القصة الكاملة لإدراج واشنطن بحرينيين تدعمهما إيران على قائمة الإرهاب

خاص – التقرير

أدرجت وزارة الخارجيّة الأميركية اسمي مواطنين بحرينيين، هما أحمد حسن يوسف، والسيد مرتضى علوي، ضمن قائمة المحدّدين على لوائح الإرهاب العالمي، وذلك ضمن الأمر التنفيذي الذي يفرض عقوبات على أجانب يشكّلون تهديدًا بارتكاب أعمال إرهابية تمسّ مواطنين أميركيين، أو الأمن القومي للولايات المتّحدة الأميركية.

وقالت الوزارة، في بيان عمّمته الجمعة، إنها أمرت بحظر التعاملات مع كل من يوسف وعلوي من قبل أي شخص في الولايات المتّحدة، فضلًا عن تجميد ممتلكاتهما التابعة لاختصاص المحاكم الأميركية.

وأوضحت الوزارة أن هذا الأمر يأتي في أعقاب زيادة هجمات المتشددين في البحرين مؤخّرًا، والذين يحظون بدعم إيراني عبر السلاح والتمويل والتدريب. وأشارت إلى أن ذلك يأتي في سياق “جهودها المتواصلة لاستهداف أنشطة إيران الإرهابية، والمزعزعة لاستقرار المنطقة”.

وشددت على أنها ستستمرّ بالوقوف إلى جانب البحرين في التصدّي لتلك التهديدات، مستدركة بأنها تدعو الحكومة البحرينية إلى “التمييز في ردّها بين الجماعات المتشدّدة وبين الجماعات المنخرطة في نشاطات المعارضة السلمية”.

ولفتت الخارجية الأميركية إلى أن علوي يتبع لما تسمّى بـ”كتائب الأشتر”، بينما يعتبر يوسف عضوًا بارزًا فيها، مضيفةً أن تلك المجموعة تتلقّى دعمًا وتمويلاً من الحكومة الإيرانية التي وصفتها بأنها “دولة راعية للإرهاب”.

وبحسب البيان فإن المليشيا المذكورة أعلنت مسؤوليتها عن العديد من الهجمات الإرهابية، بعضها أسفر عن سقوط ضحايا، ونشاطاتها تستهدف بالأساس قوات الشرطة والأمن في البحرين تحديدًا، وفي المملكة العربية السعودية والخليج على وجه العموم.

وذكّر البيان بهجوم التنظيم في البحرين العام 2014 حين سقط جنديان من البحرين وآخر من الإمارات، مشيرا إلى إن العلوي معروف أيضاً باسم مرتضى السندي ومولود في البحرين في 27 مارس 1983، أما أحمد حسن يوسف فهو معروف باسم “أبو مريم” وأيضا باسم “سجد حسن نصير الزبيدي”، وهو مولود في 17 مارس 1986 في البحرين، كما أن بعض الوثائق تشير إلى أنه مولود في بغداد وهو مقيم الآن في إيران.

ترحيب البحرين

وفي الوقت نفسه، رحبت وزارة خارجية البحرين بهذه الخطوة، وأكدت بحسب ما نقلت “وكالة أنباء البحرين” “أن هذا الموقف يعكس إصرار الولايات المتحدة الأميركية الصديقة على التصدي لكل أشكال الإرهاب، وكل من يقوم بدعمه أو التحريض عليه أو التعاطف معه، ويمثل دعمًا ملموسًا لجهود مملكة البحرين في تعزيز الأمن والسلم، ويعد خطوة مهمة ودافعة لجهود محاربة الإرهاب بكل صوره وأشكاله، على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أعلن مرارا رغبته في مواجهة التصرفات الإيرانية بالمنطقة، كما أن الإدارة الأمريكية وجهت إنذاراً لإيران بسبب تجربة الصواريخ منذ أسابيع، وبعدما هاجم الحوثيون السفن السعودية والإماراتية في مياه باب المندب.

كما أن بيان البيت الأبيض عن اجتماع الرئيس الأمريكي مع ولي ولي العهد السعودي، أشار إلى أنهما “لاحظا أهمية مواجهة تصرفات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة”.

إيران ترفض الإتهامات

وعلى الجانب الأخر، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، تلك الإتهامات واعتبر إتهام إيران بدعم الإرهاب هو إتهام كاذب وسياسي بامتياز .

ورأى القاسمي في تصريح له، أن الهدف من اتهامات الخارجية الأمريكية لإيران هو تحقيق بعض المصالح الضيقة والآنية، مضيفا إن إيران على دراية بالأسباب التي دفعت إلى توجيه هذه الإتهامات الواهية لها والتي هي إتهامات سياسية بامتياز .

وأكد أن إيران وبالرغم الدعاية غير الصحيحة التي تمارس ضدها والإتهامات السيئة التي توجه لها إلا إنها ستواصل سياسة التعاون من أجل مكافحة واجتثاث الإرهاب بأي شكل كان وفي أي مكان وخاصة في هذه المنطقة الحساسة من العالم،على حد تعبيره.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات