بعد قرار حكومي سعودي بمنع الفصل.. شركة تسرح 100 موظف

خاص – التقرير

بعد أيام قليلة من إصدار وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، علي الغفيص، قرارًا يحظر على المنشآت فصل العاملين السعوديين بشكل جماعي. فصلت إحدى الشركات الخاصة الكبرى شمال المملكة نحو 100 موظف سعودي.

وألغت شركات خاصة في مدينة وعد الشمال في الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية، عقود أكثر من 100 موظف سعودي، مبررين ذلك العمل بإنهاء أعمالهم الإنشائية في المدينة، وفقًا لما نقلته صحيفة الشرق السعودية.

وقال أحد المفصولين من العمل، إن الموظفين باتوا في مهب الريح وهناك مجموعة كبيرة يتجاوز عددهم الـ100 موظف في عدد من الشركات.

ووجهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بعقد اجتماع عاجل مع مسؤولي تلك الشركات لإيقاف عمليات الفصل وإلغاء العقود فورًا، بناء على قرار وزارة العمل بحظر الفصل الجماعي في القطاع الخاص.

في واقعة مشابهة، سرحت إحدى أكبر شركات السيارات في السعودية والخليج نحو 1200 موظف سعودي، بإرسال إدارة الشركة رسائل إلى موظفيها عبر بريدهم الإلكتروني، تخطرهم بإنهاء خدمتهم من دون توضيح الأسباب، لتلحق بعشرات الشركات في القطاع الخاص التي قررت فصل موظفيها السعوديين خلال الأشهر الماضية.

قرار وزير العمل

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، الإثنين، قرارًا يحظر على المنشآت المسجلة في البلاد فصل العاملين السعوديين بشكل جماعي لأي سبب كان، وتوعد بإيقاف خدمات الوزارة عن المنشآت المخالفة لأحكام هذا القرار.

جاء القرار مبنيا على أحكام نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/8/1426هـ المعدَّل بالمرسوم الملكي رقم (م/46) وتاريخ 5/6/1436هـ، وخاصة المادة الثالثة من نظام العمل القاضية بأن العمل حق للمواطن، لا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في هذا النظام.

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل، أن القرار الوزاري نص على حظر فصل العاملين السعوديين من المنشآت (العملاقة، الكبيرة، المتوسطة)، في غير حالة إشهار الإفلاس أو إغلاق المنشأة النهائي، بشكل جماعي لأي سبب كان، دون إخطار مسبق لمكتب العمل المختص، لا تقل مدته عن 60 يومًا قبل موعد سريان قرار الفصل.

وأشار إلى أنه يقصد بالفصل الجماعي، إنهاء خدمات مجموعة من العاملين السعوديين، دون خطأ منهم ولأسباب تعود لصاحب العمل، بنسبة تزيد في مجموعها عن 1% من العاملين لدى المنشأة، أو ما مجموعه 10 عاملين أيهما أكثر، خلال سنة من تاريخ آخر عملية فصل.

وأكد ضرورة إيجاد حلول بديلة للفصل الجماعي، من خلال إحلال السعوديين محل العاملين غير السعوديين الذين يشغلون وظائف مشابهة أو لا تختلف اختلافا جوهريا عن وظائف العاملين السعوديين المزمع فصلهم، أو إيجاد وظائف بديلة لهم داخل المنشأة أو خارجها في المنشآت الأخرى المملوكة لصاحب العمل.

الموارد البشرية

كان المستشار الاقتصادي أحمد الشهري، أشار إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير عن المملكة يشير إلى أن معدل النمو المتوقع 0.4%، ما يتطلب جهودًا استثنائية من وزارة الاقتصاد والتخطيط لتقديم خطط لا تتجاوز الشهر بعد صدور التقرير لمعالجة النمو، وكذلك على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية القيام بخطوات استباقية لحماية الموارد البشرية السعودية من تبعات هذا التراجع والدورات الاقتصادية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالاقتصاد.

وأشاد الشهري بجهود وزير العمل حول الإجراءات الأخيرة التي اتخذها لحماية السعوديين من الفصل الجماعي، مطالبا وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والتخطيط للعمل المشترك العميق في خلق الوظائف وإدارة الوظائف وإطلاق مبادرات توازن اقتصادي جاد قادر على التوظيف بدلا من المزاحمة على قطاع خاص غير ناضج ومعتمد على الإنفاق الحكومي.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    منذ بداية ثورات الربيع العربي، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الدردشة وصفحات الإنترنت تغيرًا ملحوظًا في توجهات شريحة كبيرة من الشباب العربي وتحديدًا المثقفين منهم، نتيجة لتسارع أحداث هذه الفترة، فظهرت على إثر ذلك مصطلحات وألفاظ ومفرادت جديدة ومبتكرة تولدت من رحم هذه الأزمة؛ لتُعبّر عما يختمر في أذهان كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استحدث الشباب طريقة كتابية جديدة هي خليط من الحروف العربية والإنجليزية (تسمى الفرانكوأراب أو الأنجلوعربية) تعبيرًا عن تسارع الأحداث وكلغة مبتكرة وسريعة..

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

        “سيدي الأستاذ النابغة: محسوبُك كاتب هذا – الأسطى حنفي أبو محمود – من كان له الشرف أن يُقلك فى عربته مرارًا، إما منفردًا أو مع زمرة من إخوانك...

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    عثمان جمعون – مدير نشر موقع الشمال24 منذ مغادرتي لمقاعد المدرسة، وأنا أجد تعظيما مبالغاً فيه للشواهد التعليمية، حيث أنه لا يمكنك أن تقدم شيء ذا بال لدى الدولة...

    المزيد من التدوينات