“بم تشعر عندما يهاجمون المساجد؟”.. مسلمو أمريكا ينقلون مخاوفهم

نيويورك تايمز – التقرير

زادت معدلات جرائم الكراهية حول أمريكا منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطة. وفي الوقت الذي بدأت فيه هذه التهديدات كان مجمع مسجد بلال بن رباح يخطط لحفل عشاء، وفي ظهر هذا اليوم -4 مارس- وجد رئيس المسجد مظروفًا في البريد من إنجلترا وكان بداخلها كارت كتب به سيكون هناك جهاز تفجير موضوع في مسجدكم قريبًا .

وصدمت “وحيدة محمد” رئيسة مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بولاية كنتاكي، والتى تصلي في المسجد عندما سمعت بشأن هذا التهديد، حيث إن المجمع لم يعتاد على مثل هذه التهديدات ولديه علاقات قوية مع المجتمع المحيط.

وقبل التهديد أرسل الجيران وغيرهم للمسجد رسائل دعم وتبرعات، حتى أن بعض تلاميذ فصول يوم الأحد أرسلوا رسائل حب للمسجد، وقالت “وحيدة” إنه غير مألوف ولا يجب أن تحدث مثل هذه التهديدات في مكان يفترض أنه آمن.

10thisweekinhateWeb-master768

ويعتبر مسجد “بلال بن رباح” واحدًا من عشرات المساجد التي استلمت العديد من التهديدات منذ يناير؛ وفقًا لتقارير مجمعة من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية. وارتفعت وتيرة التهديدات والتخريب وغيرها من أشكال التمييز والتي تستهدف المساجد في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة من 39 في 2014 إلى 139 في 2016، ووجد المجلس زيادة 50% في حوادث عنصرية ضد الأمريكيين المسلمين بين 2015 و 2016.

واستلم مركز “جرين فيو” من أحد أحياء أتلانتا رسالة على الإيميل الخاص بهم الشهر الماضي، كتب فيها “الموت ينتظركم وينتظر جنسكم”. واستلمت ثلاثة مساجد أخرى في أتلانتا واثنتان في ولاية الأباما رسائل تهديد إلكترونية في فبراير تهددهم بالهجوم على المسلمين في 15 مارس الجاري.

ويحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي وقوات إنفاذ القانون في رسائل التهديد المرسلة للمساجد ويحقق الضباط في إنجلترا أيضًا في التهديدات الموجهة ضد مسجد ولاية كنتاكي .

وتأتي التهديدات ضد المساجد في الوقت الذي تتعرض له مراكز المجتمع اليهودي وغيرها من المنظمات اليهودية إلى موجه من تهديدات التفجير، حيث وصل عدد التهديدات إلى 134 منذ يناير. وعرض المسلمين واليهود على بعضهم البعض الدعم بسبب استهدافهما.

وقامت جماعات من ديانات مختلفة بصلاوات حاشدة في مركز المجتمع اليهودي في برمنغهام الشهر الماضي للتعبير عن دعمهم للمسلمين واليهود .

في الوقت ذاته، يجب على كل المساجد أن تحتوي على كاميرات أمنية وغلق أبوابهم أو تعيين حراسات خلال الصلاوات اليومية، وخاصة صلاة الجمعة الحاشدة كما يقول إدوارد أحمد ميتشل المدير التنفيذي لفرع جورجيا في مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية .

وقال “ميتشل” إنه بينما تعودت المساجد الكبيرة على استلام تهديدات في المناسبات، فإن المساجد الصغيرة مثل “جرين فيو” فقدت أعصابها بسبب هذه التجربة. ولكن بشكل عام يرد المسلمين على هذه التهديدات بتحدٍ، حيث وجهوا رسالة لمرسلين التهديدات فحواها “سواء كان المتعصبين ضد المسلمين يرسلوا هذه الرسائل من قبوهم المظلم أو من المكتب البيضاوي لأسباب سياسية؛ فإن ذلك لن يجعلنا خائفين من أن نعلن أننا فخورين بإسلامنا”.

وارتفعت المخاوف من “الإسلاموفوبيا” بين المصلين في مسجد “جرين فيو” منذ بداية ترامب لحملته الانتخابية؛ وفقًا لعزام سيد الذي يُعد من مصلين هذا المسجد. والعديد من المصلين مهاجرين وبعضهم من ستة دول والتي تأثرت من قرار ترامب بشأن حظر مواطنيها من الدخول للأمريكا.

وانتقد “سيد”، الرئيس الأمريكي ترامب لفشله في الحديث ضد الإسلاموفوبيا في أمريكا أو ضد الهجوم على مسجد مدينة كوباك والذى تسبب في مقتل 6 أشخاص في يناير .

ويقوم مركز “جرين فيو” بجمع الأموال لإقامة سياج على ممتلكاته ووضع كاميرات مراقبة. وسوف تستضيف عدد من مساجد أتلانتا لقاءات لتعليم أعضاء المجتمع بشكل أكبر عن الإسلام والمسلمين .

وقالت عائشة يعقوب والتي تعيش في منطقة أتلانتا والمديرة السياسية لجماعة الدعوة الأمريكية الآسيوية للنهوض بالعدل، إن العديد من الأشخاص يمرون أمام المسجد يوميًا ودعتهم للدخول لمعرفة المزيد عن الأشخاص بالداخل .

وشجعت وحيدة محمد المصلين وطالبتهم بأن يكونوا واعين أمنيًا ويبلغوا عن أي شيء مريب يلاحظوه، وحثتهم على الاستمرار في القدوم للمسجد وإحضار أطفالهم، حتى تستمر الحياة كما كانت عليه من قبل.

المصدر

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات