“تويتر” يهزم قنوات “mbc” ويجبرها على الاعتذار

خاص – التقرير

في ليلة أقل ما توصف بالعصيبة عاش موظفو قنوات إم بي سي بمراكزها الثلاثة (دبي، والرياض والقاهرة)، الاحد، وذلك بسبب وسم ” #كوني_حرة” حيث عادت القناة السعودية لإثارة الجدل في الشارع السعودي مرة أخرى، من خلال نشر قناة mbc4 التي تتوجه أكثر إلى النساء في برامجها، تغريدات تدعو المرأة السعودية لتكون “حرة”، بحسب معايير لم تكن مقبولة لدى جمهورها.

وتتعرض المجموعة الإعلامية التي تشكل قنواتها الـ12 ومحطتين إذاعيتين، محور الترفيه التليفزيوني لدى السعوديين، بين الحين والآخر لهجمات وحملات على الشبكات الاجتماعية، بسبب سياستها، لكن هذه المرة بدأت تطول الشركات التي تبث إعلاناتها عبر قنوات المجموعة، حتى إن السعوديين بدأوا يتداولون أسماءها بهدف مقاطعتها.

فتغريدات “mbc” هذه المرة طالبت المرأة السعودية لتكون حرّة، بالقول: “كوني حرة فأنتي لم تخلقي لتكوني تابع أو ظل”، وفي تغريدة أخرى للقناة قالت: “تمردي كوني حرة بلا حدود، ولتعلمي أن حدود حريتك هو التوازن الطبيعي الذي أعطاه لك الله”.

الأمير عبد العزيز بن فهد يتدخل

هجوم مستخدمو موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” أخذ على محمل الإهتمام البالغ بعد أن تفاعل معه الأمير عبد العزيز بن فهد، الذي اعتبر دعوة “كوني حرة” على قناة إم بي سي بأنها ضلال مبين، وهدد بـ”تدمير” الفاعل ما لم يسحب الوسم ويعلن الندم.

والأمير عبد العزيز بن فهد هو أصغر أبناء الملك السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز، ووالدته هي الأميرة الجوهرة الإبراهيم، شقيقة الشيخ وليد الإبراهيم مالك قنوات مجموعة mbc.

ورغم أن بعض التغريدات أشارت إلى أن الأمير لديه حصة في المجموعة الإعلامية، فإن مصادر اعتبرت الأمر مجرد إشاعات من دون براهين.

حذف التغريدات

وبادرت mbc، بعد ساعة قليلة من تغريدات الأمير عبد العزيز بن فهد المهدِّدة، إلى حذف ما كانت قد نشرته خلال اليومين الماضيين، وقالت مصادر من داخل القناة -رفضت ذكر اسمها- أن الإدارة تجري تحقيقات واسعة في مكاتبها الثلاثة؛ لمعرفة تفاصيل قصة الوسم الذي أعاد نشره مكتب مصر، فيما تسري المخاوف بين الموظفين في القاهرة من أن الأمر قد يتطور إلى فصل المعنيين.

ولم يتبين على الفور ما إذا كانت استجابة الإدارة بالحذف وإجراء التحقيقات جاءت بسبب تدخل الأمير عبدالعزيز بن فهد، أم أنها كانت بصدد ذلك قبل تدخله.

اعتذار  رسمي من القناة

وفي يمر كثيرا من الوقت حتى اعتذرت مجموعة قنوات MBC، عن ما حدث في حملة #كوني_ حرة، الذي أطلقته قناة MBC4، ووعدت بأنها ستتخذ إجراءات عقابية ضد المسؤولين عن المنشورات التي وصفتها بـ المسيئة والتي نُشرت على الوسم.

وقالت المجموعة في بيان لها نشرته على حسابها الرسمي بتويتر، إنها أجرت تحقيقاً حول القصة التي أثارت ضجة الأيام الماضية، وقد تبين من التحقيق أن أحد العاملين لديها في قسم الإعلام الجديد “النيو ميديا”، ابتدع أجزاءً جديدة لم تكن موجودة في صلب الحملة التي أطلقتها القناة قبل عدة أشهر.

وبحسب البيان، فإن “MBC” قامت بحذف عدد من المنشورات الفرعية التي نُشرت على هاشتاغ #كوني_حرة، كما وعدت باتخاذ بعض الإجراءات العقابية حيال الأشخاص المسؤولين عن هذا الأمر سواء بقصد أو دون قصد، واعدةً بعدم تكرار مثل هذا الأمر.

وأضاف البيان أن ما قام به الموظف في قسم الإعلام الجديد، أدى إلى انحراف الحملة عن هدفها الحقيقي وهو تمكين المرأة العربية، نتيجة قيام بعض رواد الشبكات الاجتماعية بـ”فبركة وتزوير بعض المقاطع”؛ من أجل إثارة الجدل حول الحملة.

وحمّلت MBC بعض رواد الشبكات الاجتماعية المسؤولية حيال هذا الفهم الخاطئ للحملة، متهمة بعضهم بالقيام ببعض العمليات غير القانونية لإخراج الحملة عن مضمونها، بحسب ما ذكر البيان.

واختتم بيان MBC بالتشديد على قيام المجموعة بالتزامها بدعم قضايا المرأة العربية، واستمرارها من أجل نيل حقوقها المشروعة.

https://twitter.com/mbc4/status/848963302776614912

صدمات سابقة

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تغضب فيها “mbc” المجتمع السعودي؛ ففي العام 2015 أثار تقرير صحفي للقناة عن أن السعوديات المدمنات يفضلن الحشيش على سائر أنواع المخدرات الأخرى، غضباً وجدلاً واسعين في المملكة؛ الأمر الذي أدى إلى تدخل مديرية مكافحة المخدرات التي استهجنت التقرير ونفته جملة وتفصيلاً.

كما شكلت القناة صدمة لمشاهديها عند تعرضها لمشاعرهم الدينية، وأثارت حالة من الجدل الواسع، عندما زعمت في تقرير نشرته العام الماضي، أن دعاة بارزين كسلمان العودة ومحمد العريفي يدعون للفوضى “تحت راية الجهاد”.

ومجموعة قنوات “mbc” هي شبكة تلفزيونية سعودية يمتلكها وليد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم، وهو أخو الجوهرة بنت إبراهيم، أرملة الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود، وتعد أول قناة “فضائية” عربية خاصة وغير مشفرة، أطلقت عام 1991.

وعلى الرغم من اعتنائها بمحتواها وجودة منتجاتها، إلا أن برامج مجموعة “mbc” تثير جدلاً بين المجتمعات العربية والإسلامية؛ بسبب ما تتهم به من تركيز على نشر الثقافات الغربية في المجتمعات الإسلامية، والتي تناقض في كثير منها القيم والمبادئ التي تربت عليها الأجيال في السابق، لا سيما أفلام الرسوم المتحركة المليئة بالمخالفات الشرعية للقيم في المجتمعات العربية، كما يقول منتقدوها.

ويتهمها إعلاميون وباحثون بأنها “تحمل فكراً غربياً شبه كامل”، مع إهمال واضح للثقافة والتقاليد العربية الأصيلة.

المرأة السعودية

وبدت أرقام المرأة السعودية في ازدهار في العقد الأخير، إذ تشكل المرأة 51% من طلاب التعليم العالي، وتدرس 35 ألف مبتعثة في الخارج، في حين نجحت أسماء نسائية في كسر احتكار الرجال لمناصب قيادية على مستوى مؤسسات اقتصادية ضخمة كالمصارف والبورصة “تداول”.

كما ارتفع عدد الدبلوماسيات السعوديات إلى 113 دبلوماسية في العام 2017، في حين بلغ عددهن، وفقاً لإحصاء رسمي من وزارة الخدمة المدنية عام 2015، 87 امرأة يعملن في وظائف دبلوماسية.

كما تهدف رؤية المملكة 2030 إلى مشاركة النساء في سوق العمل بنحو 30%، في حين بلغت الرساميل النسائية في البلاد أكثر من 100 مليار ريال، وتجاوزت استثماراتهن العقارية 120 مليار ريال.

واستطاعت 17 امرأة سعودية حجز مقاعدهن في المجالس البلدية، عقب الانتخابات الأخيرة للمجالس في العام الماضي، وتتحرك تحت قبة الشورى 30 سيدة منذ دورته الماضية.

هجوم تويتري على قناة “أم بي سي”

آلاف المغردين عبّروا عن غضبهم على الوسم ذاته الذي أطلقته “mbc” (كوني حرة)، متهمين القناة بتحريض المرأة على التمرد على القيم والأخلاق والفضيلة لدى المجتمع السعودي المحافظ.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات