هل دخلت الإمارات على خط النفوذ في «سقطرى» لإحكام قبضتها على «باب المندب»؟

خاص – التقرير

باتت محافظة سقطرى اليمنية محط أطماع إماراتيه لموقعها المتفرد حيث تقع سقطرى بين المحيط الهندي وبحر العرب، وتحتل موقعًا استراتيجيًا في الممر الدولي الذي يربط دول المحيط الهندي بالعالم، بيد أنها من أهم المناطق التاريخية والاستراتيجية والسياحية في البلاد، والتي ارتبط ذكرها بالطبيعة الساحرة والنادرة.

وتعد جزيرة «سقطرى» محمية طبيعية، نظرا لتفردها عالميا بكونها مستوطنة مهمة لمئات الأصناف من الأشجار والطيور النادرة، وتميزها كأقدم مستوطنة للأشجار والطيور جعلها محل اهتمام عديد من المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بحماية البيئة، منها منظمة «يونسكو» التي وضعت الجزيرة ضمن أهم الأماكن السياحية الطبيعية على مستوى العالم.

وصاية إماراتية

وخلال الأيام الماضية برز اسم «سقطرى»، اثر تداول أنباء بشكل واسع حول جعل سقطرى تحت وصاية الإمارات العربية المتحدة، مع تسيير طيران الاتحاد الإماراتي ثلاث رحلات أسبوعيًا بين العاصمة الإماراتية أبو ظبي وسقطرى اليمنية، بالإضافة إلى معلومات عن تحضيرات تجري لربط الجزيرة بشركة اتصالات إماراتية، وفقًا لتصريحات نُسبت لمحافظ سقطرى، سالم عبدالله السقطري.

يأتي ذلك بعد عام من تداول أنباء عن توقيع أبو ظبي اتفاقية غير معلنة مع الحكومة الشرعية اليمنية، تمنح الإمارات السيادة على سقطرى لـ99 عامًا، الأمر الذي نفته مصادر حكومية بتصريحات متفرقة.

خط النفوذ

وعلى الرغم من كون سقطرى كانت محافظة بعيدة عن الحرب بفعل ابتعادها مئات الكيلومترات عن مناطق التوتر في البلاد، إلا أن الإمارات وفقًا لمعلومات قدمتها مصادر محلية وتعززها العديد من التصريحات للمسؤولين الحكوميين، دخلت بقوة على خط النفوذ في جزيرة سقطرى، وأوجدت لها موطئ قدم، خصوصًا بعد إعصاري تشابالا وميج اللذين ضربا الجزيرة في نوفمبر 2015.

وأكدت المصادر أن الإمارات تولت دعم وتأهيل العديد من المنشآت والمرافق في المحافظة عبر “الهلال الأحمر الإماراتي”، وقدمت مساعدات وتعويضات للمتضرين. وأضافت المصادر أن دور الإمارات امتد إلى الجانب الأمني، إذ قامت بتدريب المئات من أفراد الأمن من أبناء سقطرى وقدمت مساعدات عسكرية متنوعة، منها 80 آلية عسكرية للقوات المرابطة في المحافظة.

ومن الأحاديث التي تنقالتها بعض وسائل الإعلام والتي تشير إلى مدى السيطرة الإماراتية على سقطرى هي أنباء عن تجنيس مواطنين من أبناء المحافظة وزيارات متعددة لمسؤولين إماراتيين إلى هناك، وبعد شائعات تحدثت العام الماضي عن ذلك الاتفاق الذي ينص على تأجير الجزيرة للإمارات لـ99 عامًا، فضلا عن شراء إماراتيين لأراضٍ في سواحل سقطرى.

لكن اجتماع للسلطة المحلية في نوفمبر الماضي أقر بـ “منع بيع الأراضي على سواحل المحافظة والبناء العشوائي في مدينتي حديبوه وقلنسية”، وأكد على أهمية “تفعيل الإجراءات القانونية بشأن منع الاعتداءات المتكررة على سواحل المحافظة باعتبارها متنفسات عامة تجرمها قوانين الدولة”. كما شددت السلطة المحلية في سقطرى على “ضرورة التأكد من جنسيات الأشخاص المشترين للأراضي في المحافظة ومنع الأجانب من تملك الأراضي فيها”.

وبين أبو ظبي وجزيرة سقطرى تحدث اجتماعات مغلقة بين القيادات الجنوبية والمشايخ والضباط الاماراتيين الأمر الذي أثار الشكوك لدى قيادات الحراك الجنوبي التي لم يتم دعوتها من قبل الإماراتيين، وباتت تلك القيادات تشعر بوجود مؤامرة عليها.

مشاريع إماراتية

وفي يناير الماضي، أشاد المحافظ سالم عبدالله السقطري، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليمنية، بـ”الدعم الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مؤسساتها الإنسانية العاملة في المحافظة، في تنفيذ وتمويل العديد من المشاريع التنموية والخدمية والحيوية”، وفق قوله. ووصف “مشروع مدينة زايد (1) السكنية، الذي تموله هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بمنطقة ستروه جنوب جزيرة سقطرى، والمخصصة لأبناء المنطقة المتضررين من إعصاري تشابالا وميج” باعتباره واحدًا “من أهم المشاريع المرتبطة بإيواء الأسر المتضررة من الأعاصير التي ضربت المحافظة أواخر عام 2015″، بحسب تعبيره.

ومحافظة سقطرى هي عبارة عن أرخبيل يمني مؤلف من ست جزر (أهمها سقطرى)، وتقع في الممر المائي لدول المحيط الهندي وكنقطة التقاء بين هذا المحيط وبحر العرب. وعلى الرغم من بعدها النسبي عن الشواطئ اليمنية (تبعد نحو 350 كيلومترًا عن شبه الجزيرة العربية)، إلا أنها جزيرة يمنية منذ التاريخ القديم، ودلت على ذلك النقوش الحميرية (الحضارة اليمنية القديمة)، وارتبطت باليمن في مختلف العصور. وتبلغ مساحة سقطرى نحو 3796 كيلومترًا مربعًا (أكبر الجزر العربية) ويقدر عدد سكانها بنحو 100 ألف نسمة. واشتهرت بالطبيعة الساحرة، إذ يوجد فيها المئات من أنواع الأشجار والنباتات والحيوانات التي لا وجود لها في أي منطقة أخرى بالعالم. احتلتها بريطانيا عام 1886 واستمرت هناك حتى استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار عام 1967.

عقب الاستقلال، كانت سقطرى جزءًا من الشطر الجنوبي لليمن، الذي كان يُعرف بـ”جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية”، حتى إعادة توحيد اليمن عام 1990. وبقيت فيها طوال هذه الفترة قاعدة بحرية عسكرية للاتحاد السوفييتي. وبعد إعادة توحيد البلاد، أصبحت جزءًا من محافظة حضرموت شرقي البلاد، حتى عام 2013، إلى أن أعلنت الحكومة اليمنية سقطرى محافظة مستقلة.

وبسبب موقعها الاستراتيجي، ظلت سقطرى محط اهتمام اليمنيين والدول الكبرى، مع تردد أنباء منذ سنوات، عن سعي الولايات المتحدة الأميركية لإنشاء قاعدة عسكرية في الجزيرة، الأمر الذي عاد مع الحرب التي تشهدها البلاد منذ عامين، بعدما أصبحت أغلب الجزر اليمنية والمواقع الاستراتيجية في البلاد تحت سيطرة “التحالف العربي” والإمارات بشكل خاص.

جائزة التدخل العسكري

ويرى خبراء في الشأن اليمني أن الامارات ترغب في الحصول على جائزة بعد تدخلها العسكري في اليمن فوجدت ضالتها في الجوهرة الفريدة اليمنية جزيرة سقطرى. وأشاروا الى ان هذه الجزيرة ذات الطابع الخاص والتي تعد من أروع المناطق على سطح الأرض وأكثرها فرادة وتميزًا وتحمل من التنوع البيولوجي ثروة ليس لها مثيل في أي مكان اخر من العالم ومن العار أن يتم التخلي عن هذه الثروة اليمنية ولمدة قرن من الزمان لصالح من شاركوا في غزو وأحتلال البلاد واستخدموا على المواطنين الأسلحة المحرمة.

ودعا الخبراء إلى وقفة يمنية وعالمية لوقف هذه الصفقة المشبوهة ويجب أن يشارك كل إعلامي حر في حملة لمنع هذا التبديد لمقدرات اليمن ولا يمكن أن تعقد صفقات من هذا النوع.

ويبقى السؤال هل تنجح الإمارات في السيطرة على “سقطرى” لإحكام قبضتها على باب المندب ولعب الدور الرئيسي في تأمينه لتوسيع نفوذها الإقليمي؟.

النقاش — تعليق واحد

  • عبدالله ناصر أبريل 12, 2017 on 1:56 م

    كانت سقطرى قديما تابعة لعمان ايام اﻻمام الصلت بن مالك الخروصي وكان واليه عليها محمد بن القاسم الجهضمي ؛ فاعتدى عليها نصارى الحبشة وقتلوا الوالي وعاثوا فيها فسادا من قتل وانتهاك للحرمات ونهب للاموال فارسلت امرأة تدعى ب الزهراء قصيدة تستنهض فيها اﻻمام ﻻنقاذ سقطرى وتحريرها ومما جاء فيها:
    قـل للإمـام الـذي ترجـى فضائلـه ابـن الكـرام وابـن السـادة النجـب
    وابن الجحاجحـة الشـم الذيـن هـم كانوا سناها وكانـوا سـادة العـرب
    أمست سقطرى من الإسلام مقفرةبعـد الشرائـع والفرقـان والكـتـب
    وبعـد حـي حـلال صــار مغتبـطـافي ظل دولتهـم بالمـال والحسـب
    لم تُبقِ فيها سنـون المحـل ناضـرةًمن الغصون ولا عـوداً مـن الرُطَـبِ
    واستبدلت بالهـدى كفـراً ومعصيـةًوبـالأذان نواقيسـاً مــن الخـشـب
    وبالـذراري رجـالاً لا خَــلاَقَ لـهـم مـن اللئـام علـوا بالقهـر والغـلـب
    جارَ النصارى على واليـكَ وانتهبـوا من الحريم ولـم يألـوا مـن السلـب
    إذ غادروا قاسمـاً فـي فتيـةٍ نُجُـبِ عقوى مسامعهم في سبسبٍ خـرب
    مُجدّليـن سِـراعـاً لا وســاد لـهـم للعـاديـات لسـبـعٍ ضــارئ كـلـب
    وأخرجـوا حُــرم الإســلام قاطـبـة يهتفـن بالويـل والأعـوال والكُـربِ
    قـل للإمـام الـذي تُرجـى فضائلـه بـأن يغيـث بنـات الديـن والحسـب
    كــم مــن مُنعـمـةً بـكـرٍ وثـيـبـةٍ مـن آل بيـتٍ كريـم الجـد والنسـب
    تدعو أباهـا إذا مـا العِلـجُ هـمّ بهـا وقـد تلقّـف منهـا مـوضـع اللـبـب
    وباشر العِلـجُ مـا كانـت تَضُـنُ بـه على الحلال بوافي المهـر والقهـب
    وحــلّ كــلَ عــراءٍ مــن مُلمتـهـاعن سوءةٍ لم تزل في حوزةِ الحُجُبِ
    وعـن فـخـوذٍ وسيـقـانٍ مدملـجـةٍ وأجـعـدٍ كعناقـيـدٍ مـــن الـعـنـب
    قهـراً بغيـر صـداقٍ لا ولا خُطِـبـت إلا بضرب العوالي السُمرِ والقُضُـبِ
    أقـولُ للعيـن والأجفـان تسعـدنـييا عين جودي على الأحباب وانسكب
    ما بـال صلـتٍ ينـام الليـلَ مُغتبطـاًوفي سقطرى حريـم بادهـا النهـب
    يـا للرجـال أغيثـوا كــل مسلـمـةٍولو حبوتـم علـى الأذقـانٍ والرُكـبِ
    حتـى يعـودَ نصـاب الديـن منتصبـاًويهلـك الله أهـل الجـور والـريـب
    وثـم يصبـح دعـا الزهـراء صـادقـة بعد الفسـوق وتحيـى سنـة الكتـب
    ثـم الصـلاة علـى المختـار سيـدنـا خـيـر البـريـة مـأمـونٍ ومنتـخـبِ

    Reply

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات