فيلم Kubo and the Two Strings ورهان بمحله على الأوسكار

ياسمين عادل فؤاد – التقرير

Kubo and the Two Strings فيلم رسوم متحركة جديد يستحق أن ينضم بقوة لقائمة أفضل 10 أفلام رسوم متحركة شاهدتها بحياتي حتى الآن، فهو عمل عرف كيف يجمع بين الحدوتة السهلة الممتنعة، مع الكثير من الخيال، السِحر، الواقعية السوداء، والكوميديا في الوقت نفسه.

وهو أمر معتاد إلى حدٍ كبير من استوديوهات Laika التي تعمل على تقديم أعمال مُختلفة، ولها قيمتها التي تؤهلها للبقاء سنوات طويلة بأذهان كل من شاهدها، علمًا بأن  Kubo هو العمل الرابع لهذه الاستوديوهات بعد أفلام: The Boxtrolls (2014) ، ParaNorman (2012) وCoraline (2009).

5

Kubo and the Two Strings

فيلم أمريكي ينتمي لعالم الفانتازيا والمغامرات، إنتاج 2016، وهو من أفلام الرسوم المتحركة ذات تقنية الــ3D، ﺇﺧﺮاﺝ ترافيس نايت، قصة وسيناريو وحوار كريس باتلر، مأخوذًا عن قصة لمارك هايمز، أما الأداء الصوتي فقام به كل من: تشارلز ثيرون، رونى مارا، رالف فينيس، ماثيو ماكونهي، كاري هيرويوكي تاجوا، وجورج تاكي.

عُرض الفيلم للمرة الأولى في 13 أغسطس بمهرجان ملبورن السينمائي الدولي، ليتم عرضه بعد ذلك بسينمات الولايات المتحدة الأمريكية في 19 من نفس الشهر، فيحوز الفيلم على إعجاب النقاد والجمهور، ناجحًا في تتويج ذلك بالتَرَشُّح للجولدن غلوب كأفضل فيلم رسوم متحركة، ومن ثَم لجائزتي أوسكار هما أفضل فيلم رسوم مُتحركة، وأفضل مؤثرات بصرية.

 ليصبح أول فيلم رسوم متحركة بتقنية الـStop-Motion يترشَّح لجائزتي أوسكار، وثاني فيلم رسوم متحركة في المُطلق يترشَّح لأوسكار أفضل مؤثرات بصرية بعد فيلم The Nightmare Before Christmas إنتاج 1993.  

وبالرغم من كل النجاح الفني الذي حققه الفيلم، إلا أنه على مستوى الإيرادات لم يجمع سوى 73.7 مليون دولار من أصل ميزانية 60 مليون دولار، ليصير أقل فيلم تُقدمه استوديوهات Laika من حيث الإيرادات، إذ اعتادت أعمالهم السابقة تخطي حاجز الـ100 مليون دولار.

6

قصة الفيلم

تدور الأحداث في أحد العصور اليابانية القديمة المعروفة بأساطيرها، فنشهد ملحمة تبدو بائسة نبدأها بالتَعَرُّف على أم تشق البحر للهرب برضيعها الذي سُرقت منه إحدى عيناه، في محاولة منها لحمايته حتى لا يتكرر الأمر مع عينه الأخرى، قبل أن ينجحا بالفعل في الاختباء بأحد الكهوف.

يكبر الطفل قليلاً ليبدأ هو في الاعتناء بأمه التي جعلتها الصدمة بجانب كل ما تعرضت له من آلام لا تستطيع التفريق بين الواقع والخيال، فتعيش ما تبقى لها من أيام حاضرةً-غائبةً  في حياة ابنها.

بعدها نبدأ في التعرَّف أكثر على “كوبو”؛ الصبي الصغير الذي ينزل من أعلى الجبل إلى البلدة يوميًا، حيث يعمل على قَص الحكايات التي تجذب انتباه الحضور فيكسب من خلالها بعض الأموال القليلة، قبل أن يعود لأمه مع غروب الشمس، حتى لا يتم معرفة مكانه من قِبل الراغبين بعينه الأخرى.

بالطبع لا تسير الأمور كما ينبغي لها أن تكون، إذ يضطر كوبو للتغيب بأحد الليالي فينكشف أمره، ما يدفع والدته لمحاولة حمايته ولو بدفع روحها ثمنًا لذلك، فيصبح على كوبو البحث عن معدات حرب والده (سيف لا ينكسر، درع ثمين، وخوذة) من أجل الاحتماء بهم في مواجهة المصير الذي كُتب عليه، ليبدأ كوبو عملية البحث عنهم برفقة قرد وخنفساء بينما يستكشف مع الوقت قدراته السحرية الجديدة، وتتوالى الأحداث في إطار درامي شيق وممتع للغاية.

7

التقنية بين التميز والصعوبات

لجأ صُناع الفيلم لتقديمه إلى طريقة تصوير مُعينة تُعرف باسم Stop-Motion أو كما تُعرَف بالعربية بتقنية إيقاف الحركة (تُعرف أيضًا باسمي تقنية الإطارات الثابتة وفن التصوير المتعاقب)، هي تقنية يتم اللجوء فيها لاستخدام الصور والرسومات المتعاقبة كل صورة تختلف عن سابقتها في حركة بسيطة للغاية لا يتجاوز زمنها الـ1/24 من الثانية، ليتم بعدها تحريك الرسومات والصور بشكل متسلسل وسريع فتظهر كما لو أنها تتحرك بشكل ذاتي.

وهو ما يجعل تلك التقنية تمنح العمل شعورًا بالحميمية والإبداع، فتخرج الحكاية أكثر صدقًا وقُربًا إلى القلب، وبالرغم من أن هذا الفيلم ليس الأول الذي تلجأ فيه استديوهات “لايكا” لتلك التقنية، إلا أنه تفوق على الأعمال السابقة في كونه نجح في الجَمع بين العُمق والخِفَّة، وخرج من عباءة السوداوية المُطلقة مُنطلقًا نحو دواخل الإنسانية.

جدير بالذكر أن Kubo هو أطول فيلم تحريك بتقنية Stop- Motion بتاريخ السينما، متفوقًا على فيلم Coraline بدقيقة واحدة، وقد ذكر صُناع الفيلم أن العمل احتاج 145.000 صورة  ليخرج على هذه الشاكلة، كوبو/البطل وحده  صُنع له 23,187 تعبير وجهي ليتم استخدامهم بالفيلم.

ومن الصعاب التي تعرَّض لها صناع الفيلم كان مشهد بناء المركب الذي احتاج وحده 19 شهرًا ليتم تصويره، كذلك بناء الهيكل العظمي المُرعب الذي ظهر بأحد مشاهد الفيلم والذي يُعد أكبر مُجَسَّم تم صنعه من أجل فيلم بتقنية الـStop- Motion ، إذ بلغ طوله 16 قدمًا.

8

قصة وسيناريو وحوار

قصة الفيلم ليست بسيطة كما قد يتوقع البعض، بل هى حكاية مُلهمة، وملحمية، نجحت في أن تجمع بين جو الأساطير والحكايات الموروثة التي تتمتع بالهَيبة من جهة، وعنصر المفاجأة والأجواء غير التقليدية من جهة أخرى، كل ذلك يتم تقديمه في حالة متنوعة تشمل الكوميديا، الرعب، السوداوية، والأهم الكثير من الأبعاد الإنسانية الطَيِبَة.

أما على مستوى السيناريو  فتمتعت القصة بسرد درامي جذاب، وإن عابه التطويل ببعض الأوقات، لكن سرعان ما كان يتم تدارك هذا من خلال الأحداث الشيقة، ووجود الانعطافات المُثيرة بالأحداث. في حين جاء الحوار مُعبرًا وممتعًا.

9

الإخراج والمؤثرات البصرية

بالرغم من أن ترافيس نايت هو المدير التنفيذي لاستوديوهات لايكا إذ قَدم معهم العديد من الأعمال، إلا أن هذا الفيلم هو تجربته الإخراجية الأولى التي نجح فيها إلى حَدٍ كبير، ما يُنبيء بأفلام أخرى مميزة قادمة.

وبالنسبة للمؤثرات البصرية فكانت جيدة جدًا حَد ترشح الفيلم عنها للأوسكار وهو أمر ليس شائعًا في عالم الرسوم المتحركة وإن دَل على شيء فعلى أن صناع العمل برعوا في استخدام المؤثرات التي زادت قيمتها في وجود تقنية الـ3D.

10

بين الأداء الصوتي والتمثيل

ضم الفيلم مجموعة من النجوم الكبار، بين الحائزين على الأوسكار كتشارلز ثيرون وماثيو ماكونهي، ومن سَبَق لهم الترشح من قبل مثل رالف فينيس، بريندا فاكارو، وروني مارا، وفي حين يُعد هذا الفيلم الأول في مجال الرسوم المُتحركة لماثيو ماكونهي، فهو الثاني لتشارليز ثيرون بعد فيلم Astro Boy إنتاج 2009.

وقد أجاد الأبطال جميعهم تقديم أدوارهم فجاء أداؤهم الصوتي مُعبرًا عن انفعالات الشخصيات التي قدموها، كذلك جاء التعبير الحركي للرسومات المتحركة والصور متناسقًا ومُناسبًا للأحداث الجارية.

الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية

موسيقى العمل التصويرية جاءت قوية، ومؤثرة خاصةً مع تنوعها واللجوء إليها بكثرة نتيجة طبيعة عمل البطل الذي يقوم بروي القصص في وجود خلفيات موسيقية يقوم بعزفها بنفسه، وقد جاء استخدام المؤثرات الصوتية على مدار الفيلم مُبهرًا ومُتماشيًا مع حبكة القصة التي تمزج بين أجواء السحر والحرب، وجدير بالذكر أن أغنية الختام بالفيلم هي أغنية في الأصل لفريق البيتلز بعنوان While My Guitar Gently Weeps.

11

Kubo and the Two Strings 

فيلم مميز ومُختلف، ينتصر لفكرة الحَكي في ذاتها، مُبرهنًا على قوة هذا الفعل وقُدرته المُدهشة على التأثير بالآخرين، وما يتبع ذلك من تغيير لمسار العالم، ويُحسَب لصناعه إيمانهم بأن عمل كهذا مُناسبًا للأطفال، وأن حتى الصغار يستطيعون بل ويستحقون استيعاب ماهية الصراع الحادث فيه، والحقائق المُستنتَجَة منه.

رُبما لأسباب كهذه بالإضافة للأسباب الفنية التي سبق ذكرها بهذا التقرير نستطيع الوصول لنتيجة مُفادها أن هذا الفيلم يستحق الفَوز بالأوسكار إذا ما قارنناه بأفلام الرسوم المتحركة التي تتنافس معه في نفس الفئة، وإن كان كل هذا هذا لا يضمن له الفوز للأسف.

ذلك لأن المتابع لاختيارات الأكاديمية فيما يخص الرسوم المتحركة على وجه التحديد سيجدهم عادةً ما يختارون الفيلم الأكثر شهرةً؛ خاصةً في ظل تَرَشُّح أعمال تابعة لديزني أو بيكسار، كما لو كانوا يختارون الأسهل، والذي ليس بالضرورة الأفضل.

 

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات