بشار الأسد «حيوان ونازي».. هكذا تفاعل المغردون مع تصريحات ترامب

خاص – التقرير

اتخذ البيت الابيض لجهة جديدة في مخاطبة بشار  بعد قصف طيران الأسد حي خان شيخون، بمحافظة إدلب، الواقعة تحت سيطرة المعارضة، بغاز السارين القاتل، الذي خلَّف نحو 100 قتيل ومئات الجرحي، وظهر هذا جليًا في تصريحات ترامب والمتحدث الرسمي بإسم البيت الابيض.

بشار الأسد “حيوان”

في تصريح عنيف، وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، رئيسَ النظام السوري بشار الأسد بالحيوان، والشرير والسيئ للبشرية جمعاء.

وقال ترامب في مقابلة مع محطة فوكس نيوز الأميركية، عند سؤاله عن الأسد إن “بوتين يدعم شخصاً شريراً بحق، أظنه سيئاً جداً سواء بالنسبة لروسيا، أو للبشرية، والعالم أجمع”.

وأضاف: “عندما تلقي غازاً أو قنابل أو براميل متفجرة، أن تلقي تلك البراميل الضخمة المعبأة بالديناميت وسط مجموعة من الناس ثم تجد الأطفال بدون أذرع أو أرجل أو أوجه فهذا -بكل إنصاف- هذا حيوان”.

وتابع الرئيس الأميركي: “عندما شاهدت صور هؤلاء الأطفال قتلى بين أيدي أهلهم، أو يصارعون للبقاء أحياء، اتصلت مباشرة بالجنرال ماتيس، وسألته ماذا يمكننا أن نفعل؟ فعرض علي مجموعة من الخيارات”.

إلى ذلك، قال: “إنه لا يملك خططاً للدخول إلى سوريا، مؤكداً أن التدخل الأميركي في سوريا سيكون عبر شنِّ ضربات جوية جديدة تستهدف النظام”.

ولقيت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ترحيبا واسعا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من السوريين والعرب فشاركوا فيديو المقابلة، ساخرين من الأسد الذي وضعه ترامب في موقف محرج.

ودشنوا وسم بعنوان “#بشار_الأسد_حيوان” الذي قفز  إلى أعلى مستوى بلائحة الأكثر تداولاً عالمياً بعد ساعات من انتشار تصريح ترامب، وانتشر وسم “#Assad_is_an_animal#” على “تويتر” و”فيسبوك”، فيما انتشر وسم #‏اﻷسد_حيوان على “فيسبوك”.

تشبيه بشار بـ”هتلر”

في معرض وصفه وحشية الرئيس السوري بشار الأسد، لجهة قصف السوريين بالأسلحة الكيميائيّة، وقع المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، في خطأ، خلال مقارنة الأسد بالزعيم النازي أدولف هتلر، فقال إنّ هتلر “لم يستخدم الأسلحة الكيميائيّة”.

ولدى حديثه عن هجوم خان شيخون الكيميائي في سوريا، الذي تتهم واشنطن نظامَ بشار الأسد بارتكابه، قال سبايسر: “لديكم شخص مقزز مثل هتلر لم ينزل حتى إلى مستوى استخدام السلاح الكيميائي”.

وأثار تعليقه نظرات الاستغراب بين الصحفيين، الذين طلبوا منه توضيح موقفه، فقال: “أعتقد أنه عندما يتعلق الأمر بغاز السارين، لم يستخدم الغاز ضد شعبه مثلما يفعل الأسد”.

وعندما صرخ الصحفيون “ماذا عن المحرقة؟”، قال: “أفهم هذه النقطة، شكراً، شكراً أنا ممتن لكم”.

ثم قال: “أحضرهم هتلر إلى مراكز المحرقة، أفهم هذا. ولكن ما أقوله هو الطريقة التي يستخدمها الأسد، حيث يذهب إلى المدن، ويسقطها على الأبرياء في وسط المدن… شكراً للتوضيح”.

وفي وقت لاحق، اعتذر سبايسر قائلاً إنه ما كان ينبغي له أن يقدم على تشبيه من هذا القبيل.

وأضاف في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”: “لقد كان خطأ. ما كان ينبغي لي أن أفعله ولن أفعله مجددا. لقد كان غير مناسب”.

وسرعان ما أطلقت تصريحات سبايسر التي جاءت خلال عطلة عيد الفصح اليهودي شرارة غضب واحتجاج على وسائل التواصل الاجتماعي ومن بعض جماعات إحياء ذكرى المحرقة التي اتهمته بالتهوين من جرائم هتلر.

ونشر مستخدمون صورة الصحافية التي كانت تسأل سبايسر، مشيرين إلى أنّ ردة فعلها تلخّص جميع ردود الفعل، وطالب مستخدمون آخرون بإقالة سبايسر.

وليست هذه المرة الأولى التي يواجه فيها سبايسر صعوبة في تفسير موقفه حول سوريا، فالإثنين قال إن الرئيس دونالد ترامب يمكن أن يقوم بعمل عسكري إذا أسقط الجيش السوري براميل متفجرة على المدن. وتراجع البيت الأبيض عن هذا التصريح. وفي وقت لاحق الثلاثاء، قال سبايسر إن إيران دولة فاشلة.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات