راهن على الأمريكان فخذلوه.. كيف باع “النايض” أهل ليبيا من أجل كرسي الوفاق؟

خالد جمال – التقرير

يوما تلو الأخر تتضح أهداف عارف النايض، رئيس مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة، والسفير السابق بالإمارات العربية المتحدة، التي أهمها خلافة فايز السراج رئيسا للمجلس الرئاسي بحسب ما نقلت وسائل اعلام ليبية.

لكن ليس الأمر بسيطا على النايض حيث سلك من أجل تحقيق هذا الهدف طرق يشوبها بعض الريبة، حيث بدأ في معاداة بني وطنه منه أجل الحصول على الدعم الأمريكي كي يجلس على كرسي السراج من أقصر الطرق.

النايض مرشح الوفاق

وقالت “قناة ليبيا”، الشهر الماضي، إن “النايض” هو المرشح لرئاسة حكومة التوافق، دون أن تقدم تفاصيل أكثر حول الأمر.

وكان “عارف النايض” رئيس مجمع ليبيا للدراسات والمتواجد حاليا بواشنطن، كشف منذ أيام، عن حصوله على “موافقة نواب الكونجرس الأمريكي على دعم الجيش الليبي والبرلمان والتصدي للقاعدة وجماعة الإخوان”.

وكان “النايض”، التقى الأربعاء الماضي، أعضاء من كتلة الجمهوريين فى الكونجرس الأمريكي القريبة من إدارة الرئيس “دونالد ترامب”، وذلك خلال إفطار عمل أقاموه على شرفه فى واشنطن، بحسب تصريحات صحفية لمكتب مجمع ليبيا الإعلامي.

اتهام سرايا الدفاع والإخوان والقاعدة

رأى عارف النايض، أن من اتهام الإخوان والجماعة الليبية المقاتلة وتنظيم القاعدة بالتورط في الهجوم الأخير على الهلال النفطي وبنغازي طيلة الفترة الماضية سبيلا لإرضاء الجنرالات الأمريكية.

جاء ذلك خلال محاضرة له الأسبوع الماضي بالولايات المتحدة في إطار ندوة حول ليبيا نظمتها مؤسسة هيرتج الأمريكية، المعنية بالتأثير على صناع القرار الأمريكي

وبحسب مقطع مسجل للجلسة نقل “النايض” وجهة نظر رئاسة البرلمان الليبي، موضحًا أن الجيش والقوات الساندة له قدموا تضحيات جسام فى صد الهجمات المتكررة للقوات المؤدلجة المسماة سرايا الدفاع عن بنغازي والمتحالفين معها.

وقال: إن الشعب الليبي يستغرب من دعم المجتمع الدولي لحكومة قام وزير دفاعها المهدي البرغثي بمباركة تلك القوات التى شُكلت فى “الجفرة” ولها علاقة بتنظيم القاعدة.

وطالب “النايض” الإدارة الأمريكية الجديدة عبر “هيريتيج “بعدم السماح لما أسماها “الفاشية المؤدلجة” بالاستمرار في الاستحواذ والتحكم بمفاصل الدولة الليبية، كرئاسة المصرف المركزي الذى قال: إنه لازال مستمرًا فى دعم الميليشيات.

وأضاف “النايض” أن ليبيا حاليًا ليست بحاجة لجيوش أو أموال امريكية، لأن لديها ما يكفيها لتمويل نفسها بل تحتاج فقط إلى رفع اليد والتوقف عن دعم الإخوان والجماعة المقاتلة والقاعدة.

وتابع: إن الشعب الليبي يعاني الأمرين، ولا يتوق إلى لكل ما تتوق له الشعوب الأخرى من حرية وعدالة وكرامة انسانية، والسعادة له ولابنائه.

شكوى للنائب العام

لكن القيادي بسرايا الدفاع عن بنغازي “إسماعيل الصلابي”، نفى الجمعة الماضي، ارتباطه بتنظيم القاعدة، مشددًا على أن التصريحات الاخيرة لـ “عارف النايض” سفير ليبيا السابق لدى الإمارات، “ادعاءات عارية عن الصحة”.

ويقول “الصلابي”، في بيان صحفي، إن ما ذكره “النايض” خلال إلقائه محاضرة بواشنطن نظمتها مؤسسة “هيرتج” الأمريكية، عن انتمائه لتنظيم القاعدة، كلها ادعاءات عارية عن الصحة ومحض كذب وافتراء.

وأضاف “الصلابي”، أنه سيكلف محاميا لتقديم شكوى خلال الأسبوع القادم لمكتب النائب العام ضد “عارف النايض” بتهمة السب والتشهير والافتراء والتحريض بالقتل على شخصي وغيرها من الجرائم.

الإخوان ترد

المسئول العام لجماعة الإخوان المسلمين الليبية أحمد عبد الله السوقي، استهجن ايضًا تصريحات عارف النايض، التي اتهم فيها الإخوان والجماعة الليبية المقاتلة وتنظيم القاعدة بالتورط في الهجوم الأخير على الهلال النفطي، وطالب خلالها المجتمع الدولي بوقف دعمه لحكومة الوفاق الوطني.

وقال “السوقي”:”ما ورد بحديث النايض من اتهامات وتحريض ودعوة صريحة واستدعاء للتدخل الأجنبي بمبررات وأدلة واهية تؤكد حجم الانحطاط والإسفاف الذي وصل إليه مناوئو الثورة الليبية”.

 ووجه “السوقي” رسالة إلى “النايض”، قائلا: “إن التاريخ يكتب ويسجل، وإن أحرار الوطن ومناضليه قد تميزوا عن غيرهم من الخونة والمأجورين. ذلك في الدنيا، وأما يوم القيامة فنبشرك بأن شهادتك كُتبت وستقف يوم القيامة بين يدي الله لتجيب عن تلكم الشهادة الباطلة، وأن الله من وراء ما تفعلون محيط.. اللهم امكر لنا، اللهم أنت حسبنا ونعم الوكيل”.

أحد المقربين من أبوظبي

ويعتبر “النايض” من المقربين من أبوظبي، حيث يمثل النايض حكومة طبرق واللواء “خليفة حفتر”، وورد اسمه أكثر من مرة في تقارير رسمية وإعلامية بقيامه بدور وسيط بين أبوظبي ومليشيا “حفتر” إلى جانب أدوار سياسية وإعلامية أخرى تصب في مصالح أبوظبي، بحسب ما يقول ناشطون ليبيون معارضون.

وكان “النايض” تقدم باستقالته كسفير لليبيا في الإمارات خلال شهر أكتوبر من العام الماضي، حيث توقع ناشطون أن “النايض” مرشح للعب دور سياسي “رفيع” في ليبيا بعد الفوضى العسكرية والأمنية والسياسية التي تضرب البلاد منذ الثورة المضادة التي شنها “حفتر” في فبراير 2015.

يلعب على دعم أمريكا له

وعلى عكس ما توقع النايض، أبدى السيناتور الجمهوري فيل كلاين استغرابه من تصريحات سفير ليبيا السابق لدى الإمارات عارف النايض، التي وصف فيها سرايا الدفاع عن بنغازي بالمجموعات المتطرفة المنتمية لتنظيم القاعدة.

وقال كلاين في مداخلة هاتفية على قناة فوكس نيوز: إن النايض أبلغهم بأن سرايا الدفاع عن بنغازي مجموعات منتمية لتنظيم القاعدة خلال لقائه لعدد من النواب الجمهوريين الأسبوع المناضي بالولايات المتحدة.

وأضاف كلاين أن تصريحات النايض غير منطية لأن معلوماتهم تفيد بأن القوة التي سيطرت على الموانئ ليست متطرفة ولا تنتمي لتنظيم القاعدة متسائلا:” كيف لقوة متطرفة أن تسلم الموانئ النفطية بعد أن سيطرت عليها لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا” وفق قوله.

وبيّن كلاين أن “النايض” تهرب من عدة نقاط حاولنا الاستفسار عنها وبسط الوضع في ليبيا أكثر من اللازم مؤكدا أنهم قد تبين لهم فيما بعد أن النايض يريد دعمه شخصيا ودعم عملية الكرامة، وفق قوله.

تسويق امريكي للنايض

ومن جانبه، حذر الكاتب الصحفي جمال سلطان، رئيس تحرير صحيفة “المصريون”، من وجود محاولات أمريكية إماراتية لتسويق عارف النايض، سفير ليبيا السابق لدى الإمارات، باعتباره “مستقبل ليبيا”.

وقال سلطان، إن عملية التسويق لـ”النايض”، يقوم بها “ستيف كنج” عضو الكونجرس الأمريكي، المعادي للإسلام، حسب ما ذكر موقع المصريون.

وكتب “سلطان”، في تدوينة له على موقع التدوينات المصغر “تويتر”، قائلا: “ستيف كنج عضو الكونجرس المعادي للإسلام (اسلاموفوبيا) يروج لليبي عارف النايض شريك علي الجفري في مؤسسة طابة الإمارات ويقول إنه مستقبل ليبيا؟!”.

وبيدو أن الناهض انكشف لكلا الجانبين الليبي والأمريكي الذي راهن عليه أن يدعمه بقوة ليرأس حكومة الوفاق فإلى أحضان من يرتمي بالأيام القادمة؟!

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات