قال عنه ترامب «لا تشوبه شائبة».. تعرف على المرشح لرئاسة مكتب التحقيقات الفيدرالي

خاص – التقرير

لم ينتظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شهادة جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي المُقال، أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، وأعلن أنه رشح المحامي كريستوفر راي لتولي رئاسة مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، خلفًا لكومي.

من المتوقع أن يُدلي كومي بشهادته عن مناقشات خاصة مع ترامب بشأن تحقيقات تتعلق بزعم وجود صلات بين إدارة الرئيس الأمريكي وروسيا.

كما سيدلي بشهادة عامة، سيجري بثها تلفزيونيًا وعلى الإنترنت، وسيجيب عن أسئلة “حساسة” سيطرحها نواب من مجلس الشيوخ خلال جلسة استماع خاصة.

في البداية، صرّح البيت الأبيض أن سبب الإقالة هو طريقة تعامل كومي مع التحقيقات المتعلقة برسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهيلاري كلينتون، مُرشحة الحزب الديمقراطي الخاسرة في سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية، غير أن ترامب قال بعد ذلك إن كومي “لم يؤدِ عمله جيدًا” وإنه شخص “استعراضي”.

رغم ترشيح ترامب راي لمنصب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، إلا أن ذلك يلزم تصديق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيينه.

وصف ترامب راي، في تغريدة له عبر “تويتر” الأربعاء، بـ “الرجل الذي لا تشوبه شائبة”.

في 30 مايو الماضي، أشارت “نيويورك تايمز” إلى أن “ترامب التقى اثنين من المرشحين الكبار لخلافة كومي، هما راي وجون بيستول، نائب الرئيس السابق في المكتب”.

نقل موقع نورث جيرسي الإخباري عن حاكم ولاية نيوجيرسي وحليف ترامب، كريس كريستي، الأسبوع الماضي قوله: “اعتقد أن الرئيس لن يُخطئ إذا طلب من راي أن يكون رئيسًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي”.

من هو كريستوفر راي؟

تخرّج راي عام 1989 من جامعة يال في الولايات المتحدة الأمريكية، ومُنح درجة القانون عام 1992 من كلية يال للقانون.

ترأس راي خلال فترة عمله بوزارة العدل القسم الجنائي والإشراف على تحقيقات فضائح احتيال الشركات الكبرى، من بينها أزمة شركة “إنرون” للطاقة.

قال موقع “كينغ أند سبالدنغ” الإلكتروني :”كان راي أيضًا طرفًا أساسيًا ضمن فريق استجابة وزارة العدل لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، ونهض بدور رئيسي في الإشراف على الإجراءات القانونية والعملية في الحرب الدائرة على الإرهاب”.
شغل راي منصب مساعد المدعي العام الفيدرالي عام 2005، وهو حاليًا شريك في مؤسسة “كينغ وسبالدينغ” للقانون بواشنطن، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”.

أضافت الصحيفة أن “راي مساعد المدعي العام السابق، والمشرف السابق على شعبة جنائية بوزارة العدل الأمريكية في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن”.

أشار موقع “بيزنس إنسايدر” إلى أن “راي هو المحامي السابق لحاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي” المثير للجدل، وأصبح راي يمثله في فضيحة تورط مقربين له فيما يعرف بـ “حادث جسر واشنطن”، الذي أدينوا فيه عام 2013.

أُدين اثنان من المساعدين السابقين لكريستي بتهمة التخطيط لإغلاق حارات مرورية على جسر نيويورك سيتي، كخطوة انتقامية من العمدة المنتمي للحزب الديمقراطي، بسبب عدم تأييده لحاكم الولاية. نفى كريستي أي معرفة بالخطوة، ولم توجه له اتهامات.

لماذا راي؟

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن “ترشيح ترامب لراي قد يُعد محاولة لاكتساب مزيد من المصداقية، للتحقيقات التي اهتزت بحالة الجدل العارمة، والاتهامات الموجهة للرئيس بالعبث بها”.

أشارت الصحيفة إلى أن “وسائل الإعلام الكبرى والرأي العام ترى راي بأنه آمن، في الوقت الذي باتت وظيفة رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي محفوفة بالسياسة على خلاف ما كان يجري سابقًا”.

أوضحت الصحيفة أن “راي، وهو مساعد المدعي العام السابق، يبدو أنه سيلتحم مع مخاوف عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذين يرون أن ترامب يسعى لإضعاف دورهم، أو تسييسه”.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات