كيماوي «خان شيخون».. بين إثبات مسؤول أمريكي وتنصل النظام السوري

خالد جمال – التقرير

فجر مسؤول أمريكي بارز مفاجأة من العيار الثقيل، حيث كشف عن اعتراض مسؤولي الجيش والاستخبارات في الولايات المتحدة اتصالات للجيش السوري مع خبراء كيميائيين حول الإعداد للهجوم بغاز السارين على إدلب الأسبوع الماضي.

وفي 30 مارس الماضي، استهدفت بلدة خان شيخون، بصاروخ كيماوية، ما أسفر عن وقوع 100 قتيل جلهم من الأطفال، ونحو 400 مصاب، وقال الأطباء إن الضحايا كانوا يعانون من تشنجات و”رغاوي” في الفم.

وفي رد فعل سريع شنت الولايات المتحدة الأمريكية ضربات جوية استهدفت مطار الشعيرات بمحافظة حمص في المنطقة الوسطى، بـ59 صاروخا من نوع “توماهوك” من سفنها بعد الهجوم على بلدة خان شيخون.

​هذا وفي وقت سابق، شنت الولايات المتحدة الأمريكية ضربات جوية استهدفت مطار الشعيرات بمحافظة حمص في المنطقة الوسطى، بـ59 صاروخا من سفنها، وقالت واشنطن أن من هذا المطار جرى تنفيذ هجوم كيميائي في محافظة إدلب.

ونقلت قناة “سي إن إن” الأمريكية، عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى قوله إن عملية التجسس تلك كانت جزءًا من مراجعة فورية لجميع المعلومات الاستخبارية في الساعات التي تلت الهجوم استهدفت تحديد المسؤول عن المجزرة الكيميائية التي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى في مدينة خان شيخون، التابعة لمحافظة إدلب،

ويشار إلى أن مسؤولين أمريكيين، وفي مقدمتهم الرئيس دونالد ترامب، قالوا إنه ليس ثمّة شكّ في أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مسؤول عن الهجوم.

وأكّد المسؤول ذاته أن الولايات المتّحدة لم تكن تعلم بالهجوم قبل حدوثه، علمًا أن الأخيرة تلتقط كمية كبيرة من الاتصالات المشابهة في كلّ من سورية والعراق، ولا تتمّ معالجة تلك المواد، بحسب تقرير القناة، إلا في حال وقوع حدث معيّن يستلزم من المعنيين العودة والبحث فيها.

وبحسب التقرير أنّه لم يتمّ العثور حتّى الآن على أي مكالمات معترضة تثبت أن مسؤولي الجيش أو الاستخبارات الروسية قد أجروا اتصالات بشأن الهجوم، وفق المسؤول ذاته، الذي لمح إلى احتمال أن يكون الروس أكثر حذرا في اتصالاتهم لتجنّب اعتراضها.

البحث في تواطؤ روسي

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أبلغ الصحافيين الحاضرين في المؤتمر الصحافي الذي عقده البيت الأبيض، الأربعاء، أن وزارة الدفاع الأمريكية تبحث في مسألة تواطؤ روسي في الهجوم الكيميائي. وقال ترامب: “بودّي أن أفكّر أنهم لم يعرفوا (بالأمر)، لكنّهم ربّما كانوا يعرفون”.

وتقدّر الولايات المتّحدة، وفق التقرير، أن النظام السوري أعاد إنشاء وحدة من الأفراد المرتبطين بالأسلحة الكيميائية كانت موجودة قبل اتّفاق نزع الأسلحة الكيميائية عام 2013، وثمّة مؤشرات على أنهم يحصلون على مساعدات خارجية.

وتشير قناة “سي إن إن”، في هذا السياق، إلى حديث مسؤول عسكري أمريكي للصحافيين، في إحاطة إعلامية الجمعة، قائلًا: “نعلم أن الروس لديهم خبرة كيميائية في البلاد، ولا يمكننا الحديث عن أي تواطؤ بين الروس والنظام السوري علنًا في هذه الحالة، ولكننا نقيّم بحذر أي معلومات من شأنها أن تورّط الروس في المعرفة بالقدرات (الكيميائية) السوريّة، أو تقديم المساعدة للنظام السوري”.

وفي وقت سابق، اتهم السيناتور الأمريكي الجمهوري جون ماكين روسيا بالتعاون مع النظام السوري في الهجوم بالأسلحة الكيميائية على خان شيخون، وقال إنه يعتقد أن “الروس يعرفون بالأسلحة الكيميائية لأنهم يعملون في نفس القاعدة العسكرية (الشعيرات)”.

تنصل سوري

وترفض دمشق جملة وتفصيلا أي تورط للجيش السوري في الاعتداء على خان شيخون، وفي أول مقابلة بعد الهجوم الكيمياوي على مدينة خان شيخون والضربة الأمريكية، قال الرئيس السوري بشار الأسد أن الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون في ريف إدلب، مفبرك مئة في المئة لغرض استخدامه كذريعة لتبرير الضربة الأمريكية على القاعدة الجوية السورية.

لكن الوفد البريطاني في منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية قال الخميس إن عينات أخذت من مسرح الهجوم الكيمياوي في سوريا الأسبوع الماضي أثبتت وجود غاز السارين.

وأضاف الوفد خلال جلسة خاصة للمنظمة في لاهاي “حلل علماء بريطانيون العينات التي أخذت من خان شيخون. ثبت وجود غاز السارين للأعصاب أو مادة تشبه السارين”.

وأضاف الأسد في مقابلة مع وكالة “فرانس برس”: “انطباعنا هو أن الغرب وخاصة الولايات المتحدة متواطئون مع الإرهابيين وقاموا بفبركة كل هذه القصة كي تكون لديهم ذريعة لشن الهجوم” على قاعدة الشعيرات الجوية في ريف حمص.

وشدد الأسد خلال المقابلة على عدم امتلاك بلاده أي أسلحة كيميائية، منذ تدمير ترسانتها في 2013 بعد أن اتهمت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة، الحكومة السورية بشن هجوم كيميائي في الغوطة الشرقية، موضحا “وحتى لو كان لدينا مثل تلك الأسلحة، فما كنا لنستخدمها”.

وأضاف “بحثنا مع الروس.. في الأيام القليلة الماضية بعد الضربة (الأمريكية) أننا سنعمل معهم لإجراء تحقيق دولي. لكن ينبغي لهذا التحقيق أن يكون نزيها”، وقال متابعا “يمكننا أن نسمح بأي تحقيق فقط عندما يكون غير منحاز، وعندما نتأكد أن دولا محايدة ستشارك في هذا التحقيق كي نضمن أنها لن تستخدمه لأغراض سياسية”.

وأفاد الرئيس السوري بأن القوة النارية للجيش السوري لم تتأثر بالضربة التي نفذتها واشنطن الأسبوع الماضي على قاعدة الشعيرات، معلنا “منذ الضربة، لم نتوقف عن مهاجمة الإرهابيين في سائر أنحاء سوريا”.

ورأى أن الولايات المتحدة “غير جادة” في التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة المستمرة في البلاد منذ أكثر من ست سنوات، مضيفا “يريدون استخدام العملية كمظلة للإرهابيين”.

نفي موسكو

من جهتها، تنفي موسكو بالمطلق تورط الجيش السوري في هذا الاعتداء، وتشدد في جميع المحافل على ضرورة تحقيق دولي شامل ينيط اللثام عمّا حدث في خان شيخون، وتعرب عن رفضها الكامل لإلصاق التهم بدمشق جزافا، معيدة إلى الأذهان ورطة وزير الخارجية الأمريكي كولن باول في مجلس الأمن عشية غزو العراق.

وكان «ديمتري بيسكوف»، المتحدث باسم الكرملين، قال في وقت سابق، إن «الهجوم الكيماوي الذي أسقط عشرات القتلى في سوريا كان في حقيقة الأمر تلوثًا ناجمًا عن ذخيرة كيماوية تملكها المعارضة».

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات