بعد القبض على ثلاثة من مختطفي “قاضي القطيف”.. هل ورطته تصريحاته عن إيران؟

خاص – التقرير

بعد أسبوعين على عملية اختطاف قاضي دائرة الأوقاف والمواريث في القطيف، محمد الجيراني، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأحد 1 يناير 2017، إلقاء القبض على ثلاثة من المشاركين في العملية، وتحديد هوية ثلاثة آخرين تجري عملية ملاحقتهم.

وكانت الجهات الأمنية بمحافظة القطيف باشرت، صباح الثلاثاء 13 ديسمبر الماضي، بلاغًا يفيد باختفاء قاضي دائرة الأوقاف والمواريث في القطيف، الشيخ محمدد الجيراني من أمام منزله في جزيرة تاروت في ظروف غامضة، وأجرت تمشيطًا للحي الذي يقطن فيه، وبدأت عمليات البحث عن الأدلة، وإجراء التحقيقات اللازمة.

وفي تصريح سابق لعمدة تاروت عبدالحليم آل كيدار، عقب الاختطاف قال إنه شاهد أحذية القاضي الجيراني أمام منزله بالقرب من سيارته، وهذا دليل على اختطافه بوحشية من قبل جماعة إرهابية تحاول استهداف الوطن.

وكشف العمدة عن أن الشيخ الجيراني كان قد تعرض عدة مرات للاعتداء على ممتلكاته ومحاولة حرق منزله من قبل مجهولين، وطالب في ختام حديثه بوحدة الوطن ضد هذه الفئة الضالة التي تحاول الزعزعة وتشويه سمعة أهالي القطيف، الذين يقفون يدًا واحدة مع أمن واستقرار الوطن.

المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أكد أن التحقيقات قادت الجهات الأمنية المعمقة في هذه القضية إلى نتائج مهمة أدت إلى القبض على ثلاثة شاركوا في تلك الجريمة النكراء.

وأضاف المتحدث الأمني أن الموقوفين هم؛ عبدالله علي أحمد آل درويش (25 عامًا)، ومازن علي أحمد القبعة (40 عامًا)، ومصطفى أحمد سلمان آل سهوان (25 عامًا)، الذين كلّفوا من قبل المخططينن والمنفذين لهذه الجريمة بأعمال المراقبة والرصد للمجني عليه.

وقال المتحدث الأمني إن الموقفين الثلاثة كلفوا من قبل المخططين والمنفذين لجريمة الاختطاف، بعملية “مراقبة وترصد لمدة أسبوعين تقريبًا” للجيراني قبل اختطافه.

وأكد المتحدث أن التحقيقات توصلت إلى تحديد ثلاثة من المطلوبين للعدالة الضالعين مباشرة في عملية الاختطاف، وهم: محمد حسين علي العمار، وميثم علي محمد القديحي، وعلي بلابل سعود الحمد، وهم كانوا ضمن قائمة مطلوبين سبق أن أعلنتها وزارة الداخلية السعودية في أكتوبر الماضي.

وأكد أن من اختطفوا الشيخ لا ينتمون لتنظيم داعش، بل هم عناصر إرهابية في القطيف والدمام، كما حذرت الداخلية الخاطفين من المساس بحياة الشيخ الجيراني، مطالبة إياهم بالإفراج الفوري عنه.

كما دعا اللواء التركي كل من تتوافر لديه معلومات عن المطلوبين الذين تم الإعلان عنهم، أو من سبق الإعلان عنهم في بيانات سابقة، أو من تتوافر لديه معلومات عن مكان وجود الشيخ الجيراني، إلى المبادرة بالإبلاغ.

وأكد أن من يوفر معلومات تؤدي إلى القبض على أي من المطلوبين، سوف يستفيد من المكافأة المالية التي سبق الإعلان عنها، والتي تبلغ مليون ريال لكل من يقدم معلومات تؤدي إلى القبض على أحد المطلوبين، و5 ملايين ريال لمن يوفر معلومات تؤدي إلى القبض على أكثر من مطلوب، و7 ملايين ريال في حال توفير معلومات تؤدي إلى إحباط عمل إرهابي.

تعليق الأهل

وعقب بيان الداخلية، عبرت أسرة قاضي دائرة الأوقاف والمواريث المختطف، عن شكرها لوزارة الداخلية على ما تبذله من جهود للقبض على المتورطين في الجريمة.

وقالت زوجته، إنها بالنيابة عنها وعن أبناء أسرة الجيراني، تتقدم بالشكر للأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، ومحافظ القطيف عبدالعزيز الصفيان، ولجميع الجهات الأمنية، ولكافة أبناء وأهالي محافظة القطيف والوطن لوقوفهم معهم واهتمامهم وتعاطفهم مع قضية الشيخ.

ودعت كل من يملك أي معلومة بشأن قضية الاختطاف أن يبلغ الجهات الأمنية بها فورًا أو يتواصل مع أسرته، مطالبة جميع وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدم استغلال حادثة اختطاف القاضي لتوجيه الاتهامات ونشر الشائعات حول حادثة الاختطاف.

فيما قال عميد وكبير أسرة الجيراني، أحمد الجيراني: “نحن لا نشكر وزارة الداخلية ورجال الأمن فقط لأنهم أعلنوا هذا البيان، نحن نشكرهم دومًا في هذا الأمر وغيره، فالجهود التي يبذلونها لحماية الوطن والمواطنين وللحفاظ على الأمن واضحة للجميع”.

إرهابي العوامية

وعقب بيان الداخلية، دشن مستخدمو التواصل الاجتماعي هاشتاق #ارهابي_العواميه_اختطف_الجيراني، بعد أن أعلنت الداخلية أن المتورطين في الاختطاف توفرت أدلة على تلطخ أيديهم بالدماء، باستهداف مواطنين كانوا عابري سبيل في بلدة العوامية.

وأدانوا خلال الهاشتاق – الذي تصدر الأكثر تداولاً على مستوى السعودية – اختطاف رجل الدين السعودي الشيعي المعتدل، واتهم البعض إيران بالوقوف وراء الحادث.

107

تصريحات “الجيراني”

والشيخ محمد الجيراني هو القاضي في دائرة الأوقاف والمواريث بالقطيف، وهو من الشخصيات الفعالة في المجتمع القطيفي؛ له الكثير من المواقف والسلوكيات الحازمة تجاه إيران، وقد ذكرت الكثير من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بعض التصريحات التي توقع البعض أن تكون سببًا في اختطاف الشيخ الجيراني.

وللشيخ الجيراني عدة تصريحات لاقت رواجًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتقد أن لها سببًا في عملية اختطافه، وهي:

– في برنامج “بالمختصر” المذاع على قناة “إم بي سي” في أكتوبر 2016، صرح الشيخ الجيراني وانتقد طريقة تعامل المواطنين في القطيف مع أموال الزكاة، فقال: “إن بعضهم يقوم بإرسالها لإيران والعراق ولبنان عوضًا عن توزيعها في المدينة التي يعيشون فيها، مؤكدًا أنهم أشخاص معدودون حاول إقناعهم بأن بلادهم أحوج من غيرها”.

– استنكر الشيخ الجيراني حوادث الاعتداء على رجال الأمن، وقد صرح في أغسطس 2016م، وتحديدًا بعد استشهاد العريف عبدالسلام العنزي في القطيف على يد 44 من المسلحين، بأن حوادث الاعتداء على الأنفس البريئة تعتبر إرهابًا لا تقرب للشرائع السماوية وتتنافى مع مبادئ الدين الحنيف.

– انتقد الشيخ الجيراني استخدام المنابر في مهاجمة الدولة وانتقادها، وانتقد أيضًا من يتاجرون بدماء الشباب وجهود الآخرين ويقحمون الشباب في الفتن والاعتراض والتظاهر.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات