تعرف على أسباب رفع الدعم عن المواطن السعودي

أحمد سامي – التقرير

شكَّل تراجع العجز في ميزانية عام 2017، نبأ سعيدًا للسعوديين، إلا أنه جعلهم يستعدون لمرحلة جديدة، تغيب فيها السلع والخدمات الرخيصة، التي اعتادوها، في ظل توقعات بتخفيض الدعم في ميزانية العام الجديد والأعوام التالية، لكن مشروع الحساب الموحد، الذي يهدف إلى دعم محدودي الدخل ماليًا، يمكن أن يُسهم في تخفيف آثار الارتفاع المتوقع للسلع وخدمات الطاقة، على المواطنين السعوديين.

أما الأجانب محدودو الدخل في السعودية، فسيجدون أنفسهم في مواجهة موجة جديدة من ارتفاع الأسعار، الأمر الذي بات مصدر قلق لهم، وتنوي الحكومة السعودية تعديل أسعار الطاقة خلال العام المقبل، بحسب ما أوردته الميزانية الجديدة، بجانب رفع أسعار البنزين وبقية المشتقات النفطية تدريجيًا، ليتمَّ رفع الدعم الكلي عن المشتقات النفطية، خلال سنوات قليلة حتى عام 2020.

وبحسب اقتصاديين، فإن الدعم سيطبق في يوليو 2017، وذلك بعد إتمام تسجيل كل مواطن دخله في الحساب الموحد، ابتداء من شهر فبراير 2017، عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن خلال تسجيل بيانات المواطن، يتم التعرف على حجم الدخل والراتب الذي يتسلّمه، ما يساعد في تصنيفه في إحدى الشرائح الخمس، ليقدَّم له الدعم المستحق، وهو عبارة عن معونة شهرية نقدية.

لماذا يرفع الدعم عن المواطن؟

يجيب عن هذا السؤال، الكاتب الصحفي السعودي فهد الأحمري، الذي أكد في مقال نُشر عبر موقع «الوطن»، أنّ كثيرًا منا لم يكن يعلم أن هناك دعمًا للأسعار، ومنها المحروقات والكهرباء والماء، حتى جاء الحديث عن عزم الدولة على رفع أو إيقاف الدعم تدريجيًا، وأضاف: «من فترة كانت تلوح ملامح لابتكار إستراتيجية تعيد النظر في منظومة الدعم الحكومي، خصوصًا السلع والخدمات الأساسية، ذات الأهمية الحيوية للمواطنين، وتعالج بها عشوائية الدعم، وترسخ ثقافة الترشيد، وإيقاف الهدر والإسراف، حتى صدر القرار مؤخراً بهذا الشكل».

أضاف: «الانطباعات حذرة، غير أن الواقع الاقتصادي العالمي له صوته، الذي يجب الإنصات له والتعامل معه، قبل أن يلقي بنا في ويلات اقتصادية، تسر العداة وتجعلنا عرضة لأطماع المتربصين بالوطن الغالي، المتغيرات الاقتصادية على كوكب الأرض واضحة للعيان، واستمرار وضعنا على ما هو عليه، دون استجابة وتغييرات مصاحبة، ضرب من الجنون، وقد تكون له نهاية مأساوية، لهذا فإن الأحداث تفرض علينا معالجة وتصحيح المسار، الذي قد يكون له ثمن، يتحمله الجميع، لكون عدم التصحيح سيكلفنا أكثر».

مضيفًا: «رفع الدعم لم يكن مطلبا حكوميًا ولا شعبيًا، غير أننا أمام تحديات كبيرة، نعرف الكثير من مسبباتها الحديثة منها، والمتراكمة عبر عقود من الزمن، أسهم في تكوينها خليط من ثقافة الهدر الاستهلاكي، على مستوى الفرد، وسوء الإدارة والفساد وفوات الفرص، ولأننا تأخرنا كثيرًا في توفير بدائل النفط، فإننا اليوم أمام إجراء عمليات جراحية إصلاحية، سيكون بعضها ربما دون “بنج” موضعي أو كلي».

وصول الدعم لمستحقيه

الكاتب السعودي، شرح كيفية وصول الدعم لمستحقيه عقِب القرارات الأخيرة، قائلًا: «كان الدعم الحكومي يصل للمستحق وغير المستحق، إلا أن غير المستحق يتمتع به أكثر، ومن ضمن غير المستحق مواطنون على قوائم أثرياء العالم، كذلك بنوك وشركات عالمية ومؤسسات كبرى، دون أي خدمات بنيوية اجتماعية يقدمها هؤلاء للوطن والمواطن، ومع هذا فهم يتمتعون بحقوق محدودي الدخل، من دعم هائل للسلع والطاقة، لقصور ومنشآت وأرتال من المركبات والناقلات الأرضية والجوية والبحرية، وربما الفضائية لو أمكن لهم ذلك».

أضاف: «وفي الجانب الآخر ،هناك ما يقارب من 13 مليون مقيم وزائر يتمتعون بالدعم العام، وبالنظر للعقود المبرمة التي تحكمهم، فإنه ليس من ضمنها الاستفادة من الدعم الحكومي، هذه الفئة الموقرة تصدّر أموالا طائلة لخارج الوطن، قُدرت بـ157 مليار ريال عام 2015، حسب تقرير مؤسسة النقد، ما يجعل السعودية من أكبر الدول تصديرًا للأموال والنفط!».

مضيفًا: «لا شك أن هذه أموالهم وعرق جبينهم، ولديهم الحق المطلق في إرسالها لمن يشاؤون، وهم متواجدون بيننا ضيوفًا أعزاء، ومنهم أصحاب خبرات يحتاجها الوطن، غير أن عليهم تفهم الوضع الاقتصادي الحالي على مستوى العالم. ما يقال هنا عن الوافدين الأعزاء، ليس له علاقة بالعنصرية أو كراهية الأجنبي، بدليل أن هناك مواطنين سيشاركونهم أعباء رفع الدعم»، وتابع: «وبحسب التقديرات، فإن الدولة ستوفر 300 مليار ريال جراء رفع الدعم، تدفع جزءًا منه نقدا للمواطنين المتضررين من تداعيات القرار في برنامج “حساب المواطن”، الذي أُشبع إعلاميًا».

وأنهى مقاله قائلًا: «أجزم أن الهدف الحقيقي ليس إيقاف الدعم، بقدر التأكد من وصوله لمستحقيه من جهة، وتنوع مصادر الدخل، وضمان ديمومة نموه من جهة أخرى. ولأن نظام الدعم يعزلنا كمستهلكين عن الواقع العالمي، عبر تقديم سعر مدعوم، لهذا تجدنا مشدوهين عندما نسافر ونرى الأسعار الدولية انكشف عنها القناع، ونندهش حين نشاهد مركبات تغلق المحرك آليًا عند الوقوف التام، ونتندر ممن يطفئ المحرك، عند إشارة المرور».

حساب المواطن

وكانت المملكة أعلنت ضمن برنامج التوازن المالي، حزمة إجراءات تستهدف تخفيف أعباء الإصلاحات المالية على الأسر السعودية، من بينها «حساب المواطن»، الذي يحدد قيمة الدعم النقدي المباشر شهريًا لكل أسرة سعودية، يقل دخلها الشهري عن 20 ألف ريال.

وأعلنت السعودية تجميع كل أشكال الدعم الحكومي لمواطنيها تحت مظلة واحدة، يطلق عليها اسم “حساب المواطن”، وستدفع الدولة بموجب هذا الحساب للأسر السعودية مبالغ نقدية مباشرة كل شهر بموجب المعايير التالية:

  • فتح حساب المواطن السعودي الموحد أول فبراير 2017.
  • التقدم ببيانات الدخل وعدد أفراد الأسرة.
  • استلام أول تعويض نقدي يونيو 2017.
  • تفعيل الأسعار الجديدة للطاقة يوليو 2017.
  • 25 مليار ريال لتعويض السعوديين عن عام 2017.
  • تقسيم الفئات المستحقة للدعم لـ 5 شرائح حسب دخل الأسرة.
  • كل أسرة يقل دخل أفرادها الشهري عن 20160 ريالا تستحق الدعم.
  • تعويض 100% لأصحاب الدخل المنخفض بـ 1200 ريال شهريًا (الدخل من 0 – 11999 ريالا شهريًا).
  • تعويض 75% لأصحاب الدخل المتوسط بـ 1000 ريال شهريًا (الدخل من 12000 – 15299 ريال شهريًا).
  • تعويض 50% لأصحاب الدخل فوق المتوسط بـ 600 ريال شهريًا (الدخل بين 15300– 20159 ريالا شهريًا).
  • لن تتلقى الأسر التي يزيد دخلها على 20160 ريالا شهريًا الدعم.
  • هناك متوسط للاستهلاك المقبول شهريًا من المواد المشمولة بالدعم مثل الكهرباء والمياه والبنزين.
  • سيكون الحساب مظلة شاملة لكافة أشكال الدعم السكني والصحي والتنمية الاجتماعية الطاقة وغيرها لاحقًا.
  • سيجري تعديل قيمة الدعم المستحق للأسرة السعودية تبعًا لتغير دخلها وتغير استهلاكها.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات