الصيعري.. من طالب هندسة كهرباء لخبير الأحزمة الناسفة في “داعش”

خاص – التقرير

أنهت قوات الأمن السعودية قصة أخطر أرهابي على أراضيها، وقتلت طايع سالم بن يسلم الصيعري، بعد مداهمة منزله في حي الياسمين.

يعد الصيعري ذراع داعش، ويقف خلف كثير من العمليات، بتصنيعه للمتفجرات والأحزمة الناسفة، التي تستخدم في العمليات الإرهابية.

من هو؟

طايع، صاحب الثلاثين عاما، كان مبتعثًا في نيوزيلندا في برنامج خادم الحرمين، على حساب وزارة التعليم، في تخصص هندسة كهربائية، حتى تدهور مستواه التعليمي وانقطع عن الدراسة، وذلك في العام 2014، وذهب إلى سوريا بحجة الجهاد.

وقال والده: “عندما تواصلت معه عبر اتصال هاتفي، أبلغته أن هذا الفعل لا يرضيني، وأن ولي الأمر لم يأمر بالجهاد حتى تذهب، لكنه لم يسمع لنا، وأبلغنا بعد فترة أنه تزوج من امرأة من جنسية سورية، ورزق بمولود.”

بعدها غادر إلى تركيا، ثم السودان، حيث التقى بعقاب العتيبي، أحد أبرز المطلوبين، الذين قتلوا مؤخراً في السعودية، ومنها ذهب إلى اليمن، ثم دخل إلى السعودية بطريقة غير نظامية.

أهم العمليات التي يقف وراءها

ظهر اسم طايع الصيعري أول مرة، إثر التحقيقات في استهداف مسجد قوات الطوارئ في عسير، أغسطس 2015، وهي العملية الانتحارية التي أسفرت عن مقتل 15 بين أفراد في قوات الطوارئ ومتدربين وعمال، وأعلن “داعش” مسؤوليته عنها.

الصيعري من أخطر المطلوبين للجهات الأمنية، ارتبط اسمه بعدد من العمليات الإرهابية، فكان يصنع الأحزمة الناسفة، واستُخدمت أحزمته في العملية التي استهدفت المسجد النبوي الشريف، خلال رمضان الماضي، الذي أدى إلى مقتل أربعة من عناصر قوات الطوارئ، وجرح 8 آخرين، إضافة إلى مقتل الانتحاري منفذ الهجوم.

إضافة إلى تورطه في التخطيط، فلم يكن طايع الصيعري مجرد “تقني” بحسب معلومات وزارة الداخلية السعودية، إذ أكد اللواء بسام العطية أنه لعب “دورًا عمليًا فيما يتعلق بصناعة الأحزمة الناسفة، ولدية دور نفسي وتعبوي وتدريبي على العمل الانتحاري، وترسيخ التفجير”.

كذلك يُعتقد أنه مخطط للعملية الفاشلة، التي استهدفت موقف السيارات في مستشفى فقيه بمحافظة جدة.

كيف تمت العملية؟

أوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، أن الجهات الأمنية تمكنت من رصد تواجد الصيعري، الذي سبق وأعلن اسمه ضمن قائمة المطلوبين منذ عام مع ثمانية آخرين، ضمن نتائج التحقيقات التي تمت بالجريمة الإرهابية، التي تعرض لها مسجد القوات الطوارئ الخاصة بمنطقة عسير.

وقال اللواء منصور التركي: نظرا لما هو معروف عن المطلوب طايع الصيعري من الخطورة، خصوصًا أنه يعد خبيرًا في تصنيع الستر، التي تستخدم في العمليات الإرهابية، وتجهيز المواد المتفجرة، وأيضا تجهيز من يتم تجنيدهم، ومن ينفذ العمليات الانتحارية، وتدريبهم عليها، فقد حرصت الجهات الأمنية عند محاصرتهم في المنزل المتواجد بحي الياسمين في مدينة الرياض، على تطويق الموقع جيدًا وإبلاغ السكان خصوصًا المنازل المحيطة في موقع تواجدهم، وأيضا اتخذت الاحتياطات اللازمة، للحيلولة دون تعرض أي من المارة في الحي لأي مخاطر، قبل الشروع في المداهمة.

أضاف: “بادر الصيعري ورفيقه طلال بن سمران الصاعدي، في محاولة للهروب من قبضة رجال الأمن بإطلاق النار بكثافة، كان وقتها يرتديان حزامين ناسفين، وأيضا يحملان رشاشين، ونتيجة تبادل إطلاق النار معهم، أصيب أحد رجال الأمن بإصابة غير مهددة للحياة، تم نقله للمستشفى ويتلقى العلاج حاليًا، فيما تمكن رجال الأمن من قتل المطلوبين، بعد رفضهم كل النداءات التي وجهة إليهم، للمبادرة بالتسليم لرجال الأمن.

والد الإرهابي

رفض والد الإرهابي تلقي العزاء فيه، أو إبداء أي حزن على مقتله، وقال ابن عم الإرهابي الصيعري، سليمان، إن العائلة بمن فيها والده، استقبلت خبر مقتله بسعادة وفخر واعتزاز، كونه عنصرًا شاذًا ولا يمثلها، وأن عمه سالم، كلفه بإبلاغ العائلة والأصدقاء والأقارب، بعدم قبوله العزاء في طايع.

وأوضح أن الأسرة لم تتسلم حتى الآن جثمان طايع؛ بسبب عدم انتهاء الإجراءات الخاصة به، من قِبل الجهات المختصة.

أضاف أن خبر مقتله لم يكن مفاجأة بالنسبة لهم؛ لأنهم توقعوا ذلك، خصوصًا أن والده تبرأ منه، وأبلغ الجهات الأمنية عن انحرافه الفكري، وانضمامه للجماعات الإرهابية.

أخيه من المخدرات للإرهاب

أخيه “مطيع”، تحول من جندي سابق بأمن الطرق، إلى مروج مخدرات، ثم إرهابي شديد التطرف.

وكان الصيعري يعمل، قبل عامين، في أحد مراكز منطقة نجران برتبة جندي أول، وقال أحد مسؤوليه المباشرين في العمل، إنه تم القبض عليه في قضية مخدرات، تتعلق بترويج حبوب الكبتاجون، وعندها أدخل التوقيف على ذمة القضية.

أضاف فور خروجه وعودته إلى العمل، قبل أن يحكم في قضية المخدرات، فوجئت أنا وكافة زملائه بتغير جذري في سلوكه، حيث اتجه إلى التطرف الديني والتشدد في كافة أمور الحياة، وبعدها قدم استقالته من العمل في السلك الأمني.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    منذ بداية ثورات الربيع العربي، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الدردشة وصفحات الإنترنت تغيرًا ملحوظًا في توجهات شريحة كبيرة من الشباب العربي وتحديدًا المثقفين منهم، نتيجة لتسارع أحداث هذه الفترة، فظهرت على إثر ذلك مصطلحات وألفاظ ومفرادت جديدة ومبتكرة تولدت من رحم هذه الأزمة؛ لتُعبّر عما يختمر في أذهان كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استحدث الشباب طريقة كتابية جديدة هي خليط من الحروف العربية والإنجليزية (تسمى الفرانكوأراب أو الأنجلوعربية) تعبيرًا عن تسارع الأحداث وكلغة مبتكرة وسريعة..

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

        “سيدي الأستاذ النابغة: محسوبُك كاتب هذا – الأسطى حنفي أبو محمود – من كان له الشرف أن يُقلك فى عربته مرارًا، إما منفردًا أو مع زمرة من إخوانك...

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    عثمان جمعون – مدير نشر موقع الشمال24 منذ مغادرتي لمقاعد المدرسة، وأنا أجد تعظيما مبالغاً فيه للشواهد التعليمية، حيث أنه لا يمكنك أن تقدم شيء ذا بال لدى الدولة...

    المزيد من التدوينات