لماذا سعت حكومة الاحتلال لهدم قرية «أم الحيران» الفلسطينية؟

خاص – التقرير

في 5 مايو 2015، صادقت المحكمة «الإسرائيلية» العليا، على قرار حكومة الاحتلال، الذي اتخذته عام 2002، بهدم قرية أم الحيران وتهجير أهلها، وبناء بلدة «حيران» اليهودية، ومرعى للمواشي على أنقاضها، وفق ما ذكره «المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل» (عدالة).

وقال مختصون في الشأن الفلسطيني، إن هدم «إسرائيل» قرية «أم الحيران»، الواقعة في النقب المحتل؛ حلقة من مسلسل «الجرائم الإسرائيلية»، التي تهدف إلى «تطهير» الداخل الفلسطيني المحتل من العرب، ما ينذر باستمرار استهداف المدن والقرى الفلسطينية بالهدم والتدمير.

وحذر رئيس «الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل»، رائد صلاح، من خطورة سياسة الاحتلال الإسرائيلي، التي تسعى إلى «تصفية» الوجود العربي الفلسطيني، في الداخل المحتل عام 1948.

واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، يوم الأربعاء، قرية أم الحيران، وقتلت المعلم يعقوب أبو القيعان (44 عاما) وجرحت آخرين، وذلك قبل البدء في هدم القرية الفلسطينية، غير المعترف بها من قبل الاحتلال، حيث سادت القرية أجواء من التوتر الشديد، في حين توافد إليها العديد من الشخصيات الفلسطينية.

أهمية القرية للمستوطنات

وبشأن أهمية موقع أم الحيران، بالنسبة للاحتلال الإسرائيلي؛ قال خبير الاستيطان والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، خليل التفكجي، إن هذه القرية «تقع بجوار العديد من المستوطنات الإسرائيلية، ولأجل حماية تلك المستوطنات، يجب تطهير المنطقة من العرب، وفق السياسية الإسرائيلية».

أضاف لـ«عربي21»: «إزالة أم الحيران تتيح ربط المستوطنات الإسرائيلية، المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة؛ بالمستوطنات التي تقع خارجها»، لافتا إلى أن «سيطرة السلطات الإسرائيلية على المنطقة الاستراتيجية المرتفعة، التي تتربع عليها قرية أم الحيران؛ تتيح لها الإشراف على منطقة بئر السبع بشكل كامل».

وأكد التفكجي أن «الجانب الإسرائيلي لديه مخطط في تلك المنطقة، وما يتطلب إزاحة القرى العربية غير المعترف بها من قبله»، موضحا أن سياسية الاحتلال هذه «تأتي ضمن عملية تطهير عرقي كاملة على جانبي الخط الأخطر؛ بدأت من الجنوب، وتمتد إلى غور الأردن حتى منطقة بيسان شمالا».

إضراب عام

ينفذ المواطنون الفلسطينيون داخل الخط الأخضر، إضرابا شاملا في القرى والمدن، احتجاجا على هدم قرية أم الحيران في النقب، كما أعلنوا حدادا لمدة 3 أيام، بعد قتل قوة إسرائيلية فلسطينيا هناك، جاء ذلك على لسان كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات في لجنة المتابعة العليا للجماهير الفلسطينية داخل الخط الأخضر، الذي أشار إلى أن اللجنة قررت تخصيص أول حصتين في المدارس، لنشاطات تربوية تُطلع الطلاب على حقيقة ما يجري ضد الفلسطينيين، في مدن وقرى الخط الاخضر.

أضاف رئيس لجنة الحريات في لجنة المتابعة، أنه سيتم عقد اجتماع موسع للجنة المتابعة العليا، الخميس 19 يناير، لإقرار سلسلة من الخطوات، مؤكدا أنه تم إقرار تنظيم مظاهرة في مدينة قلنسوة (شمال)، السبت، ومسيرة بالسيارات من قلنسوة إلى مقر الحكومة الإسرائيلية في القدس، يوم الاثنين المقبل.

إلى ذلك، رفضت القائمة المشتركة رواية الشرطة عن قتل الشرطي الإسرائيلي عمدا، في مواجهات أم الحيران، وحذرت القائمة المشتركة الحكومة الإسرائيلية، من مغبة ما وصفته بالتصعيد الخطير لتدمير القرى الفلسطينية في النقب، وإقامة بلدات يهودية هناك.

#أم_الحيران

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاجًا تحت اسم «#أم_الحيران» تضامنًا مع القرية، وضد قرارا الاحتلال الصهيوني، وجاءت التعليقات كالتالي:

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات