رغم تراجع السياحة التركية.. أنقرة توقف نشاط موقع «بوكينغ» العالمي

خالد جمال – التقرير

في ظل تراجع حركة السياحة في تركيا، أصدرت محكمة تركية قرارًا بوقف نشاط كبرى شركات السياحة العاملة بوكينغ في قطاع السياحة داخل تركيا بسبب “المنافسة غير المشروعة”، وبهذا القرار سيمنع الكثير من المسافرين عبر أوروبا والعالم من إمكانية حجز فنادق في تركيا.

موقع “بوكينغ” ذو الأصول الهولندية هو بوابة حجز غرف فنادق أو مساكن عبر الإنترنت تملكها وتشغلها شركة بريسلين. تأسس الموقع عام 1996.

وجاء في حيثيات قرار المحكمة في الدعوة المرفوعة من اتحاد وكالات السياحة في تركيا (TÜRSAB) لمنع حدوث  تنافس غير متكافئ بين الشركات، في حق موقع حجز الرحلات الأشهر “booking.com”، بتعطيل عمله داخل تركيا.

وأصدرت المحكمة في إسطنبول قرارها في القضية رقم 11174 E/2015، صباح الأربعاء، بوقف أي نشاك للحجز والفندقة في تركيا عن طريق موقع booking.com أو أي موقع مشابه، مع إبلاغ المؤسسات التكنولوجية المعلومات والاتصالات التركية بحيثيات القرار.

وبموجب الحكم، لن يتمكن الموقع بعد الآن من تسويق الفنادق في تركيا، وفق بيان لجمعية وكالات السفر التركية (تورساب).

وجاء حكم المحكمة في ظل الجدل الدائر حاليا بشأن نشاط منصات الإنترنت وتطبيقات الأجهزة الذكية، التي تقدم العديد من الخدمات للعملاء وتلحق الضرر بالشركات والكيانات التقليدية التي تقدم هذه الخدمات.

وكانت سلطات المنافسة التركية قد فرضت على الموقع الذى يعد فرعا من مجموعة برايسلاين غروب منذ 2005 غرامة توازى 700 ألف دولار، في قضية المنافسة غير المشروعة.

يؤثر على السياحة التركية

في الوقت نفسه، فإن مستخدمي الموقع في تركيا حاليًا لا يمكنهم الاطلاع على قوائم الحجز للمقاصد السياحية التركية، لكن يمكن للمستخدمين في الخارج الاطلاع على هذه القوائم.

ويرى خبراء في مجال السياحة أن إيقاف الموقع في تركيا سيزيد من تراجع عدد السياح إلى تركيا، فالأعداد ما فتئت تتراجع منذ الهجمات الارهابية التي شهدتها البلاد.

وكانت السلطات التركية قد أكدت أن الزبائن الذين حجزوا قبل إعلان الإغلاق لن تتأثر حجوزاتهم.

يأتي هذا في الوقت الذي تراجع فيه عدد السياح الأجانب الوافدين إلى تركيا بنسبة 6.51%، في فبراير الماضي ليصل إلى 1.159 مليون سائح، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق التي وصل فيها العدد إلى 1.24 مليون شخص.

وسجل عدد السياح الانخفاض السنوي التاسع عشر على التوال،، على الرغم من أنه الأصغر منذ يناير من عام 2016 وسط المخاوف الأمنية التي أحاطت بالبلاد. وانفرد السياح القادمون من جورجيا بأكبر حصة من أعداد السياح الأجانب في تركيا بنسبة 12.1%، يليهم الإيرانيون بنسبة 11.3%، ثم البلغاريون بنسبة 9.1%، والألمان بنسبة 8.3%، والعراقيون بنسبة 4%، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

الاستئناف على الحكم

وبالمقابل، أعلن موقع الخدمات السياحية على الإنترنت “بوكينغ دوت كوم” الخميس التزامه بقرار إحدى المحاكم التركية بوقف طرح منتجاته المحلية داخل تركيا، مشيرا إلى استعداده لتقديم استئناف ضد القرار.

وذكر موقع “بوكينغ دوت كوم” في بيان “التزاما بالقرار في الوقت الحالي، فإننا لسنا مضطرين إلى لغلق موقعنا أمام العملاء الأتراك بالكامل”.

ويقول الموقع إن خدماته مفيدة لكل من الفنادق والأنشطة المماثلة التي تستخدم منصته الإلكترونية للوصول إلى العملاء.

وفي ذات السياق، أطلق رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وسمًا بعنوان “#ايقاف_بوكينغ_تركيا” أكدوا خلاله على تراجع مستوى “بوكينغ” وسوء خدمة العملاء، فضلا عن ارتفاع أسعاره، فيما لفت البعض إلى وجود بدائل لمواقع أخرى تقدم نفس الخدمة.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات