في أول رد على فيديوهات “بلال عبد الكريم”.. “تويتر” يغلق حساب شبكة يعمل بها

خاص – التقرير 

أوقف موقع التدوين المصغر العالمي “تويتر” حساب شبكة (On The Ground New) لإنتاج مقاطع فيديو ومقالات عن سوريا والتي يعمل بها الصحفي بلال عبد الكريم صاحب أشهر مقاطع مرئية من حلب (شمالي سوريا) لكنه أعلن إصراره على مواصلة مهمته.

قرار الإغلاق جاء على خلفية مقطع مصور بثه الصحفي بلال الجمعة عن قصف جوي طال مسجد عمر بن الخطاب أثناء تأدية المصلين صلاة العشاء في ريف حلب الغربي والذي أسفر عن مقتل 56 شخصا وتدمير المسجد والمباني المحيطة به.

وفي أول تعليق لـ “بلال عبد الكريم” تساءل عبر مقطع فيديو بثه السبت عن سبب إغلاق تويتر حساب الشبكة، مشيرًا إلى أن خسائر قصف الجمعة كانت فادحة، إلا أنه سيواصل مهمته.

استهداف مسجد شمال سوريا

وكانت الجيش الأمريكي استهدف الأيام القليلة الماضية، مسجد عمر بن الخطاب في ريف حلب الغربي، قتل فيه أكثر من 46 أغلبهم من المدنيين في قرية الجينة، فضلا عن دمار المسجد.

وقد المح الجيش الأمريكي إلى دور له في الغارة الجوية، حيث أقر الجيش الأمريكي، بشن ضربة جوية في شمال سوريا، ضد “تنظيم القاعدة”، لكنه نفى أن يكون استهدف بشكل متعمد مسجدا في قرية الجنية، حيث استشهد وأصيب العشرات، حسب وكالة “فرانس برس”.

فيما أوضحت مصادر أن قنبلة من الطائرة ذاتها أصابت مجموعة من المدنيين على طريق قريب من المسجد، مما أدى لمقتل آخرين، إضافة لوجود أكثر من مائة جريح، كحصيلة غير نهائية.

وبالمقابل، الكولونيل جون توماس الناطق باسم القيادة المركزية الأمريكية “لم نستهدف مسجدا، لكن المبنى الذي استهدفناه حيث كان هناك تجمع (لتنظيم القاعدة) يقع على نحو 15 مترا من مسجد لا يزال قائما”.

وكشف “توماس” أنه سيتم إجراء “تحقيق في الادعاءات بأن تلك الضربة قد تكون أدت إلى (سقوط) ضحايا مدنيين”.

ويذكر أن طيران التّحالف الدولي، والطيران الرّوسي، يستهدفان بشكل متكرر المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية المسلّحة في ريف حلب الغربي، الأمر الذي أدى لوقوع العديد من المجازر بحق المدنيين.

عبدالكريم بلال

وعبد الكريم هو صحفي أميركي مسلم، انتقل من رفاهية نيويورك إلى سعير الحرب ومآسي الحصار، وكان الإعلامي الغربي الوحيد الذين بقي في أحياء حلب المحاصرة ينقل للعالم ما يحدث هناك من جرائم بحق المدنيين، وكانت رسائله من حلب استثنائية لامست تفاصيل حياة أهل المدينة ونقلت معاناتهم بالصوت والصورة.

كان اسم عبد الكريم عند الميلاد دوريل لامونت فيلبس، وتولت أمه تربيته بمنطقة ماونت فيرنون. ويظهر عبد الكريم مبتسما في صورة التقطت له عام 1988 أثناء دراسته الثانوية، لكنه انتقل بعد ذلك إلى نيويورك، حيث انضم لفرقة موسيقية وعمل بالمسرح كممثل «ستاند أب كوميدي»، قبل أن يعتنق الإسلام الذي جذبه بأسلوب تناوله لمفهوم الذات الإلهية، ومفهومه للحياة النظيفة.

بعد ذلك قرر عبد الكريم دراسة اللغة العربية ليستطيع فهم القرآن بنفسه، ثم سافر إلى السودان قبل أن يستقر في مصر التي حصل فيها على عمل كممثل لبرنامج ديني باللغة الإنجليزية بقناة تلفزيونية سعودية.

غير أنه ترك العمل بالقناة بسبب اهتمامه بالأحداث الجارية في سوريا. ولاحقا أعد أفلاما وثائقية في ليبيا ورواندا وفي غيرها لصالح قناة تلفزيونية بريطانية.

وسافر عبد الكريم إلى سوريا عام 2012، وعمل صحفيا ومخرجا لشبكة “أوان دا غراوند نيوز”، وبرز في إعداد أفلام وتقارير باللغة بالإنجليزية تغطي أخبار المناطق الخاضعة للمعارضة السورية.

وعرف عن عبد الكريم أنه آخر من قابل القيادي في جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) أبو فراس السوري قبل أيام من مقتله بغارة أميركية، وهي المقابلة التي تم تداولها على نطاق واسع في أمريكا.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات