المطالبات الحقوقية بإلغاء عقوبة الإعدام في مصر تتبدد بهاشتاق “إعدام مغتصب الرضيعة”

منى قطيم – التقرير

ألقت قضية اغتصاب طفلة مصرية رضيعة على يد عاطل عن العمل بظلالها على شبكات التواصل الاجتماعي، وعُرفت القضية إعلاميًا بـ”طفلة البامبرز”، حيث طالب عدد كبير من نشطاء تويتر بإعدام مُغتصب الطفلة ضمن هاشتاق #إعدام_مغتصب_الرضيعة، معتبرين أن عقوبة الإعدام هي الجزاء الأوفى الذي يمنع تكرار مثل هذه الجرائم .

وتعود أحداث الواقعة ليوم الجمعة الماضي، حيث شهدت إحدى مدن محافظة الدقهلية في مصر واقعة اغتصاب عامل “35 عاما” لطفلة رضيعة ذات العام و8 أشهر، تدعى “جنى”، حيث تبين أن المتهم كان يراقبها أثناء لهوها وتعدى عليها جنسيا بطريقة وحشية، وفر هارباً بعدما تركها تنزف، وفق بيان أمني صادر وقتها.

وتعقيبا على مطالبات تطبيق عقوبة الإعدام في واقعة الرضيعة، قال  حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إن “مناقشة إلغاء العقوبة من عدمه يتعذر الآن بسبب وقوع المجتمع تحت وطأة بشاعة الحادث غير المعتاد”، مطالباً بالكشف الطبي على الجاني نفسياً وعصبياً، وأوضح أن المطالبات بوقف عقوبة الإعدام يجب أن تأخذ منحى أخر أمام مثل هذه القضايا.

ويضيف رئيس المنظمة أن هناك 105 جريمة يعاقب عليها القانون المصري بالإعدام شنقاً، مؤكداً أن ذلك يتعارض مع فلسفة العقوبة والتي تستهدف “الردع العام وليس الانتقام”.

ومن ناحية أخرى، يتمسك علماء دين بمصر، بعدم إلغاء عقوبة الإعدام، ومن بينهم مجدي عاشور، المستشار الأكاديمي لدار الإفتاء المصرية.

وقال عاشور، في تصريحات صحفية سابقة، إن “نظام العقوبات الإسلامي يقر عقوبة الإعدام باعتبارها مشروعة من عند الله تعالي، ومن ثم فهي صالحة لكل زمان ومكان، حيث تحقق هذه العقوبة الأمن والاستقرار والعدالة الاجتماعية، وتردع المجرمين”.

وأعرب مغردون عن غضبهم تجاه الخبر منددين بحال البلد وقائلين إن السبب وراء جرائم كهذه هو “فساد القضاء والحكومة”، بينما قال آخرون إن السبب هو “انعدام الدين وترك الصلاة”.

وشجع مستخدمو الهاشتاق على نشره قائلين إنه “لا يمكن السكوت عن قضية رأي عام كهذه”، واتهم الكثير من المغردين الرجل المتهم بـ “التجرد من الإنسانية والرحمة”.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات