“السيسي” و”عسكرة الدولة”.. من الوزراء إلى المحافظين ورؤساء المدن

عبداللطيف التركي – التقرير

تساؤلات كثيرة طرحها تعيين “جنرال عسكري” وزيرا للتموين، بعد ضجة إقالة الوزير السابق “خالد حنفي”، إثر إثارة قضية إقامته في فندق 5 نجوم بالقاهرة منذ توليه الوزارة، بتكلفة تجاوزت 7 ملايين جنيه، و”اتهامات بالفساد” تلاحقه يجرى التحقيق فيها حاليا، في ظل مسلسل الأزمات المعيشية، التي يعاني منها السواد الأعظم من المصريين، ومطالبات رئيس النظام المصري، عبدالفتاح السيسي، للشعب بالتقشف؟

الأغلبية موافقون

مصادقة مجلس النواب المصري، بالأغلبية على تعيين اللواء أركان حرب “محمد علي الشيخ”، وزيرا للتموين والتجارة الداخلية، والذي كان يشغل منصب رئيس جهاز الخدمات العامة في الجيش المصري، يؤكد مضي النظام قدما في “عسكرة الدولة”، وإسناد المهام والوظائف المدنية لعسكريين، خصوصا الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات الحكومية الكبري، في ظل توغل الجيش وسيطرته على عصب اقتصاد الدولة، وإسناد المشروعات المهمة له من طرق وكباري، وصولا لتوفير حليب الأطفال، الذي اختفى من الأسواق، وطلبت الحكومة من الجيش سد العجز، وتكليفه برقابة الأسعار، كما جاء في خطاب لعبدالفتاح السيسي.

وتعيين أي وزير جديد يستلزم موافقة مجلس النواب، وفق المادة 147 من الدستور المصري الذي تم إقراره في 2014، وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية “الرسمية”، وافق مجلس النواب (البرلمان) بالأغلبية، على ترشيح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للواء “محمد علي الشيخ” لمنصب وزير التموين والتجارة الداخلية، الذي وصل طلب ترشيحه في وقت سابق للمجلس.

التصويت برفع الأيدي

ولم تذكر الوكالة عدد النواب الذين وافقوا على تعيين “الشيخ” وزيرا للتموين والتجارة الداخلية؛ حيث أن التصويت يتم برفع الأيدي، ووفق المادة 147 من الدستور المصري، يحق “لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها، بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، وإجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء، وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس” البالغ إجمالا 596 نائبا.

الحسم والخبرة

رئيس مجلس النواب “علي عبد العال”، قال في كلمته خلال الجلسة الختامية المنعقدة: “تعلمون أن وزارة التموين لها طبيعة خاصة، من خلال احتكاكها اليومي والمباشر مع غالبية المواطنين، والوزارة تحتاج شخصية تتميز بالحسم والخبرة، ومحمد علي الشيخ المرشح لمنصب وزير التموين، شغل عدة مناصب منها رئاسته لهيئة الإمداد والتموين، وجهاز الخدمات العامة، ولديه خبرة كبيرة، وملم بكل مسائل الإمداد المختلفة”.

برنامج دعم الغذاء

وتشرف وزارة التموين المصرية على برنامج دعم الغذاء، وتتبعها الهيئة العامة للسلع التموينية، وهي الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن مشتريات الحبوب في البلاد، وشهدت مصر جدلا بشأن ما إذا كان جزء كبير من مشتريات الحكومة من القمح المحلي، البالغة نحو 5 ملايين طن لا يوجد إلا على الورق فقط، بسبب تزوير الموردين المحليين الإيصالات لتقاضي مزيد من المدفوعات الحكومية.

ونهاية يونيو/حزيران الماضي، أعلن البرلمان المصري تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في مزاعم الفساد المتعلقة بمشتريات القمح المحلي، ومنتصف أغسطس/آب الماضي، كشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة عن تلاعب في توريد القمح بلغت قيمته 70 مليون دولار‎ أمريكي.

جهاز الخدمات العامة بالجيش

اللواء أركان حرب محمد علي الشيخ ، كان يشغل رئيس هيئة الإمداد والتموين الأسبق في القوات المسلحة، إضافة إلى جهاز الخدمات العامة عقب ذلك ، ثم خروجه إلى المعاش والتقاعد من الخدمة قبل نحو عام ونصف، ويعد أحد قادة القوات المسلحة السابقين البارزين، حيث كان يشغل منصب رئيس هيئة الإمداد والتموين وقت ثورة 25 يناير 2011 .

ويعد جهاز الخدمات العامة، من أكبر الهيئات في القوات المسلحة، ويشمل نحو 7 إدارات تقدم خدمات النقل والتموين والتعيينات، والخدمات الطبية والبيطرية، والمهمات، وغيرها من الإدارات المهمة.

قرار تعيين “لواء أركان حرب” وزيرا للتموين، قوبل بعاصفة شديدة من الانتقادات حول “عسكرة الدولة”، وأكد الدكتور “محمد محسوب “، وزير الدولة في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، أن الانقلاب العسكرى رتّبه قلة من جنرلات الجيش، وقال على موقع التواصل الاجتماعي عبر “تويتر”:نحن أمام انقلاب رتبته قلة من جنرالات الجيش، مستغلة نظاميته استباحت كل شيء لإنقاذ نفسها، فأغرقت البلد وخربت الجيش إقصاءها ينقذ بلدنا ويستعيد جيشنا.

لواء أركان حرب

المستشار السياسي لحزب “البناء والتنمية”، الدكتور أسامة رشدي، قال إن رئيس الخدمة العامة للجيش سيؤدي اليمين كوزير تموين وايه يعني؟ الجنرالات يقودون كل الوزراء من الخلف، بدءا بأمين عام مجلس الوزراء المتحكم في كل شيء، أما الشيخ محمد الصغير، ‏‏مستشار وزير الأوقاف وكيل اللجنة الدينية بمجلس الشعب السابق، قال “الجيش يضع يده على وزارة الغلابة بتعيين لواء أركان حرب وزيرا للتموين باعتبار أن الشعب أصبح أحد قطاعات القوات المسلحة”

الكاتب الصحفي المعارض “سليم عزوز”، انتقد اختيار السيسي قائدا سابقا بالقوات المسلحة وزيرا للتموين، محذرا إياه من توجه “الغلابة والمساكين” إلى الإيمان بالدولة المدنية في مقابل الدولة العسكرية، كما سخر من ترتيبات عزل وزير التموين السابق “خالد حنفي”، التي كان المستهدف منها الوصول إلى هذا القرار: “السيسي يختار اللواء محمد على الشيخ وزيرا للتموين!”.

الجنرالات.. أولا

تعيين الجنرالات وزراء ومحافظين، طرح قضية “عسكرة الدولة”، رغم نص الدستور في ديباجته على أن “مصر دولة ديمقراطية نظام حكمها مدني”، وأن “الشعب هو مصدر السلطات”، فإن هذه النصوص صارت مجرد “حبر على ورق”، في ظل سيطرة ذوي الخلفيات العسكرية -الشرطة والجيش- على معظم مناصب الدولة ذات الثقل والأهمية، في غياب واضح للمدنيين من الكفاءات المؤهلة لإدارة شؤون البلاد في هذه المرحلة الحرجة.

الفشل الصارخ لحكومة شريف إسماعيل، تبعه حديث عن تعديل وزاري وشيك، ومطالبات بتعيين أسماء محددة لتقلد حقائب وزارية جديدة، خصوصا من العسكريين، في ظل عدم ثقة “الجنرال السيسي” في المدنيين، والحاجز النفسي بين “العسكريين” الذين يحكمون، ويتحكمون في كل شيء، وبين المدنيين الذين يشعرون بأنهم “ينفذون تعليمات”.

حكومات ما بعد 25 يناير

7 حكومات تعاقبت على مصر منذ ثورة يناير2011، بدءًا بحكومة أحمد شفيق في 29 يناير2011، مرورًا بحكومة عصام شرف في 3 مارس 2011، أعقبها حكومة كمال الجنزوري في 7 ديسمبر 2011، ثم حكومة هشام قنديل في 2 أغسطس 2012، لتخلفها حكومة حازم الببلاوي في 16 يوليو 2013، وبعدها حكومتي إبراهيم محلب في 25 فبراير و17يونيو 2014، وآخرها حكومة شريف إسماعيل في 20 سبتمبر 2015،  فضلا عما يزيد عن 12 تعديلا شمل ما يزيد عن 30 حقيبة وزارية طيلة السنوات الخمس الماضية.

فشل الحكومة الحالية

الحكومة الحالية تواجه فشلا ذريعا، من زيادة معدلات التضخم، والارتفاع الجنوني في الأسعار، وزيادة الأعباء على المواطن، وغياب الرؤية التنموية القادرة على البناء والتنمية، والاعتماد الكلي والجزئي على الاقتراض من الداخل والخارج، ما تسبب في زيادة الدين العام الداخلي والخارجي لأرقام غير مسبوقة في تاريخ مصر، كل هذا دفع البعض إلى المطالبة بتغيير الحكومة أو إجراء تعديل وزاري.

تعديل وزاري مرتقب

وتوقع إجراء تعديل وزاري خلال هذا الشهر، عقب عودة السيسي من الصين بعد مشاركته في قمة العشرين، والتكهنات السياسية تشير إلى أن التعديل المرتقب سيطول وزارات: الصحة، والتربية والتعليم، والسياحة، والاستثمار، ومن المرجح انضمام وزارة النقل إلى تلك الوزارات التي سيشملها التعديل، وتؤكد المصادر ارتفاع نسبة العسكريين في الوزارة الجديدة.

“عسكرة الدولة”

الأمر الذي يطرح “عسكرة الدولة”، ليس من خلال التعديلات الوزارية فحسب، بل وصلت إلى أدق مفاصل الدولة حيث الأجهزة التنفيذية والإدارية، فتم احتكار مناصب رؤساء المدن والمراكز بشتى محافظات مصر لصالح العسكريين ذوي الخلفيات الأمنية، سواء من الجيش أو الشرطة، كما أن حركة المحاظفين الأخيرة كشفت عن التوجه الجديد للنظام الحالي في سيطرة جنرالاتهم على محافظات مصر، بدءًا من الإسكندرية حتى أسوان، مرورًا بمحافظات الوجه البحري والقبلي على حد سواء، وفي نظرة سريعة على أسماء المحافظين نجد أن هناك 15 جنرالاً يتصدرون المشهد، بما يعكس الوضع الحالي.

ومنذ تولي جنرالات الجيش مقاليد الأمور في مصر في 3 يوليو، نجحت القوات المسلحة في فرض سيطرتها على كافة قطاعات الدولة الاقتصادية والمحلية والاجتماعية، لتنهي بذلك عصر المدنية.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • ما هو التطبيع؟

    ما هو التطبيع؟

    في 15 مايو 1948 تمّ الإعلان عن قيام دولة جديدة سماها أنصارها (دولة اسرائيل) فاعترفت بها دول وعارضت وجودها دول أخرى وسماها أعداِؤها (الكيان الصهيوني) نسبة إلى الحركة الصهيونية...

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    المزيد من التدوينات