بيتي “الفائز بالبوكر”: لا أعرف كيف سيؤثر فوزي على كتاباتي

سلمى هشام فتحي – التقرير

ماذا يفعل غيري من الكتُاب؟ كيف يكتبون؟ هل هناك طريقة أسهل للكتابة؟ لا للأسف، ليست هناك خدعة سحرية تجعلك تكتب، سوى أن تجلس على المقعد وتبدأ بالكتابة.

أمتلك شقة صغيرة في “مانهاتن”، بـ”نيويورك”، حيث أضع طاولة في غرفة نومي، هذا المكان هو المفضل لدي للكتابة. وأعتقد أنه قياسًا لأحجام الشقق في نيويورك، يعتبر حجم شقتي جيدًا، أعمل هناك منذ فترة طويلة واعتدت على المكان، فقد ظللت أعمل به لمدة 25 عامًا تقريبًا، وهو وقت طويل حقًا، لكن يصعب عليّ تغييره. لا تطل الشقة على أي شيء فهي على الشارع، تستطيع أن ترى محطة إطفاء الحرائق من خلال النافذة، وقبالتها مبنى كبير. غرفتي صغيرة، ومليئة بالكراكيب، أما حوائطها فعارية. لدي شمعة، الحقيقة أنني أمزح بشأن الشمعة. كل شيء بسيط جدًا؛ فليس لدي أي طقوس للكتابة.

أميل إلى الكتابة في الصباح، وفي بعض الأحيان أكتب ليلاً، فأنا أجلس للكتابة حين يهدأ رأسي. وفي الأوقات التي أعمل فيها أعمل يوميًا، لخمس دقائق أو خمس ساعات، الأمر يعتمد على ظروف الكتابة. إذا شعرت بـ”قفلة” أتوقف، وأخرج للمشي قليلاً، وربما حتى أذهب للتسوّق. قد تكون لديّ نصف فكرة تؤدي إلى فكرة أحتاج إليها، لكن ذلك لا يحدث دائمًا. لدي أيضًا بعض الموسيقى التي استمع إليها منذ فترة طويلة، لكنها سر، فلا أريد أن يسخر أحد من ذوقي في الموسيقى، رغم أن بعضها أذكره في الرواية الفائزة “الخيانة” The Sellout .

بعد الكتابة أقوم بالمراجعة شيئًا فشيئًا، أراجع فقرة فقرة، ثم أعيد قراءتها، ولا يمكنني المضي قدمًا ما لم أكن راضيًا بدرجة كبيرة عن الجزء الذي أقوم بمراجعته، وهكذا أراجع خمس صفحات أو حتى عشرة أو ما أستطيعه قبل أن يدركني التعب. الحقيقة أنه ليست هناك أشياء محددة تجعلني أنجز الجزء الذي أرغب بإنجازه، لكنك في بعض الأحيان تفاجئ نفسك. الأمر مثل النرد تظل تجرب حتى تنجح في إحدى المرات. هذه روايتي الرابعة، وكل رواية انتهيت منها كان شعورها مختلفًا كما أثناء الكتابة، إلا أن رواية “الخيانة” كانت – على نحو ما – أصعبهم.

1

إن أكثر ما يهمله الكُتاب هو الحديث عن البحث، وهو جزء مهم بالنسبة لي. فأنت تبحث عن شيء معين، أو تحاول القبض على شعور ما، وهذا الأمر يستغرق وقتًا طويلاً. ولأنني أطبّق نظامًا، فلا أتوقف عن الكتابة أثناء البحث؛ فهو جزء من العملية. في بعض الأحيان أبحث فقط عن كلمة، وفي أحيان أخرى يكون البحث أكثر اتساعًا مما كنت أتوقع، وأجدني في نهاية الأمر أفتح بابًا جديدًا كلية من أبواب البحث. لكن مهما كان الأمر، لا أستطيع الذهاب أبعد في روايتي، حتى أنتهي من الجزء الذي أبحث عن مواد من أجل استكماله.

أكتب الكثير عن “لوس أنجلوس”، لكنني لم أجلس للكتابة هناك مطلقًا، وحتى لا أعرف ما إذا كان يمكنني ذلك؛ فقد يجعلني هذا قريبًا جداً من المكان لدرجة مخيفة. المكان الذي تدور به الأحداث في رواية “الخيانة” ليس مكاناً حقيقيا، لكنه يستلهم بعض الأماكن التي أعرفها، مثل شارع قد يجده البعض مألوفًا، أو بعض الأحياء المتجاورة. أسماء الأماكن مهمة في الرواية، وإذا كان القارئ يعرف “لوس أنجلوس” فقد يستحضر بعض الأماكن الحقيقية. لكن المكان الموجود في الرواية محدد، ولا أعتقد أن الكثير من الناس يعرفونه.

ليست لدي أدنى فكرة عن كيفية تأثير الفوز بجائزة “المان بوكر” على كتاباتي، لكنني على وشك معرفة ذلك. قيل لي إنه ربما تتم دعوتي لأماكن جديدة، وأنني قد اضطر إلى التأقلم مع الكتابة أثناء السفر، لكنني عادة ما أحتاج للكثير من الوقت للتأقلم في الأماكن.. لقد حصلت على بعض المنح التي تقيم خلالها في أماكن أخرى، لكنني كنت أجلس هناك لفترة من الوقت، حتى أعتاد المكان.

أما الآن، فالجائزة تعني الكثير لي. من اللطيف أن تجد من يقدّر ما تفعله، لذا فأنا أحاول استكشاف مشاعر الفوز، وأشعر بالحماس لمعرفة ما سيحدث. إنني أشرف بخوض هذه التجربة المجنونة.

المصدر

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات