هيئة الترفيه تستعد للقاء “عمر خيرت”.. فهل يكون قطارة لحفلات موسيقية قادمة؟

خالد جمال – التقرير

في سابقة هي الأولى من نوعها يُقام حفلاً اوبرالياً بالمملكة العربية السعودية، للموسيقار المصري المعروف عمر خيرت والمقرر إقامته في حديقة جمان بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

ويقام الحفل تحت رعاية  “هيئة الترفيه” السعودية التي انشئت العام الماضي، (وهي هيئة مستحدثة مهمتها تنظيم نشاطات وفعاليات ترفيهية في المدن السعودية تشجيعاً للسياحة وترفيهًا لحياة المواطنين السعوديين)>

وقال “الموسيقار العالمي” عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي إن مدير أعماله تلقى اتصالاً من المملكة العربية السعودية للتنسيق حول إقامة الحفل.

وكان الموسيقار خيرت وفرقته، التي استبعد منها العازفات النساء، بسبب رفضهن تغطية رؤوسهن بالحجاب، وصلوا إلى مدينة جدة، الاربعاء، فيما وصلت الآلات الموسيقية من دبي قبل تطأ الفرقة أقدامها المدينة.

ومن المقرر أن يعزف الفنان خيرت في الحفل الذي يحمل عنوان “وتر”، مقطوعة خاصة للجمهور السعودي كهدية بمناسبة إحياء حفله الأول في المملكة، على أن تنتهي البروفات النهائية اليوم الجمعة.

وتعد الحفلة الموسيقية، حدثاً نادراً في السعودية التي شهدت خلال الفترة القليلة الماضية عدداً من النشاطات الفنية المشابهة التي نظمتها هيئة الترفيه، التى تحاول كسر جمود المملكة الفني الذي استمر لعقود في المملكة المحافظة.

وأنهت الهيئة كافة الاستعدادات للحفل في جدة غرب المملكة، من تجهير المسرح المفتوح ووسائل التقنية للصوت والإضاءة وكذلك تحضير وجبة عشاء للحاضرين المتوقع أن يصل عددهم إلى 900 شخص.

ارتفاع أسعار تذاكر الحفل

ولم تسلم هيئة الترفيه من انتقادات السعوديين، الذين رأوا من ارتفاع أسعار التذاكر، التي تتراوح بين 1000 و2200 ريال إجحافا للفقراء وحرمان لهم من تذوق الفن.

ووصلت أسعار البطاقة للدرجة الأولى إلى 2200 ريال سعودي أي ما يقارب الـ600 دولار أميركي، أما بطاقات الدرجة الثانية فبلغت قيمتها 1700 ريال أي 450 دولار والدرجة الثالثة بلغ سعر البطاقة فيها 1000 ريال سعودي أي 250 دولار.

ومن جانيه، علق الموسيقار “خيرت” أنه لا علم له عن قيمة التذكرة، مؤكداً أن الموضوع من اختصاص منظمي الحفل، وبالعودة إليه تمنى لو يستطيع جعل الحفل مجانياً للجمهور السعودي الحبيب، حسب قوله.

وأرجع المنظمون للحفل الموسيقي، ارتفاع أسعار التذاكر  إلى ضيق المكان وتكلفة سفر الفرقة وإقامتها وتقديم وجبة عشاء فاخرة للحضور.

رغم ذلك، اعتبر السعوديين أن أسعار البطاقات تعتبر نوعاً من الفساد في وقت تصعد فيه بقوة أزمة تقشف في رواتب الموظفين في السعودية، ودشنوا حملة للمقاطعة عبر الوسم “#قاطعوا_الترفيه_الطبقي“.

حفلات غنائية نسائية

كما انتشرت في الصحف وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء الماضي، أنباء عن تنظيم حفلة غنائية نسائية بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، ونقلت الصحف عن مصادر لها أن المطربة الكويتية «نوال» ستقوم بافتتاح أولى الحفلات مع مطربة أخرى لم يتم الكشف عنها، وبرعاية شركه “روتانا للصوتيات والمرئيات”.

وأكدت -بحسب مصادرها- أن هذه الحفلة ستكون الأولى في سلسلة حفلات نسائية مزمع إقامتها بالعاصمة، مشيرة إلى أن المطربة الأخرى، التي ستشارك نوال إحياء الحفل، قد تكون الإماراتية «أحلام» أو السورية «أصالة نصري».

وأشارت إلى أن الحفلات النسائية المزمع إقامتها في الرياض ستجري جدولتها بالتنسيق مع الهيئة العامة للترفيه.

استقبل رواد موقع التدوين المصغر “تويتر” الخبر بالآف التغريدات عبر وسم “#نوال_الكويتية_وأصالة_في_الرياض” التي كانت أغلبها تعارض إقامة حفلات نسائية في السعودية وأخرى ترحب بالحفلات.

لكن هيئة الترفيه لم تترك الجدل طويلا حيث نفت التخطيط لإقامة أي حفلات غنائية نسائية في السعودية، دون أن توضح سبب إصدار هذا النفي.

وفي ذات السياق، قالت شركه “روتانا للصوتيات والمرئيات”، إن “بعض وسائل التواصل الاجتماعي تناولت خبرا عن أن الشركة تحضر لحفل نسائي بالسعودية بحضور الفنانة نوال الكويتية والفنانة أصالة نصري”، مضيفة أن “هذا الخبر عار من الصحة. وأكدت “روتانا” أن “أي خبر غير صادر عن مواقعها الرسمية غير مسؤولة عنه وسوف تحمل المسؤولية لكل من ينسب لها أخبار كاذبة”.

58

الاستثمار في “الثقافة والترفيه”

ومن الواضح أن قطاع “الثقافة والترفيه” والاستثمار في القطاع السياحي سوف يشكل جانبا هاما في مجال التحول الاقتصادي السعودي، فالأرقام المعلنة تستهدف “الرؤية الوطنية” مضاعفة إنفاق الأسر على الثقافة والترفيه داخل المملكة من 2,9% إلى 6%.

وكما قال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان  في أول لقاء تلفزيوني له، أن قطاع الثقافة والترفيه سيكون “رافدا مهما جدا في تغيير مستوى معيشة السعودي خلال فترة قصيرة”.

ولكن يبقى السؤال هل تستطيع المملكة العربية السعودية أن تعبر من قطاع “الثقافة والترفيه”  لتكسر  الجمود الفني الذي استمر لعقود، أم أن هذا القطاع سيكون بوابة الشر التي تورطها في انفتاح لا يكمن غلقه؟!.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات