بلومبرج: ماذا يحدث لو تبرع أثرياء العالم بثرواتهم للشباب؟

بلومبرج – التقرير

كم عدد الشركات التي يمكن تأسيسها إذا ما تبرع أثرياء العالم بثرواتهم لرواد الأعمال الشباب؟

سؤال استهلت به شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية تقريرا لها، حيث حاولت الإجابة عليه عبر النظر إلى ثروات أكثر الشخصيات ثراء في 42 من الاقتصادات بأنظمتها السياسية المختلفة وبيئتها التنظيمية الخاصة بالأعمال، ومقارنة صافي ثرواتهم بالتكاليف المتعلقة بتأسيس شركات صغيرة ومتوسطة الحجم.

ويظهر مؤشر ” روبين هود 2016″ الذي استخدمته “بلومبرج” عدد الشركات التي يمكن البدء في تأسيسها بصافي ثروات أغنى الأغنياء في كل دولة، علمًا بأنَّ تكاليف تأسيس شركة ناشئة يتم التعبير عنه في تقرير “مزاولة الأعمال” الأصلي كنسبة مئوية من الدخل القومي الإجمالي بالنسبة للفرد.

وأوضح التقرير أنَّ صافي ثروة بيل جيتس، مؤسس مايكروسوفت، عملاق البرمجيات الأمريكية، وأغنى أغنياء العالم، ستساعد على إنشاء 137 ألف و296 شركة، بتكلفة تبلغ 605 دولارات للشركة الواحدة وذلك إذا ما وُزعت ثروة الرجل على رواد الأعمال المحليين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وربما يكون لذلك تداعيات كبيرة على سوق العمل. ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أسهمت الشركات الصغيرة في خلق معظم النمو الوظيفي، حيث أضافت قرابة 1.4 مليون فرصة عمل جديدة في العام 2014، وفقا لإدارة الأعمال الصغيرة الأمريكية.

وخلص تقرير ” بلومبرج” إلى أن رواد الأعمال الصينيين سيستطيعون تأسيس معظم الشركات الناشئة وإدارتها بأكثر من أي دولة أخرى- 596 ألفا و 303 شركات- بفضل الملياردير وقطب الأعمال وانج جيانلين، مؤسس مجموعة ” داليان واندا” العقارية والتي تعد قصة حياته مصدر إلهام لرواد الأعمال الناشئين. لكن معدلات الفساد العالية والروتين الحكومي لا تزال عقبات كبرى أمام تدشين شركات جديدة في البلد الآسيوي الأكبر تعدادًا للسكان في العالم.

وتعد تكاليف إنشاء شركة جديدة من بين الأعلى في كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة- بعدد شركات يبلغ 2971 و 2345 على الترتيب، بحسب مؤشر ” روبين هود.”

وينظر المؤشر إلى النفقات المتعلقة بإجراءات تأسيس الشركة، بالرغم من أنّ ثمة عوامل أخرى كثيرة يمكن أخذها في الاعتبار، بدءًا من تكلفة العمل والقيمة الإيجارية لمكان العمل ورأس المال المدفوع، على سبيل المثال لا الحصر.

وثمة تكاليف أخرى، بحسب التقرير، من الصعب تحديد حجمها مثل البيروقراطية والرشوة وإنفاذ العقود القانونية، وهكذا، لكنها مهمة أيضًا لتأسيس الشركات.

يُشار إلى أن أكثر الشخصيات ثراء في 42 دولة حول العالم يمتلكون صافي ثروات قيمتها 756 مليار دولار- ما يمثل 1% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في العام 2016.

المصدر

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات