بعد رحيله.. تعرف على الملياردير السعودي عدنان خاشقجي وسيط شركات السلاح

خاص – التقرير

سمي بـ “رجل السلاح” إنه الملياردير السعودي عدنان بن محمد بن خالد خاشقجي الذي توفي الثلاثاء، عن عمر يناهز 82 عامًا في مدينة لندن، وذلك بحسب ما ذكره أفراد من أسرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونعت عائلة “الخاشقجي” الشيخ عدنان خاشقجي، مشيرة إلى أنه كان رمزًا من رموز الوطنية والشخصيات العربية الرائدة التي كان لها دور مؤثر في الأحداث الإقليمية والدولية، ودخل التاريخ كرجل عصامي اشتهر بكرمه وأعماله الإنسانية وحبه لعائلته ولوطنه، وكسب احترام جميع من عرفه لأمانته وأخلاقه العالية.

ودعت العائلة للفقيد بالرحمة والمغفرة، وأن يسكنه الله العليّ القدير فسيح جناته.

من هو خاشقجي؟

ويعد خاشقجي من الشخصيات السعودية الرائدة في مجال الأعمال، وعرف بتجارته للسلاح وصفقاته ونشاطاته الكبيرة، وكان له دور مؤثر في الأحداث السياسية الإقليمية والدولية، وفقًا لما ذكرته صحيفة سبق السعودية.

ولد خاشقجي، في 25 يوليو 1935، في مدينة مكة المكرمة، وكان والده يعمل طبيبًا للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن.

ووفقًا لـ”سبق”، فقد وجد خاشقجي نفسه مشدودًا بين المال والعلم عندما كان شابًا، فأدرك أن القليل من العلم يكفي، لكن ميزان التجارة أوسع.

فقام خاشقجي باستخدام الأموال التي أرسلها له والده للدراسة بشراء عربة نقل كبيرة، واتفق مع صديقه أن يعمل عليها، فكانت البداية التي حملته لسوق التجارة العالمي، وأدرك أن بلاده صحراوية تحتاج لهذا النوع من الناقلات، فكانت أول صفقة أجراها مع الشيخ محمد بن لادن، وأصبح وكيلًا للشركة.

اشتهر خاشقجي أيضًا بتجارة السلاح، فبدأت قصته معها عندما انتهز فرصة احتياج الجيش السعودي في عام 1959م إلى نوع أكبر من السيارات، لنقل الجنود والمعدات، فوفّر لهم ذلك، وبعدها دخل في صيانة مطار الظهران بعد انسحاب الأميركيين، وتعرَّف يومها على الشركات الأميركية الكبيرة.

ذاع صيت خاشقجي خلال حقبة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي عبر العديد من الصفقات التي أبرمها في تجارة السلاح العالمية وغيرها، وعلاقاته بكبار السياسيين في الغرب، وخصوصًا الولايات المتحدة الأميركية.

ومنحته هذه الفرصة وكالات السلاح والطائرات في المملكة والشرق الأوسط، فأصبح وكيلًا للشركات الأميركية الشهيرة.

ووفقًا للصحيفة السعودية، فقد أسّس خاشقجي شركات بلغت الستين، منها شركات في سويسرا، وأميركا، وغيرها من دول العالم، وطوّر علاقاته مع الزعماء والرؤساء.

وكانت أشهر التهم التي لاحقت خاشقجي، هو اتهامه بتدبير مقتل الأميرة ديانا، خاصة وأن دودي الفايد هو ابن شقيقته.

وكشفت عارضة الأزياء الأمريكية، جيل دود، قبل فترة قصيرة، أسرارا من حياة عدنان خاشقجي، خلال فترة زواجها القصيرة منه.

وذكرت أن الملياردير السعودي كان دوما محاطا بالزوجات والنساء، خاصة الأجنبيات الصغيرات اللائي تزوجهن من أجل المتعة.

وانحدر الرجل بطريقة دراماتيكية من الثروة والجاه إلى الإفلاس والمرض، إثر عدة صفقات فاسدة وبعد أن لاحقته الشبهات طويلا، وظلت حياته مرتعا للعديد من التكهنات.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات