هل حققت زيارة الملك سلمان لـ«اليابان» أهدافها؟

خالد جمال – التقرير

وصل الملك سلمان الاثنين إلى اليابان في أول زيارة لخادم الحرمين الشرفين منذ أكثر من 5 عقود ضمن جولة آسيوية، وكان في استقبله ولي عهد اليابان ناروهيتو في مطار هانيدا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” إنه “كان في مقدمة مستقبلي خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله مطار هانيدا الدولي في طوكيو، ناروهيتو ولي عهد اليابان”. وتعد هذه الزيارة هي الأولى لملك سعودي إلى هذا البلد منذ 46 عامًا، حيث سبق أن زارها الملك سلمان عام 2014 حينما كان وليًا للعهد.

ويرافق الملك سلمان العاهل البالغ 81 عاما الف شخص في هذه الجولة الآسيوية التي زار خلالها اندونيسيا وماليزيا. وتم حجز نحو 1200 غرفة في فنادق فاخرة في طوكيو للوفد السعودي لمدة 3 ايام، إضافة إلى تخصيص مئات سيارات الليموزين، كما لم ينسوا تجهيز السجادات والطعام “الحلال” وكتب القرآن، وفقا لوسائل اعلام محلية.

وتشمل الجولة الآسيوية إلى جانب ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، كلا من الصين، والمالديف، والأردن، وتعد هذه أول جولة للعاهل السعودي في جنوب شرق آسيا منذ توليه الحكم في 23 يناير2015.

مشروعات وتأشيرات للمواطنين

وقعت السعودية واليابان، الاثنين 13 مارس ، ثلاث مذكرات وبرنامج تعاون لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما.

جاء ذلك عقب جلسة مباحثات رسمية عقدها الملك سلمان مع رئيس الوزراء اليباني، شينزو آبي، في مقر رئاسة الحكومة بالعاصمة اليابانية، طوكيو، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتضمنت الاتفاقيات التي وقعتها حكومتا البلدين، مذكرة لتنفيذ الرؤية السعودية – اليابانية 2030، وبرنامج تعاون لإنجاز الرؤية في يتعلق بمجال التعاون الثقافي.

كما جرى توقيع مذكرتين للتعاون في مجال الثورة الصناعية، وبشأن تنظيم إجراءات منح مواطني البلدين تأشيرات زيارة.

كلمة الملك سلمان

نتيجة بحث الصور عن الملك سلمان اليابان

وأعرب الملك سلمان ، في كلمة ألقاها خلال جلسة المباحثات عن سعادته “لشراكة المملكة مع اليابان في إطلاق الرؤية السعودية – اليابانية 2030”.

وقال إن “هذه الرؤية من شأنها تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين”.

وتعرض الملك سلمان في كلماته للمستجدات الإقليمية والدولية، قائلاً: “إن الحاجة ماسة لتكثيف الجهود الدولية لحل القضايا والأزمات في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وإنهاء الأزمتين السورية واليمنية”.

وأضاف: “كان لهذه الأزمات الأثر السلبي على استقرار المنطقة وتنميتها، وإعاقة نمو التجارة الدولية، وتهديد ضمان إمدادات الطاقة لدول العالم”.

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أكد أن : “الإرهاب أصبح يمثل أكبر خطر على أمن الدول والشعوب، ونحن شركاء أساسيون في محاربته، كما أننا بحاجة إلى تضافر الجهود الدولية والعمل الجاد من أجل تعميق مفاهيم الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وتعزيز روح التسامح والتعايش بين الشعوب”.

من جانبه، اعتبر رئيس وزراء اليابان، في كلمة له خلال المباحثات، زيارة الملك السعودي إلى بلاده “تاريخية ومن شأنها تطوير وتعزيز العلاقات وتحقيق المزيد من الشراكة والاستثمار بين البلدين”.

إدراج “أرامكو” ببورصة طوكيو

فيما، قال نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كوتارو نوجامي للصحافيين أن الملك سلمان بن عبد العزيز أبلغ بلاده إن المملكة ستدرس طلباً من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بدعم إدراج شركة أرامكو السعودية في بورصة طوكيو.

وذكر المسؤول الياباني بعد اجتماع الزعيمين أن الملك سلمان قال إن المملكة ستنظر في الطلب لأنه يريد أن يشتري المستثمرون اليابانيون أسهم شركة النفط الحكومية السعودية العملاقة.

وتعد السعودية أكبر مورد للصادرات النفطية إلى اليابان، حيث تزودها بأكثر من 35% من وارداتها النفطية بقيمة تتجاوز 45.4 مليار دولار سنويا، فيما تصل قيمة الصادرات اليابانية للمملكة نحو 7.5 مليار دولار سنويا

وتأمل اليابان في توسيع علاقاتها مع المملكة ودعم جهودها من أجل تنويع اقتصادها بما في ذلك استكشاف طرق زيادة استثمارات اليابان في القطاعات غير المتعلقة بالطاقة مثل التصنيع.

على صعيد منفصل، قالت حكومتا اليابان والسعودية في بيان مشترك إن «أرامكو وبورصة طوكيو تدرسان تشكيل مجموعة مشتركة للنظر في إدراج محتمل لأسهم شركة النفط الحكومية العملاقة في اليابان».

وتتنافس البورصات الدولية منها بورصات آسيا على استقبال طرح أرامكو الذي سيعد الأكبر عالمياً!.

وتنوي شركة “أرامكو – السعودية” طرح نحو 5 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، الذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم.

ويتوقع المسؤولون في المملكة أن يصل تقييم الطرح الأولي لشركة “أرامكو” لما لا يقل عن تريليوني دولار.

وإلى جانب طوكيو، تتنافس لندن وهونغ كونغ وسنغافورة وتورونتو على الطرح العام الأولي الذي قد يكون الأكبر من نوعه في العالم، والمحتمل أن تجمع منه المملكة ما يصل إلى 100 بليون دولار.

ويشكل إدراج “أرامكو” حجر الزاوية في “رؤية المملكة 2030″، الرامية لجذب الاستثمار الأجنبي وتنويع الاقتصاد السعودي؛ بعيداً عن الاعتماد على النفط.

ويرى مصرفيون ومحامون إن من المستبعد أن تحصل سوق طوكيو على الموافقة بسبب المنافسة القوية، ولأن المستثمرين اليابانيين أقل انفتاحاً على شركات الطاقة من القطاعات الأخرى، مثل التكنولوجيا، ومن بين العوامل أيضاً تقلب الين.

النقاش — تعليق واحد

  • najvaye-kangan مارس 14, 2017 on 9:53 م

    زیارة الملک خلفت منظومظ الضحک فی فلک … هل یا تری ینسون المرایا مشحون من المراجعات فی شبکات الاجتماعیة لدور زیارةت صنعت خصیصة من لطایف الملک….

    Reply

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات