هل سنسافر للماضي أو المستقبل ذات يوم؟

بالعربى – التقرير

هل تمنيت يوما الرجوع الي الماضي ؟

يقول الفيزيائي ألبرت آينشتاين في نظريتيه النسبيتين الخاصة (1905) ثم العامة (1915) قبل أن تبرهنه التجربة العلميه وما تقوله النسبية ببساطة هو أن الزمن ليس قطاراً لا يعود أبداً للخلف، بل هو متغير يعتمد على تفاعل الكائن الذي يرصده مع بيئته الخارجية وسرعة حركته في المكان واتجاهها.

وهناك ايضا العديد من العلماء قد رجحوا انه بامكاننا السفر الي الماضي – السفر عبر الزمن عموما – عن طريق الثقب الدودي .

 الثقوب الدودية هي في الحقيقة ممرات دودية تخيلية موجودة داخل الثقوب السوداء أو شبكة معقدة تحت الوجود الظاهـري الذي نراه في الفضاء ، تربطه ببعضه البعض .. افترض العلمـاء أنه قادر على الربط بين مكــانين بعيدين في وقت قياسي .. فالثقوب الدوديه تربط بين المجرات البعيدة جداً عن بعضها ، والتي تحتاج الى ملايين السنين الضوئية للوصول لها .. خلال وقت وجيز جداً .

ولكن من الرائع ان تعرف انها لا تربط مكانين فقط بل وايضا بامكانها ربط زمانين أيضاً ، بإعتبـاره ثقب في نسيج ( الزمكـان ) وبالتالي يمكننا الانتقال بيم (زمانيين) من خلال هذا الثقب .

ولكن – هل هناكـ تطبيق علمي لذلك ؟ .. لا

         – هل هناك من يؤيد هذا الراي ؟ .. حتي الان لا .. وقد يكون من اشد الرافضين بذلك ستيفن هوكينج – العالم البريطاني الشهير – .

        – هل تأكد العلماء من ذلك ؟ .. رياضياً ، هناك احتمالية كبيرة لذلك .

اذا هذا معناه انه لم يحدث  .

حسنا لا يهم من يكترث بالسفر الي الماضي ؟ فكلنا نتلهف لمعرفة مستقبلنا او علي الاقل بعضنا ؟

أتعتقد اذا انه يمكننا السفر الي المستقبل ؟

ممكن جدا واقرب للتطبيق العلمي كما  يقول البروفيسور كوكس في مهرجان العلوم في بريطانيا أن السفر عبر الزمن ممكناً استناداً إلى نظرية آينشتاين النسبية ولكن للمستقبل فقط ولا يمكن حينها العودة منه!

فالنسبية تقول لك معلومة أساسية :

كلما زادت الســرعة واقتربت من سرعة الضوء ( 300 ألف كم / ثانيـة ) .. تبــاطأ الزمن ..

اي انه اذا افترضنا انك قد ابتكرت مركبه تستطيع ان تسير بك بسرعه 95% من سرعة الضوء ( لانه لا يمكن السير بسرعه الضوء وان حدث فاننا سنتسب في انهيار الكتله )  .

ومن ثم اخبرت صديق لك علي كوكبنا التعيس ان ينتظرك عام واحد , وظل هو يمارس يومة بشكل او باخر كل يوم 24 ساعه كلها .. وانت تسير بتلك المركبه حول الارض بتلك السرعه المذهله ، الزمن سيكون ابطأ بكثير النسبه لك فاذا استمررت علي هذا لمدة عام وهبطت الي الارض فانك ستجد صديقكك قد توفي من 300 عام بمعنى آخر ، انت سافـرت 3 قرون الى المستقبل ، بينما لم يزد عمـرك إلا عـام واحد ..

اي ان البشر الذين ستراهم حينها – ان لم يفني البشر وقتها  – سيكونوا هم بمثابة الجيـل الـ 12 لأحفاد الناس الذين كانوا في جيلك..

وحينها لن تسطيع الرجوع لصديقك الذي تركته من 300 سنه لذلك لا تسافر عبر الزمن

التلخيص 

1 – بمجرد أن تجد كلمة ( ثقب دودي )  واحتمالية النقل السريع ( مكاناً وزمانا ) .. تعامل معه كإفتراضية .

2 – اذا زادت السرعة تباطأ الزمن .. اذا زادت سرعتك لتقترب من سرعة الضوء ، الزمن الذي ستحسبه وأنت تسير بهذه السرعة بمقدار ( سنة ) ، يكـافئ مئات السنين للسـرعة العاديــة على الأرض.

3 – السفـر للمستقبل قد يحدث بسهولة بمجرد الوصول الى تصنيع مركبـة تسير بنسبة كبيــرة من سرعة الضوء .. ولكن العودة مستحيلة.

المصدر

النقاش — لا توجد تعليقات

  • هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    منذ بداية ثورات الربيع العربي، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الدردشة وصفحات الإنترنت تغيرًا ملحوظًا في توجهات شريحة كبيرة من الشباب العربي وتحديدًا المثقفين منهم، نتيجة لتسارع أحداث هذه الفترة، فظهرت على إثر ذلك مصطلحات وألفاظ ومفرادت جديدة ومبتكرة تولدت من رحم هذه الأزمة؛ لتُعبّر عما يختمر في أذهان كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استحدث الشباب طريقة كتابية جديدة هي خليط من الحروف العربية والإنجليزية (تسمى الفرانكوأراب أو الأنجلوعربية) تعبيرًا عن تسارع الأحداث وكلغة مبتكرة وسريعة..

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

        “سيدي الأستاذ النابغة: محسوبُك كاتب هذا – الأسطى حنفي أبو محمود – من كان له الشرف أن يُقلك فى عربته مرارًا، إما منفردًا أو مع زمرة من إخوانك...

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    عثمان جمعون – مدير نشر موقع الشمال24 منذ مغادرتي لمقاعد المدرسة، وأنا أجد تعظيما مبالغاً فيه للشواهد التعليمية، حيث أنه لا يمكنك أن تقدم شيء ذا بال لدى الدولة...

    المزيد من التدوينات