صدمة للوافدين.. وزارة العمل السعودية تكشف تفاصيل “مكافأة نهاية الخدمة”

خاص – التقرير

أثيرت خلال الأيام الماضية أنباء عن من تعديل مكافأة نهاية الخدمة للعامل الوافد وذلك بمنحه راتب شهرين عن كل سنة، حتى خرج المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أمس نافيا هذه الانباء.

المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خالد أبا الخيل، أكد عدم صحة ما تم تداوله بشأن تعديل مكافأة نهاية الخدمة للعامل الوافد وذلك بمنحه راتب شهرين عن كل سنة.

وأضاف: إن نظام العمل كفل للعامل الوافد مكافأة نهاية الخدمة، وذلك بأجر “نصف شهر” عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر “شهر” عن كل سنة من السنوات التالية، وذلك حسب المادة (84) من نظام العمل.

ودعا متحدث وزارة العمل السعودية جميع العاملين، من سعوديين ووافدين، إلى زيارة بوابة الثقافة العمالية التي أتاحتها الوزارة لعملائها، للاطلاع والتعرف على الحقوق والواجبات والأنظمة.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 10 ملايين وافد أجنبي معظمهم يعملون في القطاع الخاص.

وكان وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، تلقى تقريراً الخميس 23 من فبراير من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية المصرية بجدة ، يشير إلى أن وزارة العمل بالمملكة عدلت مكافأة نهاية الخدمة من شهر إلى شهرين للوافدين بحسب تقرير نشرته صحيفة ايجبشن اندبندنت.

حينها أوضح المستشار العمالي بجدة عثمان رمضان، أن وزارة العمل بالمملكة قالت إنه من حق أي وافد أكمل عقد العمل الخاص به، المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة، وتحسب على أساس بدل طبيعة العمل، وبدل الإجازات، حتى لو أكمل عام واحد، بشرط أن يكون العقد محدد المدة، وأكمل هذه المدة دون إخلال بشروط العقد، وتحسب راتب شهرين عن كل سنة بدلاً من شهر واحد، مؤكدة أن المكافأة من حق العامل على صاحب العمل.

مكافأة نهاية الخدمة

وتحسب مكافأة نهاية الخدمة من خلال معيارين أساسين هما : الأجر والمدة الزمنية التي تتخذ أساساً لحساب مكافأة نهاية الخدمة .

بالنسبة لمعيار الأجر، فنصت المادة (84 ) من نظام العمل السعودي على أنه : ” إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى ، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة ، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل “.

أما معيار المدة الزمنية التي تتخذ كأساس في احتساب المكافأة فتحتسب على أساس المدة الزمنية التي قضاها العامل في العمل لدى صاحب العمل ، وهي من بداية عمله لديه إلى نهايتها ويعتبر من ذلك مدة وقف عقد العمل بسبب مرض العامل أو بسبب أدائه الامتحانات ، وكذلك الإجازات والعطل الرسمية وكذلك غياب العامل عن العمل بدون أجر لمدة لا تزيد على عشرون يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة وكذلك مدة التجربة إذا أكمل بعدها العامل الخدمة لدى صاحب العمل ( نجاح التجربة ) ، فهذه جميعها تدخل ضمن المدة الزمنية التي تتخذ أساساً لحساب المكافأة ، أما مدة التدريب فإنها لا تحسب من المدة .

حالات يستحق فيها العامل المكافأة

1- انتهاء عقد العمل محدد المدة:

ويستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عقد العمل إما بانتهاء مدته أو بإنجاز العمل المطلوب .

2- انتهاء عقد العمل الغير محدد المدة بسبب راجع إلى صاحب العمل:

أي أن العامل يستحق هذه المكافأة إذا قام صاحب العمل بإنهاء العقد الغير محدد المدة ، لكن هنالك حالات قد ينهي فيها صاحب العمل العقد غير محدد المدة بدون أن يستحق العامل فيها مكافأة نهاية الخدمة سنذكرها لاحقاً .

3- انتهاء العقد بسبب القوة القاهرة:

وينال العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة إذا ترك العمل بسبب قوة قاهرة خارجة عن إرادته بشرط توفر الشروط المطلوبة لإثبات القوة القاهرة وبغض النظر عن مدة خدمته .

4- استقالة العاملة بسبب الزواج أو الإنجاب بغض النظر عن مدة الخدمة:

وتأخذ العاملة مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند زواجها أو إنجابها بغض النظر عن مدة الخدمة ، بشرط أن تنهي عقد العمل بينها وبين صاحب العمل خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها وليس من تاريخ الدخول بها ، وثلاثة أشهر من تاريخ إنجابها وليس من تاريخ حملها ، وإذا لم تقم بإنهاء عقد العمل خلال تلك المدد طبقت عليها القواعد العامة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات