الحكومة المغربية الجديدة.. «العدالة والتنمية» تدفع فاتورة الإفساح للوجوه القديمة

خالد جمال – التقرير

اتسمت الحكومة المغربية الجديدة، التي يرأسها سعد الدين العثماني، وعينها العاهل المغربي، الملك محمد السادس، مساء أمس الأربعاء، بوجود 14 وجهًا جديدًا لم يسبق لها أن شغلت مناصب وزارية من قبل، وبعضها لا انتماءات حزبية له، والباقية من الوجوه القديمة.

وضمت الحكومة الجديدة 39 عضوًا بينهم 20 وزيرًا و6 نواب وزراء و13 أمينًا للدولة. وأظهرت الأسماء تراجعًا واضحًا للوزراء من حزب العدالة والتنمية، وتغير عدد كبير من الأسماء التي كانت معتادة في حكومات رئيس الوزراء السابق عبد الإله بنكيران.

وفي 17 مارس الماضي، كلف الملك المغربي سعد الدين العثماني، ثاني أقوى رجال حزب العدالة والتنمية، بتكوين الحكومة الجديدة، بعدما فشل بنكيران في الوصول لأغلبية على مدار أكثر من 5 أشهر. وحتى ينجح في مهمته، كان على العثماني تقديم تنازلات كبيرة، وهو ما حدث بالفعل.

الوزراء الجدد

ويتقدم الوجوه الجديدة وزير الداخلية الجديد، عبد الوافي لفتيت، الذي كان يشغل من قبل منصب والي الرباط (محافظ)، وعُرف بتجاذباته مع حزب “العدالة والتنمية”، خصوصا عمدة الرباط، محمد الصديقي.

وينحدر لفتيت، وهو من مواليد عام 1967، من منطقة تافريست في الريف المغربي، وشغل مناصب إدارية عليا، من قبيل إدارة الموانئ في أكادير وآسفي وطنجة. وقد عين محافظا لطنجة، ثم محافظ الناظور قبل أن يحط الرحال في محافظة الرباط.

ومن الأسماء الجديدة الأخرى في حكومة العثماني نور الدين بوطيب، الذي عينه الملك وزيرًا منتدبًا لدى وزير الداخلية، وهو من مواليد 1957 بمدينة الدار البيضاء، وحاصل على دبلوم الهندسة من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق في باريس.

ومن أبرز الوجوه الجديدة عن “العدالة والتنمية” محمد يتيم الذي عين زيرا للشغل (العمل) بعد أن قضى سنوات زعيما لنقابة “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب”، الموالية لـ”العدالة والتنمية”.

خالد الصمدي هو بدوره أحد الوزراء الجدد الذين لم تسبق تسميتهم في الحكومات المغربية المتعاقبة منذ استقلال البلاد، فقد عُين كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي. وقبل ذلك كان مستشارًا لرئيس الحكومة المعفى في قطاع التعليم.

محمد الأعرج وجه وزاري جديد أيضًا، إذ عُين وزيرا للثقافة والاتصال، وهي وزارة جمعت بين وزارتي الثقافة والاتصال في الحكومة السابقة، وكان نائبًا برلمانيًّا في منطقة الحسيمة بالريف المغربي، وعضوًا في الاتحاد البرلماني العربي منذ 2011.

مونية بوستة وجه نسائي جديد يطرق لأول مرة باب الحكومة المغربية، ولديها اسم شخصي وعائلي يتطابق مع نجلة الزعيم الراحل، الذي توفي قبل أيام قليلة، امحمد بوستة، وتولت كتابة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

ومن الأسماء الوزارية الجديدة الأّخرى حمو أوحلي، والذي عيّن كاتبًا للدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مكلفًا بالتنمية القروية والمياه والغابات، وفاطنة لكحيل هي كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مكلفةً بالإسكان.

ومن الأسماء الجديدة أيضًا، رقية الدرهم، التي ستشغل منصب كاتبة للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار، مكلفة بالتجارة الخارجية، ولمياء بوطالب، كاتبة للدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية مكلفة بالسياحة، وعثمان الفردوس، كاتبًا للدولة لدى وزير الصناعة مكلفًا بالاستثمار، ونزهة الوافي، كاتبة للدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، مكلفة بالتنمية المستدامة.

لا تعكس الإرادة العامة

وردًا على تصريحات رئيس الحكومة الجديدة، سعد الدين العثماني، التي قال فيها إن فريقه الحكومي الجديد يعكس إرادة الشعب ويمثل الأغلبية؛ قالت القيادية في “العدالة والتنمية” أمينة ماء العينين على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “الحكومة لا تعكس الإرادة العامة، والمغاربة يعلمون ذلك، ومناضلو الحزب يعلمون ذلك”.

من جهته، انتقد القيادي في الحزب المتصدر للانتخابات البرلمانية الأخيرة، بلال التليدي، تشكيلة الحكومة الجديدة التي منحت القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية إلى حزب “الأحرار” بينما “اكتفى العدالة والتنمية” بالقطاعات الوزارية التقنية.

وقال التليدي: “أن يتولى الأحرار كل تلك الوزارات الحيوية وهو لا يتجاوز سقف 37 مقعدًا، وأن يحوز العدالة والتنمية على وزارة واحدة ثقيلة هي وزارة التجهيز منقوصة، وأن تهان التجربة الديمقراطية بقبول وزراء يحمل استوزارهم من الدلالات الرمزية على استهداف التجربة وعرقلتها، فهذا لا يمكن أن يبرر بأي لغة”.

ويقصد التليدي بإشارته إلى “قبول وزراء يحمل استوزارهم من الدلالات الرمزية على استهداف التجربة وعرقلتها”، تعيين عبد الواحد لفتيت في منصب وزير الداخلية، وهو المعروف بمشاكله مع حزب “العدالة والتنمية” حين كان واليًا لجهة الرباط، كما سبق أن أثير اسمه ضمن الشخصيات التي اقتنت بقعًا أرضية بأسعار بخسة، ما أثار جدلا كبيرًا في البلاد، وقتها.

عودة الوجوة القديمة

أمّا الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” المعارض، إلياس العماري، فقد ذهب إلى القول إنه “يمكن قراءة الفاتحة على الحكومة الجديدة”، معللًا أن “الوجوه القديمة ذاتها عادت إلى حكومة العثماني”، داعيًا في الوقت نفسه، إلى “إرساء مشروع حكومي يعبر عن تطلعات المواطنين”.

وصاحبت الحكومة الجديدة موجة سخرية، وانتقد نشطاء تعيين وزير الداخلية في حكومة عبد الإله بنكيران، محمد حصاد، وزيرًا للتربية الوطنية والتعليم العالي، باعتبار أن للرجل تكوينا وممارسة يطغى عليها الجانب الأمني

وطاولت الانتقادات الساخرة أيضًا تعيين أربعة وزراء مكلفين بقطاع الماء دفعة واحدة، باعتبار أن عزيز أخنوش هو وزير للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وحمو أوحلي كاتبًا للدولة مكلفًا بالتنمية القروية والمياه والغابات، وعبد القادر اعمارة، وزيرًا للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، ثم شرفات أفيلال كاتبة للدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء مكلفة بالماء.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات