سعوديون يعترضون على سياسات الصندوق العقاري ويصفونها بـ”المهزلة”

هند بشندي – التقرير

اشتكى عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من انتظارهم ما يفوق أكثر من 12 عامًا، للحصول على قروض سكنية من الصندوق العقاري السعودي، دون فائدة.

ما تسبب في حالة الغضب، أنه بعد طول انتظار  جاء الأحد الماضي إعلانًا من الصندوق، يظهر تغير السياسات التي أنشئ من أجلها، فالصندوق سيتحول إلى مؤسسة مالية، وسيقدم الدعم التمويلي خلال عام لـ85 ألف مواطن ،عبر الشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، وسيتحمل الصندوق تكاليف التمويل عن المستحقين بنسب متفاوتة، قد يصل إلى تحمل كافة تكاليف التمويل، للأسر الأشد حاجة.

فمنذ أن أعلن وزير الإسكان، والمشرف العام على صندوق التنمية العقارية، عن التوجه الجديد وطريقة صرف القروض عن طريق البنوك المحلية، والاعتراضات تتوالى.

وأعلن المشرف العام على صندوق التنمية العقاري، أيهم اليوسف، أن الصندوق وقع مع 10 بنوك محلية، من أصل 12 بنكًا مرخصًا، ومع 4 مؤسسات تمويلية، من أصل 6 مؤسسات، لتقديم الدعم التمويلي للمستفيدين.

وأشار اليوسف، إلى أن الإطلاق المبدئي سيكون بالتعاون مع 3 بنوك، وهي “الرياض” و”العربي” و”البلاد”، إضافة إلى شركة “بداية للتمويل”، نظرًا لجاهزيتها لاستقبال المستفيدين، مبينًا أن بعد ذلك سيتبعها باقي الجهات.

وأوضح المشرف العام على صندوق التنمية العقاري، أن تحمل تكاليف التمويل عن المستفيدين، سيكون بناء على الدخل وعدد أفراد الأسرة، مبينًا أنه كلما قل الدخل، زادت نسبة الدعم، وكلما زاد عدد أفراد الأسرة، زاد الدعم.

وأكد أن الدعم التمويلي، الذي سيوفره الصندوق عبر الشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، خلال عام لـ85 ألف مواطن، ممن هم على قوائم الانتظار.

أوقفوا المهزلة

ودشن مغردون هاشتاق #اوقفوا_مهزله_الصندوق_العقاري، اشتكوا خلالها من ضوابطه وشروطه، كما انتقدوا انتظارهم لسنوات.

واعتبر البعض أن ما حدث مخالف للنظام الأساسي للصندوق، الذي نص على أن يقدم الصندوق القروض، وما أعلن عنه، أكد أن الصندوق تحول إلى ضامن فقط، ما يعد مخالفة صريحة لقرار مجلس الوزراء رقم 82، الذي صدر في تاريخ ٥/ ٣/ ١٤٣٥هـ، ونص بنده الثالث على استثناء الطلبات المقدمة على الصندوق، التي لدى أصحابها أرقام قبل تاريخ ٢٣/ ٧/ ١٤٣٢هـ، حيث أكد القرار أن تعامل تلك الطلبات، وفقاً للإجراءات المعمول بها قبل العمل بتنظيم الدعم السكني، وأن يصرف الصندوق المبالغ اللازمة لذلك من رأس ماله الحالي.

وزير الإسكان

من جانبه، أوضح وزير الإسكان ماجد الحقيل، أنه “فيما يخص الـ85 ألف قرض تمويلي لقوائم الانتظار في صندوق التنمية العقارية، ستكون الأولوية وفق ضوابط، منها تملك المنزل بعد التقديم”.

أضاف: “سيتم تحديد قيمة القرض التمويلي ونسبة الفوائد، حسب مصفوفة وشرائح للأسر، حسب الدخل وعدد أفراد الأسرة”.

وقال: “قيمة القرض سيكون حدها الأقصى 500 ألف ريال، وسيسمح التضامن بين الرجل وزوجته، فيما ستكون قيمة القرض، حسب القدرة الشرائية والقدرة على السداد”.

وحث الوزير قوائم انتظار الصندوق لتحديث بياناتهم، لكي لا تتأخر عملية تأهيلهم للحصول على القروض، مشيرًا إلى أن الصندوق سيخفض فترة الانتظار من 11 سنة إلى خمس سنوات.

وبيّن “الحقيل” أن الصندوق العقاري سيوفر في 15 فبراير، آلة حاسبة يُعرف من خلالها المستحق، أحقيته للدعم بكل شفافية.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات