هل تمهد زيارة «بن سلمان» لموسكو إلى قمة خليجية روسية؟

خاص – التقرير

في زيارة رسمية، حول ملف النفط واتفاقات الطاقة، عقد ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غير أن مصادر رجحت أن تكون الزيارة تمهيدًا لقمة خليجية روسية.

وتأتي زيارة ولي ولي العهد السعودي الثلاثاء إلى روسيا بعد أسبوع من الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية والتي عقد خلالها ثلاث قمم.

وتعتبر زيارة ولي ولي العهد إلى روسيا هي الثالثة خلال عامين، إذ سبق أن زارها مرتين عام 2015 وأجرى مباحثات مع بوتين، وذلك في يونيو بسان بطرسبرج، وفي أكتوبر في سوتشي.

وقال محمد بن سلمان، خلال اجتماع عقد في الكرملين: إنه “لا توجد تناقضات بين موسكو والرياض في سياستهما، ونأمل أن نتمكن معًا من توجيهها في الاتجاه الصحيح لتخدم مصلحة البلدين”.

وأضاف أن “العلاقات بين السعودية وروسيا في أفضل مراحلها”، مؤكدًا أن “هناك الكثير من النقاط المشتركة بين البلدين، وهناك آلية واضحة لتجاوز كل الخلافات الموجودة”.

التعاون النفطي

وقال بوتين خلال اجتماع عقد في الكرملين: “نحن ممتنون لكم على أفكاركم، وعلى العمل المشترك بشأن الخطوات المشتركة للدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك”، مضيفا أن “الخطوات التي تم الاتفاق عليها، تساعد على استقرار أسواق الطاقة في العالم”.

واتفقت الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” الأسبوع الماضي، على تمديد فترة خفض الإنتاج التي تم الاتفاق عليها في تشرين الثاني/نوفمبر، تسعة أشهر في خطوة قادتها موسكو والرياض.

وعملت روسيا والسعودية، أكبر دولتين منتجتين للنفط، معًا لدفع أسعار النفط المنخفضة رغم الخلافات الشديدة بين الجانبين بشأن سوريا، التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع إيران.

لكن تهاوي أسعار النفط خلال العامين الماضيين، وضع ضغوطًا هائلة على ميزانيات البلدين، وهو ما جعل التخفيض المشترك للإنتاج أكثر إلحاحًا لا سيما في وقت تواجه فيه روسيا، انتخابات رئاسية العام المقبل، وتحتاج السعودية أسعارًا أعلى لدعم إصلاحات اقتصادية وإدراج شركة الطاقة العملاقة أرامكو بسوق الأسهم.

وقالت موسكو والرياض، إن التعاون سيستمر لما بعد الاتفاق الحالي، إذ لا يزال البلدان يحاولان بحث سبل التكيف مع منتجي النفط الصخري الأمريكي، الذين كانوا سببًا في تخمة النفط الحالية، ولا يشاركون في الاتفاقات العالمية لخفض الإنتاج.

زيارة الملك سلمان

وأكد بوتين مجددًا على دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة روسيا، مؤكدًا أن “ذلك سيكون مؤشرًا جيدًا”، لافتًا بقوله “نحن ننتظر زيارة ملك العربية السعودية، هذه الزيارة الأولى في تاريخ علاقاتنا”.

وأردف بوتين بقوله: إن “إجراءاتنا المنسقة تسمح باستقرار الوضع في سوق النفط والغاز العالمية”، موضحًا “نجري اتصالات على المستويين السياسي والعسكري، ونتعاون في مسائل تسوية الأزمات بما في ذلك في سوريا”.

وطلب بوتين من الأمير الضيف، نقل تحياته وأطيب أمنياته للملك السعودي، قائلًا: “انقلوا لجلالة الملك أطيب التمنيات”.

قمة خليجية روسية

وكان الديوان الملكي السعودي قد وصف الزيارة، في وقت سابق، إنها “زيارة عمل”. وبحسب بيان رسمي أُصدر اليوم بعد مغادرة محمد بن سلمان الرياض، فإن الزيارة تأتي “لبحث العلاقات الثنائية، وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

لكن تُشير مصادر إلى أنه من المتوقع أن تكون الزيارة تمهيدًا لقمة خليجية روسية، تحدث عنها في وقت مبكر، هذا الشهر، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف. وقال بوغدانوف في 19 مايو الجاري، إن روسيا “تجري اتصالات متعددة الأطراف”، مؤكدًا “انعقاد قمة خليجية روسية قبل نهاية العام الجاري”. وذلك قبل يومين من بدء الرئيس الأميركي زيارته إلى الرياض، في أول محطة خارجية له منذ انتخابه.

النقاش — تعليق واحد

  • احمد فلاحة مايو 31, 2017 on 11:02 ص

    بوتين لاذمة له

    Reply

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات