تصنيف 7 عرب دون الثلاثين بقائمة الإبداع على مستوى العالم.. من هم؟

متابعات – التقرير

“مبدعين عرب”.. هكذا صنف قائمة فوربس السنوية السادسة، التي خصصت للمبدعين الشباب دون الثلاثين، 7 عرب يعيشون في الولايات المتحدة، لأنهم أحدثوا تأثيراً ملحوظاً ضمن 20 قطاعاً في أميركا.

1- سارة منقارة

ea386c8484

تبلغ اللبنانية سارة منقارة 27 عاماً، نشأت في ضواحي بوسطن بأميركا، وتعاني من فقد البصر منذ سن السابعة؛ لذلك حصلت على الدعم من المؤسسات الحكومية والخاصة في الولايات المتحدة.

بعد أن اكتشفت أن الأطفال المكفوفين في لبنان لا تتوفر لهم تلك الخدمات، أسست مؤسسة تحمل اسم (Empowerment Through Integration) التي تعمل مع الأطفال المكفوفين في لبنان لغرس الثقة في نفوسهم، وتعليمهم مهارات الحياة. كما تدير (ETI) مخيم صيفي للأطفال المكفوفين وغير المكفوفين على حد سواء.

2- جاستن أحمد الزيات

e373438e7b

يقيم المصري جاستن الزيات في نيويورك، يبلغ 24 عاماً، انتقل والده من القاهرة إلى أميركا عام 1980 للالتحاق بالجامعة، وأنشأ عائلة في ولاية نيوجيرسي، حيث نشأ جاستن مع ثلاثة أشقاء.

تولى أعمال عائلته لتربية الخيول التي تمتلك حصان “الفرعون الأمريكي”، الفائز بسباق التاج الثلاثي، وتبلغ إجمالي الجوائز التي فاز بها أكثر من 8.6 مليون دولار.
كما احتل الحصان (Bodemeister)، الذي تولى جاستن رعايته، المركز الثاني بسباقي (كنتاكي ديربي) و(بريكنيس) عام 2012.

3- ميشيل عطا الله

64a3ecdc5a

ولدت الأردنية ميشيل عطا الله في الولايات المتحدة، وتبلغ 26 عاماً، انتقل والدا عطاالله من الأردن إلى أميركا قبل ولادتها بعام واحد، لكنها تزور وطنها الأم كل بضع سنين.

أخذت دروسا في اللغة العربية أثناء دراستها في جامعة ييل لتتقنها بطلاقة، تعمل عطا الله في ستانفورد على تصميم خوارزميات لتحديد آليات وقف المناعة التي تسببها الأورام، وتجمع بيانات عن الخلايا المناعية داخل الأورام عبر استخدام تقنية جديدة، (Multiplexed Ion Beam Imaging) من أجل تقديم علاج أفضل لمرضى السرطان، وكجزء من دراستها للدكتوراه في مجال علم الأحياء في الجامعة.

4- هاني رشوان

e80bde3368

ولد هاني رشوان في القاهرة ثم انتقل إلى كاليفورنيا ويقيم بها حاليًا، يبلغ 26 عاماً، تعلم مهارات الترميز من جده ، الذي عمل ضابط مخابرات في الجيش المصري.
أنشا خلال دراسته الجامعية أول “رابط شراء” للتجارة الإلكترونية في (Twitter) و(Facebook) من خلال شركته الناشئة (Ribbon) في عام 2012.

ثم أسس شركته “Payout” وهي موقع لتسهيل المدفوعات المالية، بما يوافق برمجة واجهة التطبيقات، والذي تستخدمه كبرى شركات الإقراض الإلكترونية مثل (LendUp) و(Prosper) فى عملياتها.

ونجحت الشركة المكونة من 5 أشخاص في جمع 4.75 ملايين دولار، وحولت خلال العام الماضي قروضاً تزيد عن الـ 50 مليون دولار.

5- ستيف الحاج

fa82fd8433 (1)

يبلغ اللبناني ستيف الحاج 27 عاماً، ولد بأميركا بعد أن انتقل والده اليها خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

ففي عام 2012 أسس “ماسدروب”، وهي منصة تتيح للأشخاص ذوي الهوايات المشتركة إلى التعاون معاً وشراء السلع، مثل قطع غيار السيارات والسماعات بأسعار أقل. بالإضافة إلى مساهمات المستخدمين.

تعمل الشركة من مقرها في سان فرانسيسكو مع الشركات المصنعة، لابتكار منتجات مخصصة مثل أقلام الحبر وكاميرات مضادة للماء ومستلزمات الألعاب. وجمعت الشركة من مستثمرين خارجيين تمويلاً قدره 48 مليون دولار .

6- آلاء مرابط

359e5033c6 (1)

هي ليبيه ولدت في كندا، وتبلغ الآن 27 عاماً، عادت إلى ليبيا وتابعت دراستها والتحقت بكلية الطب في جامعة الزاوية بعمر 15 عاماً.

تعمل حاليًا مفوضة رفيعة المستوى في الأمم المتحدة، وتقيم حالياً في نيويورك، أسست مؤسسة غير ربحية لمساعدة الذين تضرروا من الصراع باسم “صوت النساء الليبيات” وتجري بحوثاً حول قضايا الأمن الصحي .

7- خالد عبد الرحمن

0954555694 (1)

ولد عبد الرحمن ونشأ في بيروت ، يبلغ من العمر 25 عاماً، بعد حصوله على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من الجامعة الأميركية في بيروت عام 2012، تابع دراسته لينال الماجستير في تطوير الألعاب من جامعة جنوب كاليفورنيا.

يعمل كمدير منتجات في “جوجل”، ويقيم حالياً في كاليفورنيا، حيث ساعد في تصميم لعبة الهواتف المحمولة الشهيرة “بوكيمون جو”.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات