مصر: دعوات لإسقاط الجنسية عن البرادعي وسحب قلادة النيل منه

خاص – التقرير

اشتعل البرلمان المصري جدلا بسبب طلب سحب الجنسية عن الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، بعد أن تقدم نائب البرلمان مصطفى بكري بطلب لإسقاط الجنسية منه، وسحب قلادة النيل.

وقال بكري: “الأحداث أثبتت وما زالت تؤكد أن الدكتور محمد البرادعي يلعب دورًا خطيرًا في التحريض ضد مصر والإساءة لسمعة مؤسسات الدولة المصرية”.

وأضاف أن كل الوثائق والفيديوهات تؤكد ارتكاب البرادعي جريمة الخيانة العظمى، ما يستوجب إسقاط الجنسية استنادًا إلى المادة 16 من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975.

وشارك عدد من النواب طلب بكري، وجاءت تلك المطالبات بعدما أذاعت إحدى الفضائيات المصرية، تسجيلات صوتية، للبرادعي، يتحدث فيها عن عدد من القضايا، ووجه إهانة للمجلس العسكري في مكالمة بينه وبين أخيه.

وأوضحت النائبة الدكتورة لميس جابر، عضو مجلس النواب، في مداخلة هاتفية، بضرورة سحب قلادة النيل من البرادعي حتى لا يحصل على جنازة عسكرية، إضافة للأموال التي يحصل عليها شهريا من الدولة.

وأشارت لميس إلى أن البرادعي، كان يخدع الشباب ويحرضهم على عدم التجنيد في القوات المسلحة، وأول من قاد حملة ضد التجنيد، مضيفة: “البرادعي كان واكل عقول الشباب وعمل حاجة خطيرة جدًا، خلى الولاد يكفروا بالتجنيد الإجباري، وقال إنه ضد حقوق الإنسان، وعايز يخبط الجيش في أساسه”.


وقلل عدد من نواب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، من الدعوات البرلمانية المطالبة بسحب الجنسية، مؤكدين أن قانون إسقاط الجنسية لا يمنح البرلمان صلاحيات سحب الثقة من أي مصري، وخصص تلك الصلاحيات لمجلس الوزراء فقط، وفقًا لقرار مسبب بإحدى الحالات السبع التي لخصتها المادة 16 من القانون 26 لسنة 1975.

رد البرادعي

وانتقد الدكتور محمد البرادعي، دعوات إسقاط الجنسية المصرية عنه، وقال في تغريدة كتبها باللغة الإنجليزية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “الاقتراح الذي يتم تداوله في مجلس النواب والدعوات القضائية التي تطالب بتجريدي من الجنسية المصرية، ردًا على ما عرضه إحدى البرامج، يعكس مدى الخطأ الذي نسير فيه.. الفاشية تزداد”.

حالات سحب الجنسية

نص القانون المصري على 7 حالات يحق فيها لمجلس الوزراء المصري سحب الجنسية من مواطن مصري وهي:

1 – إذا دخل في جنسيته أجنبية دون الحصول على إذن.

2- إذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية دون ترخيص سابق يصدر من وزير الحربية.

3- إذا كانت إقامته العادية في الخارج، وصدر حكم بإدانته في جناية من الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج.

4- إذا قبل في الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو إحدى الهيئات الأجنبية أو الدولية وبقي فيها بالرغم من صدور أمر مسبب إليه من مجلس الوزراء بتركها، إذا كان بقاؤه في هذه الوظيفة من شأنه أن يهدد المصالح العليا للبلاد، وذلك بعد مضي ستة أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر المشار إليه في محل وظيفته في الخارج.

5- إذا كانت إقامته العادية في الخارج، وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للدولة بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

6- إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وفي حالة حرب مع مصر، أو كانت العلاقات الدبلوماسية قطعت معها، وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي أو المساس بأي مصلحة قومية أخرى.

7- إذا اتصف في أي وقت من الأوقات بالصهيونية.

مواقع التواصل

ودشن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاق #سحب_الجنسيه_من_البرادعي الذي أصبح من قائمة الأكثر تداولًا على مستوى “تويتر” مصر، وانقسم ما بين المطالب بضرورة سحب الجنسية منهم، والسخرية من هذا المطلب.

ودشن عدد أخر هاشتاق #سحب_قلاده_النيل_من_البرادعي مطالبين بسحب القلادة حتى لا يحصل على عائد منها ولا يحظي بجنازة شعبية.

القانون يوقف

وسبق أن رُفعت قضايا لإسقاط الجنسية عن البرادعي، ففي الشهر الماضي، قررت الدائرة التانية بمحكمة القضاء الإداري، في مجلس الدولة وقف سير دعوى إسقاط جنسية البرادعي، لإعلان أطراف القضية.

كان سمير صبري، المحامي، أقام دعوى تطالب بإسقاط جنسية البرادعي، وذكر في دعواه أنه دأب على التحريض ضد مؤسسات الدولة.

وفي مارس الماضي، أوقفت محكمة القضاء الإداري الحكم في دعوى سحب الجنسية المصرية من البرادعي، وكانت هيئة قضايا الدولة طالبت المحكمة، في مذكرة قانونية برفض الدعوى، لأن مقيمها أستاذ بالمركز القومي للبحوث، ويفتقد شرط المصلحة في إقامة الدعوى، كما أنه لم يتبع الإجراءات القانونية، لإقامتها، وفي مقدمة هذه الإجراءات التقدم بطلب لوزير الداخلية بسحب الجنسية، طبقًا لما نص عليه القانون.

وكان حامد صديق، أقام الدعوى، وطالب فيها بإسقاط الجنسية عن البرادعي، مدعيًا بأنه يعادي مصر والمصريين، كما أنه دائم التطاول على الدولة المصرية وجيشها.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    منذ بداية ثورات الربيع العربي، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الدردشة وصفحات الإنترنت تغيرًا ملحوظًا في توجهات شريحة كبيرة من الشباب العربي وتحديدًا المثقفين منهم، نتيجة لتسارع أحداث هذه الفترة، فظهرت على إثر ذلك مصطلحات وألفاظ ومفرادت جديدة ومبتكرة تولدت من رحم هذه الأزمة؛ لتُعبّر عما يختمر في أذهان كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استحدث الشباب طريقة كتابية جديدة هي خليط من الحروف العربية والإنجليزية (تسمى الفرانكوأراب أو الأنجلوعربية) تعبيرًا عن تسارع الأحداث وكلغة مبتكرة وسريعة..

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

        “سيدي الأستاذ النابغة: محسوبُك كاتب هذا – الأسطى حنفي أبو محمود – من كان له الشرف أن يُقلك فى عربته مرارًا، إما منفردًا أو مع زمرة من إخوانك...

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    عثمان جمعون – مدير نشر موقع الشمال24 منذ مغادرتي لمقاعد المدرسة، وأنا أجد تعظيما مبالغاً فيه للشواهد التعليمية، حيث أنه لا يمكنك أن تقدم شيء ذا بال لدى الدولة...

    المزيد من التدوينات