لماذا تراجعت الخطوط الجوية السعودية عن تدريب 30 فتاة على الطيران؟

خاص – التقرير

وقع قرار الخطوط الجوية السعودية كالصاعقة على فتيات المملكة، والذي تراجعت فيه عن ابتعاث نحو ثلاثين فتاة لتدريبهن على الطيران، وتمكينهن من الحصول على دبلوم ورخصة في الطيران التجاري.

جاء ذلك بعد أيام قليلة على إعلانها الرسمي عن القرار، عبر موقعها الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

لم ترد الخطوط الجوية السعودية حول الاستفسارات عن سبب تراجعها عن قرارها السابق.

في وقت سابق، أكد المتحدث الرسمي باسم الخطوط الجوية السعودية عبد الرحمن الطيب في بيانٍ، بخصوص إصدار القرار – الذي أُلغي لاحقًا – أن الفتيات اللاتي أكملن دراستهن وحصلن على الرخصة من هيئة الطيران المدني، سيُعاملن معاملة الشباب، فلا بد أن تجتاز المتقدمة كل الاختبارات والفحوصات اللازمة لقبولها في الوظيفة.

حددت الخطوط الجوية السعودية، في قرارها السابق، أنها بصدد استقطاب نحو ثلاثين فتاة من خريجات البكالوريوس في المجالات العلمية والرياضيات والحاسب الآلي؛ للالتحاق ببرنامج الابتعاث “وظيفتك وبعثتك” للتدريب على الطيران، والحصول على دبلوم ورخصة الطيران التجاري، ما كان سيمهد للسعوديات العمل في وظيفة قائد طائرة ومساعد طيار على أحدث الطائرات في العالم.

أصدرت الخطوط السعودية بيان التراجع عبر موقعها الرسمي، مؤكدة أن هناك في الوقت الحالي أعدادًا كبيرة من الحاصلين على رخص الطيران والمبتعثين لدراسة علوم الطيران من الشباب السعوديين، ما ينفي الحاجة لابتعاث سعوديات للتدريب على الطيران.

كما حذفت تصريحها القديم المنشور عبر موقعها الرسمي، والذي رحبت فيه ببنات الوطن الراغبات في تحقيق طموحهن وارتياد عالم الطيران، بكل ما يعنيه ذلك من تدريب مكثف ودراسات متخصصة وتقنيات حديثة متغيرة، ومستوى لغوي رفيع.

حق للنساء

من جانبه، تمنى الناشط الحقوقي محمد البراك أن يكون القرار مجرد تأجيل للخطوة، ولا يتم إلغاءها بالكامل.

قال في تصريح له: “ننتظر بيانًا من الخطوط السعودية يوضح الموقف النهائي من بعثة هؤلاء الفتيات، ونأمل أن يكون الأمر مجرد تأجيل لا إلغاء كامل، فالسعودية بحاجة لأن تؤكد للعالم أنها لا تفرق بين الرجال والنساء في الفرص الوظيفة، وأنها تسير بقوة نحو منح النساء حقوقهن”.

أضاف البراك: “حتى لو لم يتم الأمر، فمجرد التفكير فيه خطوة كبيرة. قبل سنوات قليلة كان تخيل ذلك نوعًا من المحرمات”.

كان عدد كبير من الناشطات السعوديات احتفلن في وقت سابق بقرار الخطوط السعودية، وأكدن أن تلك الخطوة بالغة الأهمية، لكن بعد القرار رجحن تعرض الخطوط الجوية السعودية لضغط من جهات عليا.

عدم الجدوى

لكن مصادر مقربة من الخطوط السعودية، أكدت أن المؤسسة لم تتعرض لضغوط خارجية، وأن القرار كان داخليًا، لعدم جدوى الخطوة، خاصة وأن هناك عشرات السعوديين المؤهلين في قوائم الانتظار، ولم يكن من الملائم تجازوهم.

يُشار إلى أن عدد السعوديات العاملات في الخطوط السعودية يصل إلى حوالي 500 سيدة، تعملن في عدد من المجالات. أكدت الخطوط السعودية أن توظيفهن تم وفق خطة “تتوافق مع الضوابط الشرعية وتُواكب ما تشهده أنشطة المؤسسة من تنوع وتطوير متسارعين”.

قبل أيام، نُقل عن المهندس صالح بن ناصر الجاسر، مدير عام الخطوط الجوية السعودية، استكمال الإجراءات الخاصة بابتعاث الدفعة الثانية من برنامج (وظيفتك وبعثتك) للتدريب ودراسة علوم الطيران وهندسة وصيانة الطائرات بإجمالي (758) متدربًا، في إطار الاتفاقية الموقعة مع وزارة التعليم لابتعاث 5 آلاف متدرب ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لابتعاث الخارجي.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات