسا في الأخلاق والوفاء لا ينسى”.

واختتمت منشورها: “رحمك الله وتغمدك بواسع رحمته.. الآن ستبتسم للأبد وبعيدا عن آلام الكيماوي وأرق السرطان الذي قد يداهمك في أي لحظة”.

إهمال طبي

ولأن آخر تغريدة له انتقد فيها مستشفى الملك فيصل التخصصي، هاجم المغردون المستشفى بضراوة بسبب عدم استقبالها للشاب السعودي، وتداول مغردو “تويتر” مقاطع لابن عم حمزة وأخيه يتحدثان فيها عن أسباب وفاته، وإهمال المشفى حالته.

وروى صديق حمزة ما حدث له عبر مقطع فيديو نشره على الشبكات الاجتماعية، قائلاً إن “حمزة توجه للطوارئ الساعة التاسعة صباحًا، ولم يكترث أحد به. وبعد مرور ساعة ونصف، أجروا له تحاليل بسيطة وحصل على النتيجة بعد ساعتين! دون إخبارنا ما حالته”.

ويضيف: “جاء محمد ابن عمه ووالده الساعة الواحدة، ولم يكن أحد من الأطباء بجانبه، فذهب والد حمزة للأطباء ليسأل عن وضع ولده، وهل سيبقى دون أي اهتمام، خصوصًا أنه مريض بالقلب والسرطان؟!، ففوجئ بأن الطبيب يطلب معلومات عن ابنه، فتساءل الوالد: كيف لا يعرف الطبيب حالة مريض لديهم ملفه وبه كل المعلومات الطبية؟!”.

وتابع صديق حمزة قائلاً: “في الساعة السادسة مساء، جاء طبيب وكان يدخل ويخرج لغرفة حمزة دون أي توضيح. وبعد ساعة تقريبًا، أخبرهم بأن حمزة يعاني التهابا وضيق تنفس، وصرف لهم أدوية، وأخرجه من المستشفى”.

وعند عودة حمزة للمنزل، شعر بتعب شديد فطلب من والده أن يعود به إلى المشفى، ولكنه توفي قبل دخوله إلى هناك.

محارب السرطان

وكان إسكندر أطلق حملة لمحاربة مرض السرطان، باسم “أنا أحارب السرطان بابتسامتي”.

فمنذ عدة سنوات بدأ وزنه في النقصان، وتم تشخيص مرضه في أحد مستشفيات جدة على أنه قرحة في المريء، وظل أسبوعين كاملين دون طعام أو شراب.

وبعد 5 أشهر من التشخيص الخاطئ، ذهب مع والديه لأمريكا ليكتشف هناك أنه مصاب بسرطان المريء الذي امتد إلى معدته، لكنه لم ينتشر كثيرًا، وتمكن حمزة من تخطي أحزانه، ودشن حملته ونشر عدة مقاطع فيديو تدعو للتفاؤل بين مرضى السرطان.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات