موجة غضب ضد نائب أردني سب السعودية والخليج.. ومطالب بمحاكمته

هند بشندي – التقرير

فجّر رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب الأردني، النائب أحمد الصفدي، غضب السعوديين بشكل خاص والخليجيين بشكل عام، بسبب مقطع فيديو هاجمهم فيه.

وجاء كلام البرلماني الأردني، منتقدا النداء الذي وجهه قاضي قضاة الأردن المستقيل، أحمد هليل، في خطبة الجمعة، لدول الخليج لمساعدة الأردن، حيث وصف الصفدي هذه المطالبات بالمخجلة، زاعماً أَن الأردن يحمي حدود السعودية، وأنه لو حدث شيء لبلاده، لتأثرت دول الخليج برمتها.

وقال: “نأكل التراب ولا نستجدي أحدا”، مشيرا إلى أن بلاده توفر الحماية للحدود السعودية، ولا تحصل على شيء بالمقابل.

وظهر “الصفدي”، خلال مقطع الفيديو، على هامش ندوة مغلقة بدعوة من إحدى الجمعيات الثقافية في عمان العاصمة، وهو يسب الدول الخليجية قائلا: “يلعن أبوهم”.

وتساءل: “ماذا استفدنا من اتفاقية السلام وعملية السلام؟.. ماذا استفدنا من السعودية؟”، متوقعا الأسوأ ومحذرا دول الخليج، قائلا: “لو صار عندنا شيء في هذا البلد، لا سمح الله، دول الخليج ستسقط خلال أيام”.

الرد السعودي

وعبر السعوديون خصوصا، وأبناء الخليج كذلك، عن غضبهم الشديد مما قاله النائب الأردني، ودشنوا هاشتاق #الصفدي_يشتم_دول_الخليج، الذي شارك فيه أردنيون رافضون لما قاله الصفدي، مقدمين اعتذارهم لأبناء المملكة.

كاتبة أردنية ترد

ردت الكاتبة الأردنية إحسان الفقيه، على إساءة عضو مجلس النواب الأردني، وقالت في تغريدة عبر حسابها بموقع تويتر”، ردا على أحد المغردين سألها عن رأيها: “صفر، ولا مقارنة. ولا اعترف بحمولة ثلاث حمير وبغلين، ممن يؤيدون بشار ونصر اللات وإيران، أو ممن يشتمون بلدا تفضّل على ملايين المسلمين”.

أضافت “لا أحد في الأردن يكره السعودية، أو يشتم دول الخليج، أو أي دولة إسلامية، إلا القومجيين واليساريين، أنصار بشار وحزب اللات وإيران وبعض اللادينيين”.

ووجهت سؤال للنائب الأردني: لماذا لا تبني مستشفى لعلاج الفقراء في الأردن، بدافع الانتماء؟

كما تساءلت: لماذا لا يتم رفع قضية على نائبٍ لا يُمثّل إلا نفسه، ويظنّ لأن الوطنية والانتماء ببخس الناس والتقليل من شأنهم، كما فعل النائب أو قال، وهو يعترض على ما قاله الشيخ أحمد هليل، فحوّل مجلسا كان فيه إلى مجلس ردح واستعراض وتلاعُب بعواطف الحمقى، فلن يأكل التراب إلا المضحوك عليهم، ممن يُبهرهم الشاتم والمُتطاول وقليل الأدب، ممن يظنون أن الحقوق لا تؤخذ و لا تُسترد، إلا بقلّة الأدب والكذب والتعالي والتطاوُل على خلق الله.

أضافت: الأردنيون لا يمدّون أيديهم، نعم.. ويرفضون أي أسلوب مُهين يُقلل من قدرهم، ألف نعم ..

لكنهم أيضا لا يحرقون حقلا أكلوا من قحمه، ولا يردمون بئرا شربوا من مائه.. ولا يقطعون يدا لطالما أغدقت عليهم، لا يقطعونها لأنها كفّت، في مرحلة القحط والتخبّط العام ..

إن لم تكونوا مع السعودية فاصمتوا

وأشارت إلى أن الواقع يقول: إن السعودية تحديدا، تفضّلت على بلاد المسلمين جميعا، لا بالمال وحسب، بل في كل شيء، السعودية تحديدا ثم دول الخليج الأخرى، لم تُقصّر لا بدعم مشاريع البنى التحتية، ولا بقروض ولا بمنح ولا بعطايا، لطالما رفضناها وانتقدناها ، لأنها ضلّت الطريق نحو جيوب الفاسدين.

وقالت: هذه السعودية، وليست أي بلد، هنالك عدوّ يتربّص بها وبنا.. إن لم تكونوا مع السعودية التي تخوض حروبا حقيقية وعلى أكثر من جبهة.. إن لم تكونوا معها، فلتصمتوا على الأقل، هو واجب الوقت.. فلتُكن رجولة وشهامة ونخوة إن لم يكُن دين ..

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات