«عاطلون بشهادات عليا».. جرس إنذار لإنقاذ المبتعثين السعوديين

خاص – التقرير

“عاطلون بشهادات عليا”.. هي حملة أطلقها المبتعثون السعوديون، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ودشنوا علها وسم “#عاطلون_بشهادات_عليا” بعد أن فشلوا في إيجاد عمل مناسب لهم، على الرغم من أنهم درسوا في الخارج على نفقة الدولة وحصلوا على الشهادات العليا.

لم تتوقع الشابة السعودية نورة الغامدي انتهاء المطاف بها عاملة في بيع شطائر الشاورما على رصيف كورنيش الدمام، بعدما عادت من أستراليا حاملة شهادة الماجستير في “تقنية النانو”، إذ كانت تعتقد أن عروض العمل ستتهافت عليها فور وصولها إلى أرض المطار، غير أنها صُدمت بالواقع، الذي يعيشه 436 ألف سعودي من حملة الشهادات العليا والذين لا يجدون وظائف، مع أن 23 في المائة من بينهم، تم ابتعاثهم للدراسة في الخارج، بحسب تقرير صادر عن وزارة العمل في أغسطس الماضي.

من الادارة المالية إلى بائع شاي

نوح المطيري هو أحد هؤلاء الشاب الذي عاد بشهادة البكالوريوس في تخصص الإدارة المالية والمصرفية من جامعة العلوم التطبيقية الأهلية بالأردن، وبعد بحث مضنٍ عن العمل انتهى به المطاف في بيع الشاي بالشارع، إضافة إلى العمل سائقا متعاونا مع شركة “كريم”.

الكاتب الصحافي حبشي الشمراني، يرى أن نورة ونوح نموذجان لمجموعة من المبتعثين، لم يتم توظيفهم أو الاستفادة مما درسوه في الخارج، إذ لا يتلقون إلا وعودًا تذهب في الفراغ، ويعانون من طول انتظار الوظيفة،

ويقول الشمراني: “للأسف سنوات من دراسة الكيمياء لم تكن كافية لحلم فتاة سعودية طموحة، قررت أن تتغرب عن أسرتها لترتقي سلم العلم وتستقي من مناهله بعد أن أغلقت الأبواب في طريق حلمها بإيجاد وظيفة على الرغم من أن تخصصها نادر في مجال العلوم الكيميائية والفيزيائية”، ويضيف: “الأمر لا يقتصر على نورة فقط، بل هي مجرد نموذج مؤلم، لآلاف الحالات التي نلمسها يوميا”.

هدر أموال

يضيف حبشي الشمراني: “الأمر لا يقتصر فقط على مستقبل الطالب، بل يصل إلى هدر مليارات الدولارات على المبتعثين، من دون أن يستفيد الوطن منهم”.

وتعد الولايات المتحدة الأميركية أكبر دولة يتم ابتعاث الطلاب والطالبات السعوديات إليها، إذ تحظى بـ 30% من إجمالي الطلاب المبتعثين بعدد 125 ألف طالب وطالبة، وتليها بريطانيا بنسبة 15% ثم كندا بنسبة 11% فأستراليا بنسبة 8%، وفقا لإحصاء صادر عن وزارة التعليم في يونيو الماضي.

وتصل تكلفة نفقات المعيشة التي يحصل عليها المبتعث الأعزب في أميركا، خلال 4 أعوام دراسية إلى 90 ألف دولار دون احتساب الرسوم الدراسية التي تختلف حسب سياسة الجامعات، فيما تتضاعف النفقات في حال اصطحب المبتعث عائلته.

ويقول أحد المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأميركية، إنه كان يتقاضى مخصصا شهريا يبلغ 1459 دولارا أميركيا بالإضافة إلى بدل ملابس 111 دولارا وبدل علاج 111 دولارا، وبدل كتب وتقارير، إضافة إلى ألفي دولار بدل تأمين سنوي، بينما يحصل المبتعث المتزوج على مخصص شهري للزوجة بقيمة 1459 دولارا وبدل علاج بقيمة 111 دولارا، بحسب قوله.

ويكشف تقرير صندوق الموارد البشرية (هدف)، الذي صدر في نوفمبر 2016، أن 232 ألف سعودية يمثلن 21 في المائة من العاطلات عن العمل يحملن الشهادة الجامعية وما فوق، بينما يتجاوز عدد الحاصلات على الثانوية العامة 343 ألف سيدة بنسبة 31 في المائة ليبقى 14 في المائة لمن يحملن تعليما متوسطا بإجمالي 175 ألف سيدة، و16 في المائة لحاملات الشهادة الابتدائية، وتبين الأرقام ذاتها أن 49 في المائة من الباحثات عن عمل تتراوح أعمارهن بين 18 وأقل من 22 عاما بإجمالي 534 ألف سيدة، فيما يصل إجمالي السعوديات الباحثات عن عمل، واللاتي سجلن في برنامج إعانة البطالة (حافز) 1.4 مليون سعودية، يمثلن 77 في المائة من إجمالي الباحثين عن العمل في البلاد التي يسكنها نحو 31 مليون نسمة، منهم 11 مليونا من الوافدين، وبحسب أرقام (هدف) التي تعتبر المصدر الأوثق لبيانات البطالة، فإن 674 ألف سعودية يرغبن بالعمل في أي قطاع مهما كان.

هذه الأرقام، تم الإعلان عنها بعد أن قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إنها وظفت 454 ألف سعودية، بائعات في محلات المستلزمات النسائية، ومؤخرا تمكنت من توظيف 10 آلاف سعودية في محلات صيانة الهواتف الجوالة.

المتخصص في الموارد البشرية أحمد المبارك، يؤكد أن الشركات تحرص دائما على توظيف غير المتزوجات لتلافي مشاكل الانقطاع عن العمل بسبب الحمل والولادة، وأيضا التأمين الطبي، قائلا لـ”العربي الجديد”: “كثير من الشركات لا تشترط ذلك صراحة، ولكن عند الاختيار يتم تفضيل غير المتزوجة، لأن مسؤولي الشركة، يعتقدون أن العازبة، يمكنها تحمل عبء العمل عكس المتزوجة التي تكون منشغلة بالعمل والأولاد”.

ويؤكد المبارك أن المرأة السعودية بدأت تشق طريقها بكل قوة، مستشهدا بوجود ثلاثين سعودية كعضوات في مجلس الشورى، وكذلك اختيار سارة السحيمي عضوًا في مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية، ويتابع: “هذا يؤكد أن المرأة السعودية تستطيع أن تكون على مستوى المسؤولية، وأنها منتجة وفعالة في القطاعات التقليدية، ولكن في المقابل مازال هناك كفاءات نسائية عالية محرومة من الفرص الوظيفية التي تليق بها”.

شبح البطالة

وبلغ معدل البطالة بين السعوديين في نهاية العام الماضي 2016 نحو 12.3 % مقارنة بـ 11.5 % بنهاية عام 2015، فيما بلغ عدد المشتغلين 13.94 مليون مشتغل في نهاية العام الماضي 2016، من بينهم 26% من السعوديين بعدد 3 ملايين شخص.

وفي حال تم توظيف 244.4 آلاف فرد سعودي حاليًا سوف يتراجع معدل البطالة إلى 7 %، وهو المُستهدف وفق رؤية 2030، مع بقاء قوة العمل الحالية البالغة نحو 3.49 مليونًا في نهاية العام الماضي 2016.

وهو ما أعلن عنه ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في حوار تلفزيوني خلال الشهر الجاري، إن «رؤية 2030» تستهدف خفض معدل البطالة إلى 7% بنهاية عام 2030، ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%، حيث سيتم العمل على تهيئة الموظف السعودي لدخول سوق العمل مع عمل شراكات مع القطاع الخاص، إضافة إلى ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل والرؤية المستقبلية.

وبحسب بيانات وزارة التعليم، بلغ معدل خريجي الجامعات سنويًا للدرجات التعليمية، ما بين بكالوريوس ودبلوم عالٍ ومتوسط وماجستير ودكتوراه وزمالة خلال السنوات العشر السابقة، نحو 121 ألف فرد سنويًا، بمتوسط نمو سنوي 8%.

وإذا كان 85 % من خريجي الجامعات يدخلون سوق العمل، فإن سوق العمل بداية من عام 2017 حتى عام 2030 بحاجة إلى توفير نحو 1.6 ملايين وظيفة، في وقت يُتوقع أن يبلغ عدد الخريجين نحو 1.83 مليون فرد سعودي، بمتوسط سنوي 121 ألف خريج.

النقاش — تعليق واحد

  • عبدالله ناصر مايو 27, 2017 on 4:21 م

    عجيب امر العرب؛ من يستطيع ان يشتري السلاح بمليارت الدوﻻرات ويخلق ملاين الوظائف للأمريكان كيف يكون شعبه عاطلا ؟!!

    Reply

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات