بعد عام على تقليص صلاحياتها.. آلية جديدة لهيئة الأمر بالمعروف السعودية

خاص – التقرير

مرحلة تجريبية جديدة مدتها شهرين، هي الفترة المقررة لبدء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودي تطبيق آلية جديدة، والتي تتضمن تحديدًا جديدًا لمهمات الأعضاء الميدانيين، وتحويل جميع البلاغات من الفرق الميدانية عبر نظام “أمان”، إذ سينطلق تطبيقها كمرحلة أولى في فرع “منطقة الرياض”.

كشفت الهيئة، وفقًا لما نشرته صحيفة “الرياض” الأحد، عن ملامح خطة التطوير والتعزيز والتي تحصر عمل العضو الميداني في “النصح والإرشاد”، فيما سيتم تحويل جميع البلاغات من الفرق الميدانية عبر نظام “أمان” إلى جهات الاختصاص.

يبدأ تطبيق الخطة الجديدة في مدينة الرياض كمرحلة أولى، قبل تعميمها على كافة مناطق المملكة، لتكون أول تغيير في عمل الهيئة بعد أكثر من عام على صدور قرار تقليص صلاحياتها ومنعها من توقيف الأشخاص.

تتضمن الآلية الجديدة تقسيم مناطق العمل ومسمياتها إلى خمس مناطق (جنوب، شمال، وسط، شرق، وغرب)، وعلى هذا يُسمى المشرف الميداني لكل منطقة. تضمنت خطة التطوير تركيب جهاز تتبع لـ200 سيارة، وسيتم إيجاد نظام آلي لسهولة تكليف الأعضاء، وتوفير أجهزة “آيباد” مع شريحة لكل فرقة في الميدان لتمرير البلاغات عن طريقها.

حددت الخطة مهام “العضو الميداني” في النزول للميدان خلال وقت دوامه، والتواصل اللحظي مع مشرف القطاع، وإحاطته بجميع “المنكرات الظاهرة”، والرفع بها عبر تطبيق “أمان” عن طريق جهاز “الآيباد”.

حُصرت مهام العضو الميداني في قيامه “بالنصح والتوجيه عند مشاهدته لأي منكر”، والرفع – بحسب المعلومات المتاحة – بجميع “المنكرات”، التي لم تتغير بـ”النصح والتوجيه”.

منذ أيام، رد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، على سؤال لمتصل على برنامج “فتاوى على الهواء”، بإذاعة القرآن الكريم، حول عودة دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحاجة المواطنين لها في هذا الوقت. قال سماحته: “ستسمعون ما يسركم عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

سجالات وآراء

أشعلت الخطة الجديدة، التي أعلنت عنها الهيئة منذ يومين قبل أن تكشف الأحد عن تفاصيلها، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

يقول مؤيدو الهيئة إن الخطة الجديدة تشكل عودة لدورها في المجتمع كما كان قبل صدور تقليص صلاحياتها. فيما يرى معارضوها أن الخطة الجديدة تنظيم داخلي لعمل الأعضاء، ولا يتعلق بالمهام المكلفة بها.

عبر موقع “تويتر”، الذي طالما كان ساحة لسجالات واسعة بين السعوديين عن الهيئة، وما تقوم به في المملكة، عاد النقاش حول دور الهيئة مجددًا وانتقادها بشكل لاذع أو الدفاع عنها، حيث تشهد وسوم مثل “#عوده_صلاحيات_الهييه” و “#لن_تعودي” تفاعلًا لافتًا من قِبل المغردين السعوديين.

في أبريل 2016، توّجت حملة الانتقادات التي قادها معارضو الهيئة الدينية، بصدور قرار تقليص صلاحياتها، ومنع رجالها من إيقاف الأشخاص، أو التحفظ عليهم، أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم، أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، ليقتصر دورهم على إبلاغ أفراد الشرطة، أو إدارة مكافحة المخدرات عن الاشتباه بشخص معين.

كانت الهيئة قبل صدور القرار تسيّر دوريات في المناطق العامة لتطبيق حظر المشروبات الكحولية، وتشغيل الموسيقى الصاخبة في أماكن عامة، والتأكد من إغلاق المحال وقت الصلاة، ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم، وتفرض أيضًا ضوابط للحشمة في ملابس النساء، ولديها وحدة خاصة بجرائم ابتزاز الفتيات.

تعرضت الهيئة في السنوات القليلة الماضية، لانتقادات حادة على الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، في عدد من القضايا الشهيرة. نفذت فيها سياراتها عمليات مطاردة، وانتهت بحوادث دامية، مما أجج مشاعر الغضب من رجالها، رغم وجود عدد كبير من السعوديين المناصرين لها والذين يعتبرون تلك الأفعال حوادث فردية.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات