«وادي بردي» تخرج عن سيطرة المعارضة.. ما وجهة بشار المقبلة؟

أحمد سامي – التقرير

يوم الأحد الماضي، أعلن جيش النظام السوري سيطرته على كامل منطقة وادي بردي، قرب دمشق، التي تعد خزان المياه المغذي للعاصمة، بعد معارك دامت أكثر من شهر، مع فصائل المعارضة المقاتلة.

وكان بدأ تنفيذ اتفاق الهدنة في وادي بريى بريف دمشق، لينهي 38 يومًا من المعارك الطاحنة، حيث دخلت سيارات الهلال الأحمر لترحيل مئات العائلات إلى إدلب، في رحلة تهجير قسري أخرى، تشهدها سوريا.

اتفاق الهدنة، قضى بخروج الثوار وعائلاتهم من وادي بردي، نحو إدلب برفقة الهلال الأحمر، كضمانة أممية، ونصت بنود الاتفاق على وقف إطلاق النار، ودخول عشرين عنصرًا من قوات النظام إلى منشأة نبع الفيجة.

خطوة تأتي رغم وجود اتفاق لوقف إطلاق النار، يفترض أن يشمل وادي بردي، لكن النظام قال أكثر من مرة إنه لن يقبل بأن تكون منطقة بردي بيد الثوار، لأهميتها لا سيما أنها تشكل مصدر المياه الوحيد للعاصمة دمشق.

خساره للمعارضة

ويرى محللون أن هذا التقدم الجديد، يتيح لجيش النظام تعزيز أمن العاصمة، خصوصًا أن الفصائل لم تعد تسيطر سوى على مناطق في الغوطة الشرقية، كما من شأن الاقتتال الدائر في الشمال بين الفصائل، أن ينعكس سلبًا عليها.

ويرى الخبير في الشؤون السورية في معهد واشنطن، فابريس بالانش، أن «سيطرة جيش النظام وحزب الله على وادي بردي، تأتي في إطار الاستراتيجية المتبعة منذ العام 2013، لإنهاء تواجد الفصائل المعارضة بشأن العاصمة».

ويقول بالانش «بالتأكيد خسرت الفصائل المعارضة دمشق»، مشيرًا إلى أن «الأكثر عقلانية بينهم، يسعون اليوم للتفاوض مع الحكومة السورية، من أجل الحصول على عفو، فيما ليس هناك خيار أمام آخرين سوى الذهاب إلى إدلب».

وخرج في إطار الاتفاق 2100 شخص، هم 700 مقاتل وعائلاتهم، وبعض المدنيين، وفق مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، رامي عبد الرحمن، وشهدت مناطق عدة قرب العاصمة، خلال الأشهر الماضية، اتفاقات مشابهة، أبرزها داريا ومعضمية الشام، وهما من معاقل الفصائل المعارضة في ريف دمشق.

ماذا بعد وادي بردي؟

باتت محافظة إدلب الوجهة الأساسية لمقاتلي المعارضة والمدنيين، الذين يتم إجلاؤهم من مناطق سيطرتهم، وهي واقعة تحت سيطرة فصائل إسلامية وجهادية، لكن هذه المحافظة تشهد منذ أسبوع توترًا متصاعدًا، تطور إلى معارك غير مسبوقة بين الفصائل، تقودها كل من حركة «أحرار الشام» من جهة، و«جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة سابقًا) من جهة ثانية.

وردًا على تلك التطورات، أعلنت فصائل عدة، بينها «صقور الشام» و«جيش المجاهدين» الانضمام إلى حركة «أحرار الشام»، فيما اختارت أخرى، بينها جبهة «فتح الشام» وحركة «نور الدين زنكي»، أن تحل نفسها، لتندمج معًا تحت مسمى «هيئة تحرير الشام».

ويقول الخبير في المجموعات الجهادية، أيمن التميمي، «في حال تصاعد الأمر إلى حرب وجودية، فلا شك لدي أن جبهة فتح الشام ستدافع عن مواقعها حتى النهاية».

وادي بردي

وادي بردى، منطقة سورية تكتسي أهمية خاصة، خرجت عن سيطرة النظام منذ العام الثاني للثورة، وتعرضت قراها لانتقام وحشي، من قبل النظام والمليشيات الموالية.

تتبع منطقة وادي بردي قطاع القلمون، في الشمال الغربي للعاصمة السورية دمشق، وهي ذات طبيعة جبلية قاسية، وعلى اتصال مباشر مع السلسلة الغربية لجبال لبنان.

ويقع «نهر بردي» بريف دمشق الغربي، وينبع من الزبداني، ويصب في بحيرة العتيبة، قاطعا 84 كيلومترًا، وتتكون منطقة الوادي من 13 قرية.

تعد منطقة وادي بردي، امتدادًا جغرافيًا وطبيعيًا لمنطقة سهل الزبداني، التي يحاصرها النظام السوري.

اكتسبت المنطقة أهمية، كونها تقع على الطريق من دمشق إلى الحدود اللبنانية، التي تعمل خط إمداد لـ«حزب الله»، الذي يقاتل في صفوف الجيش السوري.

كما أن المنطقة تحتوي ينبوع مياه رئيسي، حيث إن مياه عين الفيجة في وادي بردي، تعتبر مصدرًا رئيسيًا للعاصمة، فهي توفر الشرب لأكثر من ستة ملايين شخص في دمشق وريفها.

استعملت المعارضة مياه الشرب، ورقة قوة في مواجهة النظام، فكانت المقايضة بين السماح باستمرار تدفق المياه من نبع عين الفيجة، مقابل تلبية بعض مطالب المعارضة.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات