تحت غطاء التنمية.. مخطط إماراتي لتجريف الجزر اليمنية من ثرواتها

خاص – التقرير

“بين ما هو إنساني وعسكري وسياسي” ينطلق مخطط إماراتي باليمن بهدف الهيمنة على أهم وأكبر الجزر الواقعة في المحيط الهندي، وهو ما أكده الصحفي اليمني مأرب الورد بقوله “أن الإمارات تسعى إلى للهيمنة على أهم وأكبر الجزر الواقعة في المحيط الهندي قبالة سواحل اليمن، هي جزيرة “سقطري” من خلال تحركات عسكرية ولقاءات سياسية، إلى جانب الاستحواذ على مساحات شاسعة من شواطئ وأراضي الجزيرة ذات الموقع الإستراتيجي”.

وكتب مأرب الورد في عدة تغريدات عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: تستغل الإمارات وجودها في اليمن لتحقيق أطماعها وهي كثيرة جدا ومنها الآن غير المعلن تأسيس قاعدة بأرخبيل سقطري وشراء أراضٍ وكسب ولاءات السكان”.

وأضاف ” الإمارات اتفاقية طويلة الأمد لعمل ما تريد في سقطري ذات الموقع الإستراتيجي وألغاها الرئيس عبدربه منصور هادي وكان هذا أحد عوامل نقمتها عليه”.

وتابع : في سقطري اشترى أكثر من مسؤول إماراتي قطع أرض من مواطنين مستغلين فقرهم وضعفهم للالتفاف على قرار الحكومة الخاص بمنع شراء أراضي وعقارات الدولة”.

وبحسب الصحفي اليمني فإن: الإمارات تنهب ثروة اليمنيين من أرخبيل سقطري المحمية الطبيعية من النباتات والطيور النادرة وتنقلها لحدائقها وسط تعتيم إعلامي كبير، مؤكدا أن الإمارات تغلف احتلالها وتجريفها ثروة اليمنيين في سقطري بالمساعدات الإنسانية ونحن نعرف حقيقتها. الأرخبيل يتعرض لتغيير وتجريف وعبث غير مسبوق.

وكشف مأرب الورد عن أن الإمارات تمنح سيارات حديثة وأموالا للشخصيات الاجتماعية والعسكرية والسياسية في سقطري لشراء صمتها عما تقوم به، أما الحكومة فهي مستضعفة وبلا حيلة”.

كما كشف عن زيارات متكررة لقيادات عسكرية إماراتية لأرخبيل سقطري باستمرار وهناك قوات عسكرية وأمنية من تدريبهم وقيادتها مختارة بعنايتهم لضمان السيطرة الكاملة”.

ما قاله الصحفي اليمني يؤكد ما نشرته تقارير إعلامية حول التحركات المكثفة للإماراتيين على كافة المستويات لا تحظى برضا من قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي، بل تعد إحدى ركائز الخلاف والتوتر القائم بينه وبين حكام أبوظبي.

وأضافت أنه من وجهة نظر الرئيس هادي فإن الحضور الإماراتي في جزيرة “سقطري” الذي يتخفى خلف الجهود الإنسانية والخيرية التي تقوم بها بعض المؤسسات الخيرية والإنسانية، أصبح حضورا مدفوع الثمن، عقب انكشاف سياساتها وأطماعها.

تواجد غير مرحب به

ويبدو أنَّ عمليات الهيمنة الإماراتية على جزر اليمن، غير مرحب بها لسكان سقطرى، حيث أطلق نشطاء الشهر الماضي، نداء عاجل إلى محافظ الجزيرة والمسئولين ودعوهم التدخل لوقف اعمال تجريف مناطق تنوع طبيعية وأخرى أثرية قالوا إنها باتت تتعرض للتجريف مؤخرا على يد جرافات تابعة لشركة خاصة.

وطالب مواطنو الجزيرة الحكومة بالتحرك لإنقاذ الجزيرة وحمايتها من عملية التجريف الممنهجة كما ناشدوا منظمة اليونسكو بالتدخل العاجل لحماية الجزيرة.

وأكدت مصادر يمنية، أن شركات إماراتية تقوم بعملية تجريف واسعة للحياة الطبيعية في أرخبيل من الأشجار والأحجار النادرة من الجزيرة إلى خليجها.

وأكدت المصادر أن أبرز تلك الأشجار هي شجرة دمب الأخوين واللوبان والريحان والريحان البري ووأنواع عديدة من الأحجار النادرة المنتشرة بالجزيرة.

وبحسب المصادر فإن عملية نقل تلك المقتنيات الطبيعية تتم عبر حاويات عملاقة، ويتم شحن في سفن تم جلبها خصيصا لهذا الغرض وطالب مواطنوا الجزيرة الحكومة بالتحرك لإنقاذ الجزيرة وحمايتها من عملية التجريف الممنهجة كما ناشدوا منظمة اليونسكو بالتدخل العاجل لحماية الجزيرة.

أضرار بيئية كارثية

عبداللطيف سعد عامر عضو الهيئة الادارية للمجلس المحلي مديرية حديبو يقول إن منطقة جبل حواري في خطرٍ محدق مضيفا بالقول في مناشدة اطلقها للمسئولين :” تعرضت القلعة التأريخية التراثية على قمة جبل حواري لدمارٍ مريع وكارثي بل وجبال حواري بالكامل تعرض للتدمير ولأضرارٍ بيئية كارثية نتيجية للأعمال الإنشاءية التي تقوم بها شركة بن جريبة مما أدى إلى تشويه وتغيير المنظر الجمالي للمكان حيث نجم عن تلك الأعمال تخريب بيئي مريع ومدمر للسلسلة الجبلية لكل منطقة حواري، أما القلعة الواقعة في قمة الجبل أصبحت أثرٍ بعد عين، فقد تم إزالتها بشكلٍ كامل، فلم يعد لها آثارٍ تُذكر.

وأضاف بالقول :” يُذكر أن تلك القلعة كانت مقصدًا سياحيًا مهمًا ومزار مهم للزوار، وتعد ضمن أهم المعالم التراثية والتأريخية لسقطرى، والأدهى والأمرّ أن كل جبال منطقة حواري تعرض للخراب والتشوية وتم محو وإزالة الأنظمة والموائل البيئية للمكان وحيث لا تزال الأعمال جارية على قدمٍ وساق وبشكلٍ مخيف ومحيق للمنطقة بأكملها.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات