بعد إدراجه «إرهابيا» في مصر.. هل تستقبل الجزائر محمد أبو تريكة؟

خاص – التقرير

أدرجت السلطات المصرية، الثلاثاء الماضي، لاعب المنتخب المصري ونادي الأهلي سابقًا محمد أبو تريكة على قائمة الإرهاب، على خلفية مزاعم بصلته بـ«جماعة الإخوان المسلمين» المحظورة، بحسب محامي أبو تريكة.

وأدرجت مصر «جماعة الإخوان المسلمين» على قائمة الكيانات الإرهابية، وسجنت الآلاف من أنصارها، منذ أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة من السلطة في يوليو 2013، عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

ويلزم قانون مكافحة الإرهاب الصادر في 2015، والذي انتقدته بشدة جماعات دولية مدافعة عن حقوق الإنسان، السلطات المصرية بإعداد قائمة بالأفراد والكيانات الإرهابية، كما ينص على عقوبات تتراوح بين السجن 5 سنوات والإعدام.

وأبو تريكة، موجود حاليا في الجابون لتحليل مباريات بطولة كأس الأمم الإفريقية، ورفض محاميه محمد عثمان تحديد موعد عودته إلى البلاد، لكنه قال إنه سيطعن على القرار الذي أصدرته محكمة جنايات بالقاهرة، وأضاف أن القرار شمل نحو 1400 شخص آخرين اعتبروا أن لهم صلات مزعومة بالإخوان المسلمين.

محامي اللاعب

وأكد محامي اللاعب محمد أبو تريكة، محمد عثمان، لـ«العربية.نت»، أنّ قرار محكمة الجنايات بإدراج محمد أبو تريكة على قوائم الإرهابيين باطل شكلا وموضوعا فقد صدر القرار بجلسة 12 يناير في غيبتنا ودون إعلامنا ولم نتمكن من إبداء أي دفوع قانونية تكشف موقف اللاعب.

وأضاف: «الحكم صدر مخالفا لنص المادة 3 من قانون القوائم والكيانات الإرهابية رقم 8 لسنه 2015 حيث لم تصدر ضد أبو تريكة أي أحكام جنائية ولم تجر معه تحقيقات قضائية ولم يتم استدعاؤه ومواجهته باتهامات محددة ليتمكن من الدفاع عن نفسه بالمخالفة لنص المادة 98 من الدستور».

وقال إن القانون حدد سبب الإدراج وهو صدور حكم نهائي بات، وأن أبو تريكة لم تصدر ضده أي أحكام تدينه أو تتهمه بدعم الإرهاب وتمويل عملياته إضافة إلى أن التحفظ على الأموال وبلاغ لجنة التحفظ الذي صدر بناء عليه قرار الإدراج استند إلى تحريات للشرطة دون أدلة أخرى وهي التحريات التي وصفتها أحكام القضاء الإداري بقولها ليس كل ما يشاع حول الناس والأفراد من تحريات للشرطة يمت للواقع أو الحقيقة.

وأضاف أنه على الرغم من صدور حكم واجب النفاذ صادر من القضاء الإداري بإلغاء قرار التحفظ على الأموال في الدعوى رقم 54261 لسنة 69 قضائية وحكم آخر في الدعوى رقم 782 لسنة 71 قضائية باستمرار تنفيذ الحكم إلا أن اللجنة لم تلتزم بحكم القضاء، وواصلت تحفظها على أموال أبو تريكة وبناء على هذا التحفظ وتحريات الشرطة استندت المحكمة في إصدار حكمها المتقدم بإدراج اسم اللاعب ضمن قوائم الإرهابيين.

هل تعتقل مصر «محمد أبو تريكة»؟

قال عمرو عبدالسلام، الخبير القانوني ونائب رئيس منظمة الحق لحقوق الإنسان، إن القرار الصادر بإدراج أبو تريكة على قائمة الكيانات الإرهابية هو قرار مبدئي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض.

وأكد عبدالسلام، في تصريحات لموقع «العربية.نت»، أن قرار محكمة الجنايات بإدراج أبو تريكة على قوائم الجماعات الإرهابية لا يترتب عليه القبض عليه أو حبسه احتياطيًا عقب عودته إلى أرض الوطن لأن المادة 7 من القانون رقم 8 لسنة 2015 الخاص بشأن تنظيم الكيانات الإرهابية نص على عدة آثار قانونية تترتب على صدور القرار وردت على سبيل الحصر وهي: المنع من التصرف في أمواله وممتلكاته السائلة أو المنقولة، وإدراجه على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وسحب جواز السفر الخاص به أو إلغائه ومنعه من إصدار جواز سفر جديد، وفقدانه لشرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف العامة أو النيابية.

وأوضح عبدالسلام، أن تلك الآثار القانونية محددة المدة بما لا يتجاوز 3 سنوات حتى يصدر حكم جنائي نهائي وبات من القضاء باعتبار الشخص المندرج على قوائم الإرهاب مدان فعليا في إحدى القضايا المتعلقة بالإرهاب وإلا وجب رفع اسمه من على قائمة الكيانات الإرهابية ما لم تصدر محكمة الجنايات قرارا آخر عقب انتهاء مدة الثلاث سنوات بإدراجه على القوائم الإرهابية لمدة مماثلة، كما أنه يجوز الطعن على هذا القرار أمام محكمة النقض خلال 60 يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية طبقا للمادة 6 من قانون الكيانات الإرهابية.

تضامن جزائري

ودشنت الإعلامية الجزائرية أنيا الأفندي، حملة تضامن مع اللاعب محمد أبوتريكة نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، مرحبة به في بلادها كلاجئ سياسي، مثلما رحبت الجزائر من قبل بلجوء الفريق سعد الدين الشاذلي.

وقالت الإعلامية الجزائرية في تغريدة عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «مثلما استقبلت الجزائر الفريق سعد الدين الشاذلي بعد نفيه وهو الذي خطط ونفذ وانتصر في حرب أكتوبر واخترق خط برليف وهزم إسرائيل.. نرحب بأبوتريكة».

وتابعت في تغريدة أخرى: «أبو تريكة هرم من أهرامات مصر الشامخة، يصنف في قائمة الإرهابيين من طرف القضاء المصري، لما يجي العيب من أهل العيب ما يبقاش عيب».

وأضافت: «أطباء ومثقفون وشرفاء في قائمة الإرهابيين.. والراقصات فوق السجاد الأحمر!.. آخر الزمان..! ‏ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء»، متابعة: ‏«شمعون بيريز رجل سلام.. وأبو تريكة إرهابي.. لم يبق إلا أن يقولوا أن السيسي المهدي المنتظر».

كما تضامن آلاف الجزائرين مع «أبوتريكة»، وتفاعلوا مع الإعلامية مطالبين اللاعب باللجوء إلى بلادهم، وأن يعتبرها بلاده الثاني، وقال أحدهم «أكيد أنيا أبواب الجزائر مفتوحة له يشرفنا أكيد»، وتابع آخر:«زيدنا شرف الوقوف مع الرجال أمثال الخلوق محمد أبو تريكة كل الحب والاحترام ومرحبا به في وطنه الجزائر».

صحف عالمية

ألقت الصحف العالمية الكبرى الضوء على قرار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر بإدراج اسم لاعب الأهلي والمنتخب السابق، محمد أبو تريكة على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات، ضمن قائمة ضمت أسماء 1502 من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وإيداعهم على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، والتي سيتسلمها المستشار نبيل صادق النائب العام.

ونشرت صحيفة “ماركا” الإسبانية الشهيرة: «أبوتريكة زيدان الكرة المصرية أصبح من نجم الأهلي إلى إرهابي في بلاده»، وقالت صحيفة الـ«BBC» العالمية إنه وضع محمد أبوتريكة نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق على قوائم الإرهابيين في مصر، بينما أوضحت صحيفة “ليكيب” الفرنسية الشهيرة أن النجم المصري الذي توج ببطولة أمم إفريقيا عام 2006 و2008 مع الفراعنة أصبح على قائمة الإرهابيين في مصر.

وذكرت صحيفة «آس» الإسبانية، أن محمد أبو تريكة الذي توج بالميدالية البرونزية مع النادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية عام 2006 أصبح على قائمة الإرهابيين في مصر الممنوعين من السفر، بينما أوضحت صحيفة «سبورت» الإيطالية وجود أبو تريكة على قائمة الإرهابيين في مصر وأنه تم منعه من السفر، وأبرزت صحيفة «أبولا» البرتغالية مسيرة أبو تريكة الكروية من لاعب لنادي الترسانة ثم نجم للأهلي ومنتخب مصر، حتى تم وضع اسمه في قائمة الإرهابيين في مصر والممنوعين من السفر.

تضامن شعبي 

عقِب القرار المصري بوضع اسم اللاعب ضمن قائمة الإرهابيين، دشن رواد مواقع التواصل عد من الهاشتاجات تضامنًا مع محمد أبو تريكة، وتنديدًا بالقرارا، وجاءت التعليقات كالتالي:

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات