ماذا يحدث إذا سقطت قنبلة نووية على مدينتك؟ هذه الخريطة قد تشرح الأمر

الاندبندنت – التقرير

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي المُنتخب دونالد ترامب، حول الأسلحة النووية عاصفة من الخوف من سباق تسلّح نووي عالمي جديد.

انتشرت في الفترة الماضية خريطة إلكترونية تُدعى “خريطة نووية”، تسمح للمدنيين بوضع قنبلة نووية “افتراضية”على أي مبنى أو مَعلم رئيسي في مدينتهم، لمُراقبة مدى انتشار الدمار المُحتمل.

وتعتمد الخريطة على التفاصيل التاريخيّة للقنابل الموجودة، من أجل تقدير حجم الضرر المتوقّع حدوثه في مكان الانفجار أو المنطقة المُحيطة به، بما في ذلك معلومات حول قنبلة “الرجل البدين” والتي تزن 20 ألف طن، والتي أُلقيت من قبل على مدينة ناجازاكي في عام 1945، وكذلك أسلحة تقع في حوزة قِوى نووية حالية، مثل “Topol SS-25”ذات الـ 800 ألف طن والتي تملكها روسيا.

كما توجد قنابل أخرى يُمكن “اختبارها”، وتتراوح أوزانها من 100 طن “البدائية”، إلى 15 ميجا طن “القنبلة الهيدروجينية (قلعة برافو)” وهي أقوى قنبلة نووية تمتلكها الولايات المتحدة الأمريكية.

هل يحققها ترامب؟

وأثار دونالد ترامب القلق من تنامي التوتّرات النووية على مدى الأعوام المقبلة، وأعلن عن ذلك بتغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، دعا خلالها الولايات المتحدة إلى “تعزيز وتوسيع قُدراتها النووية حتي يعود العالم إلى رُشده حيال الأسلحة النووية”، مُحذّرًا من وقوع سباق تسلّح نووي عالمي جديد.

1

وأثار هذا التعليق  التعليقات المخاوف من أن يقلب ترامب حال العلاقات الروسية الأمريكية رأسًا على عقب، بعد عقود وقفت فيها الولايات المتحدة جنبًا إلى جنب مع روسيا، سعيًا للحدّ من ترسانتها النووية.

كما أن قنبلة “Tsar Bomba” المعروفة بقنبلة “القيصر”، التي تُعد أقوى قنبلة هيديوجية في العالم، يُمكنها أن تودي بحياة 5.8 مليون شخصًا حال سقطت في لندن، بحسب تقديرات Nukemap.

حيث أن الإشعاع الحراري الصادر عن قنبلة القيصر، يُمكن أن يُصيب الأشخاص المُتضرّرون، بحروق من الدرجة الثالثة، مُشيرة إلى أن التعرّض لتلك الإشعاعات يفتلك بحياة الشخص في غضون أسبوع على الأكثر.

2

وخرج شون سبيسر المتحدث الرسمي لترامب في محاولة لتوضيح ملاحظات الجمهوري، نافياً إمكانية وقوع سباق تسلّح لأن الرئيس الأمريكي المُنتخب- بحسب قوله- يسعى للتأكد من أن الدول الأخرى التي تحاول تعزيز قُدراتها النووية مثل روسيا والصين، ستُقرر عدم المشاركة.

ويُشار إلى أن أكثر من 2000 اختبار نووي كان قد تم إجراؤه حول العالم بينّ عاميّ 1945، عندما قامت الولايات المتحدة بتفجير قنبلتها النووية الأولى، و1996 حينما تم توقيع اتفاقية الحظر الشامل للتجارب النووية، يحظر بموجبها كافة التفجيرات النووية، على صعيد الأهداف المدنيّة والعسكريّة على السواء، وتم توقيعها من قِبل 183 دولة في مجلس الأمن.

فيما لم يدخل حيز التنفيذ- من الناحية الفنية- في ثماني دول هم: “الصين، مصر، إيران، إسرائيل، الهند، كوريا الشمالية، وباكستان”، إذ لم يقوموا بالتصديق على الاتفاقية، بالرغم من توقيعهم عليها.

بعد انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسًا لأمريكا بوقت قصير، خرج الرئيس الأمريكي الحالي المُنتهية ولايته باراك أوباما، يتحدّث حول “التزام أمريكا بالسعي لتحقيق السلام والأمان للعالم بدون استخدام الأسلحة النووية”، فيما قال مُنتقدو الإدارة الأوبامية إن أوباما دفع الولايات المتحدة لإنفاق مليار دولار على تطوير ترسانتها النووية، وفقًا إذاعة إن بي آر.

المصدر

النقاش — لا توجد تعليقات

  • هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    منذ بداية ثورات الربيع العربي، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الدردشة وصفحات الإنترنت تغيرًا ملحوظًا في توجهات شريحة كبيرة من الشباب العربي وتحديدًا المثقفين منهم، نتيجة لتسارع أحداث هذه الفترة، فظهرت على إثر ذلك مصطلحات وألفاظ ومفرادت جديدة ومبتكرة تولدت من رحم هذه الأزمة؛ لتُعبّر عما يختمر في أذهان كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استحدث الشباب طريقة كتابية جديدة هي خليط من الحروف العربية والإنجليزية (تسمى الفرانكوأراب أو الأنجلوعربية) تعبيرًا عن تسارع الأحداث وكلغة مبتكرة وسريعة..

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

        “سيدي الأستاذ النابغة: محسوبُك كاتب هذا – الأسطى حنفي أبو محمود – من كان له الشرف أن يُقلك فى عربته مرارًا، إما منفردًا أو مع زمرة من إخوانك...

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    عثمان جمعون – مدير نشر موقع الشمال24 منذ مغادرتي لمقاعد المدرسة، وأنا أجد تعظيما مبالغاً فيه للشواهد التعليمية، حيث أنه لا يمكنك أن تقدم شيء ذا بال لدى الدولة...

    المزيد من التدوينات