قوات «حفتر» تغلق باب الهدنة وتشعل الصراع جنوب ليبيا

خاص – التقرير

“هدنة عاجلة لوقف فوري لإطلاق النار أو القصف” بين قوات حكومة الوفاق الوطني وبين قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، في منطقة الجنوب الليبي، هذا ما توصلت إليه مجموعة من حكماء الجنوب وبعض دعاة المصالحة الوطنية في ليبيا، ولكن لم تطول تلك الهدنة فسرعان ما اخترقت من قبل قوات حفتر.

وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي وفوضى أمنية منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي؛ ما يجعل العديد من مناطق البلاد تشهد بين الحين والآخر أعمالًا قتالية بين القوى المتصارعة على السلطة، لا سيما في طرابلس غربًا، وبنغازي شرقًا، وسبها جنوبًا.

وتوقع مراقبون أن الهدنة التي تم التوصل إليها مصيرها الفشل لعدم نجاحها في ظل حالة الاحتقان والاتهامات المتبادلة.

وقال عضو الوفد الذي توجه إلى الجنوب وتوصل للهدنة، هشام شكيوات أن “اللقاءات بين أطراف النزاع في الجنوب (حفتر والحكومة) كانت إيجابية، وأسفرت عن مجموعة من النتائج، من ضمنها اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار بشكل فوري لمدة ثلاثة أيام”، بحسب تصريحات تلفزيونية الأحد.

اختراق للهدنة

وكشف القيادي في عملية “غضب الصحراء”، التابعة لحكومة الوفاق الليبية، صفوان القنيدي عن خرق “القوات التابعة لـ”عملية الكرامة” ولحفتر الهدنة التي تمت برعاية وفد للمصالحة من الجبل الأخضر، من خلال إطلاق أكثر من 20 قذيفة على قاعدة تمنهنت الجوية والمطار المدني، ما أدى إلى إصابة خمسة من قواتهم بجراح وصفها بالطفيفة”، مؤكدا أن “قواتهم ملتزمة بالهدنة حتى الآن”.

وتعتبر تمنهنت، أكبر قاعدة عسكرية في إقليم فزان، حيث تضم مرافق صيانة وتصنيع بعض قطع غيار الطائرات الخفيفة، وتجهيزات كهرومنزلية، بالإضافة إلى منطقة سكنية لعمال القاعدة وعائلاتهم، كما يتم استغلالها أيضا كمطار مدني بديلا عن مطار سبها المغلق منذ 2015.

ويقول محمد اقليوان، مدير المكتب الإعلامي لـ”القوة الثالثة”: إن الاشتباكات المتقطعة تتم بالأسلحة الثقيلة من مسافات بعيدة.

وأضاف اقليوان “أن الجيش الليبي بقيادة المشير حفتر يقوم بقصف قاعدة تمنهنت الجوية بشكل عشوائي منذ ساعات الصباح الأولى ما تسبب في وقوع خسائر كبيرة لمرافق المطار”.

وقال مدير المكتب الإعلامي للقوة الثالثة: إن قوات الجيش الوطني خرقت الهدنة التي تم التوصل إليها، السبت الماضي، بوساطة من وفد الأمازيغ.

أما المتحدث باسم القوات التابعة لـ”حفتر”، العقيد أحمد المسماري فلم يعترف بالهدنة قائلًا: “لا توجد هدنة أصلا حتى يتم اختراقها، وأن المعارك في الجنوب مستمرة، من أجل تطهير ليبيا من “المليشيات” المسلحة والإرهابية”.

استحالة تطبيق الهدنة

وشدد الكاتب الصحفي الليبي عز الدين عقيل، على أنه “من شبه المستحيل أن تنجح هذه التحركات من قبل شيوخ القبائل والحكماء للإصلاح بين المتنازعين العسكريين لوجود مصالح معقدة لكل طرف، وكلهم يؤكدون لهؤلاء المصلحين أنهم وطنيون ويريدون مصلحة البلاد، ثم يمارسون عكس ذلك”.

وأشار إلى أن “الصراع الآن ليس ليبيا، لكنه صراع دولي على أرض ليبيا، والمتصارعون ما هم إلا بيادق لهذه القوى الدولية”، مضيفا: “وبخصوص طلب حكومة السراج التدخل الدولي في الجنوب، فهو طلب ساذج، ولن يستجيب له المجتمع الدولي لأن الأخير نفسه في حالة تصارع بخصوص ليبيا”.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، طالب المجتمع الدولي بـ”التدخل العاجل لوقف تدهور الأوضاع جنوبي البلاد، والذي يهدد كل ما حققه المجلس على طريق المصالحة الوطنية وتحقيق الاستقرار”.

جاءت المطالبة في رسالة نشرها السراج، على الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي لرئاسي المجلس بموقع “فيسبوك”.

لكن الإعلامي الليبي، عاطف الأطرش، استبعد “حدوث تدخل دولي في الجنوب”، قائلا إن “الدول التي تدعم تلك الأطراف المتقاتلة قد ترفع يدها هذه المرة عنها، نتيجة للتغيرات السياسية التي شهدتها أروقة مؤتمر القمة العربية الأخيرة التي عقدت في الأردن”، وفق تقديره.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات