تضامنا مع الأسرى.. إضراب عام في الأراضي الفلسطينية وتعتيم إسرائيلي

خالد جمال – التقرير

في خطوة تصعيدية؛ عم الإضراب كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام في مختلف سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ36 على التوالي، وذلك في ظل تردي الوضع الصحي ونقل الكثير من الأسرى للمستشفيات الإسرائيلية وسط تعتيم إسرائيلي.

ودعت أمس اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى إلى جعل اليوم يوم إضراب شامل؛ يشمل كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، إضافة لفلسطين المحتلة عام 1948 والشتات الفلسطيني.

ودخل أكثر من 1800 أسير في إضراب مفتوح عن الطعام، وذلك من أجل الحصول على أدنى حقوقهم المشروعة، وتحسين أوضاعهم داخل المعتقلات الإسرائيلية.

ويأتي هذا الإضراب الجماعي، لرفض إجراءات سلطات الاحتلال التي تفاقم معاناة الأسرى، وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي ومنع زيارات العائلات وعدم انتظامها، وغير ذلك من المطالب الإنسانية المشروعة والتي منها أيضا إنهاء سياسة الإهمال الطبي.

ومن جهتها، اعتبرت إسرائيل الإضراب بأنه سياسي ولا يتعلق بمطالب إنسانية، ويرى مراقبون أن استمرار الإضراب سيؤدي إلى مزيد من التدهور في الأوضاع الأمنية بالأراضي الفلسطينية التي يزورها الرئيس الأميركي دونالد ترامب حاليًا.

وكان مئات المعتقلين الفلسطينيين دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 17 أبريل الماضي بقيادة عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» مروان البرغوثي (59 سنة) والمسجون منذ 16 عامًا والصادر بحقه خمسة أحكام بالسجن المؤبد.

ويطالب المعتقلون بتحسين ظروف حبسهم إضافة إلى إنهاء الاعتقال الإداري وسياسة العزل وترتيب زيارات والسماح بإدخال كتب وتركيب هاتف عمومي للاتصال بذويهم.

توحد وتلاحم مع الأسرى

عضو اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى الفلسطينيين، عصام بكر، أن “هذا الإضراب يأتي في سياق التوحد والتلاحم مع الأسرى، ويشمل فلسطين التاريخية والشتات، وهو يرسل عدة رسائل بأن الفلسطينيين موحدون ومتلاحمون خلف الأسرى، وللضغط على حكومة الاحتلال بالاستجابة لمطالب الأسرى، ورسالة للمجتمع الدولي بأنه آن الأوان لأن يتخذ خطوات حقيقية وخاصة من قبل الأمم المتحدة، في ظل الخطورة الحقيقية على حياة الأسرى والعمل لإنقاذ حياتهم، وتلبية مطالبهم الإنسانية”.

ولفت بكر، في تصريحات للصحف، إلى أن هذا الإضراب نفذ بالتنسيق مع اللجنة الوطنية العليا لإسناد إضراب الأسرى، ومن خلال لجنة المتابعة العربية في الداخل الفلسطيني المحتل، ومن خلال التنسيق مع القوى والفعاليات في مخيمات الشتات الفلسطيني.

ويعتقل الاحتلال أكثر من 6500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة و300 طفل، في 24 سجنا ومركز توقيف تفتقد لأدنى المقومات الإنسانية، بحسب إحصائية هيئة شؤون الأسرى، التي أكدت وجود نحو 1200 أسير مريض، بينهم 12 مصابا بمرض السرطان، و17 يعانون من أمراض في القلب.

وأغلق نشطاء فلسطينيون منذ ساعات الصباح الأولى، شوارع مدن وبلدات في الضفة الغربية، وخاصة الطرق المؤدية إلى مدينة رام الله، فيما أغلقت المحال التجارية أبوابها، وتوقفت حركة السير والنقل العام، وتعطلت الدراسة في المدارس والجامعات الفلسطينية.

ومن بين الفعاليات التي دعت لها اللجنة الوطنية لمساندة الإضراب؛ مقاطعة البضائع الإسرائيلية، وإضراب جزئي شهدته محافظات الضفة الغربية يوم الأحد، ولعدة ساعات، وتكثيف التواجد في خيام الاعتصام والتضامن مع الأسرى، والمشاركة في مسيرات شعبية عارمة، وتنفيذ إضراب ليوم واحد، وهو اليوم الإثنين، علاوة على أن يكون يوم الجمعة المقبل يومًا للصلاة في الساحات العامة ومن ثم الانطلاق في مسيرات إلى الطرق الالتفافية وبوابات السجون ونقاط الاحتكاك مع الاحتلال.

أوضاع الأسرى بسجون الاحتلال

وعن أوضاع الأسرى، أوضحت اللجنة في بيان لها أن سلطات الاحتلال نقلت “أعدادا كبيرة من الأسرى المضربين في الساعات الأخيرة إلى المستشفيات المدنية بعد تدهور أوضاعهم الصحية”، منوهة إلى أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال “تمارس سياسة عزل الأسرى المضربين عن العالم الخارجي، وتضع العراقيل أمام حق أهالي المضربين والمؤسسات الحقوقية في الاطلاع على أوضاعهم الصحية، وأسماء وظروف من تم نقلهم إلى المشافي”.

وأشارت اللجنة، إلى أن إدارة السجون الإسرائيلية، أقامت مؤخرا “عيادات ميدانية داخل السجون قبل بدء الإضراب، تفتقر لأدنى المعدات الطبية الأساسية التي تتناسب وحالة الخطورة الطارئة على حالات الأسرى المضربين”، كاشفة أن الاحتلال يعمل من خلال تلك العيادات على “مساومة الأسرى على تقديم العلاج لهم مقابل إنهاء إضرابهم”.

ولفتت إلى أن “الأطباء العاملين في تلك العيادات، يقومون بوضع أصنافا متعددة من الأطعمة وتعرض على الأسرى لابتزازهم”، وفقا لشهادات موثقة وردت عن عدد من الأسرى.

ونوهت اللجنة، إلى أن إدارة السجون قامت مؤخرا، “بنقل جميع المضربين إلى سجون قريبة من المستشفيات، كما أن سيارات الإسعاف تلازم أبواب السجون وتنقل عشرات الأسرى الذين تتدهور صحتهم إلى المستشفيات”، مطالبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة أطباء لحقوق الإنسان بـ”الضغط على حكومة الاحتلال للحفاظ على حياة الأسرى المضربين ومنع كارثة حقيقية، والعمل على كشف تطورات أوضاعهم الصحية”.

وحملت اللجنة “أطباء وإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية وكافة من تدخلوا في انتهاج سياسة الإهمال الطبي ضد الأسرى المضربين، المسؤولية الكاملة عن حياتهم”.

عن تطورات الإضراب داخل السجون الإسرائيلية، أكدت اللجنة دخول أكثر من 200 أسير في سجون “نفحة” و”ريمون” و”ايشل” بالإضراب عن الطعام، نصرة لإخوانهم الذين شرعوا بمعركة الكرامة منذ 36 يوما، مشددة على أن الأسرى “لا يزالون يسطرون أسمى معاني الثبات والصمود رغم جميع الظروف القمعية التي تشترك بها كافة أركان حكومة الاحتلال لمحاولة كسرهم، وهم مصرون على أن نهاية هذا الإضراب ستكون من إخراجهم وحسب رؤيتهم”.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات