“البلدات الورقية”.. مغامرة كوميدية ممتعة بحبكة ذكية

أفنان فهيد – التقرير

البلدات الورقية رواية رائعة وممتعة ومفيدة واستمتعت حقا بقرائتها.

لقد حرصت جدا على قراءتها، بعد قرائتي وإعجابي برواية (الكثيرات من كاثرين)، وقررت أن أقرأ الرواية قبل مشاهدتي للفيلم، اتباعا لقاعدتي الذهبية.. وهذا الكتاب لم يخيب ظني.

بطل روايتنا “كوينتين”، الذي ستنقلب حياته المملة رأسا على عقب، عندما تدخلها “مارجو” الرائعة.. بالنسبة لـ”كوينتين” الصغير، “مارجو” عبارة عن مغامرة، وستسير الأمور على نحو اللعب والمتعة، إلى أن يصلوا إلى مفترق طرق.

الشخصيتان الرئيسيتان معا في المدرسة الثانوية، لكنهما متفرقان.. بالكاد يتحدثان إلى بعضهما، إلى أن تتسلل “مارجو” في يوم من الأيام إلى غرفة نوم “كوينتين”، وتطلب منه الانضمام إليها في مهمة الانتقام التي تريدها، سيقومون بالمغامرة ليلا، وعندما يستيقظ “كوينتين” في الصباح التالي؛ ستكون “مارجو” اختفت تماما.

تدور القصة بعد ذلك حول “كوينتين”، الذي سيقنع أصدقاءه بمحاولة كشف الأدلة المخفية، التي تركتها “مارجو” خلفها، حتى يصلوا إليها.

الحبكة الدرامية للقصة كتبت بذكاء جدا.. تسلسل الأدلة يدفع القارئ للاستمرار في القراءة، كما أنه وازن ببراعة بين قصص اليوميات الكوميدية وبين الغموض، من خلال دمجهما سويا، ما جعلهما لا ينفصلان.

عنصري المفضل في الكتاب، هو أنه انقسم لثلاثة أجزاء: وأسمائهم: الأوتار والعشب، والوعاء.

هذه الأسماء الثلاثة هي الاستعارات الثلاث، اللاتي استخدمن في الكتاب.

كل قسم في الكتاب يركز على استعارة واحدة من الثلاث، وتذكر بأكثر من شكل، كما أن كل استعارة تلائم الجو العام لكل قسم.

(الأوتار) عن الانفصال، والتغيير الذي لا رجعة فيه – (العشب) عن الأصدقاء والعائلة والذكريات – (الوعاء) عن الرحلات والوِجهات الأخيرة.. هذه طريقة ذكية جدا، لم أراها من قبل في الروايات الشبابية.

من وجهة نظري، أفضل شيء في الكتاب كان النقاش حول الهوية.. الكتاب يركز على فكرة كل شخص عن “مارجو”، وفي النهاية إدراكهم أنها شخص مثلهم تماما.

هناك الكثير من الكلام يمكن أن يقال بشأن أهمية النماذج في هذا الكتاب.. الاستعارات جميلة ومثيرة للاهتمام فعلا، كما أن هناك بعض الجمل الرائعة، التي يمكن أن استعيرها في كتاباتي الخاصة، على سبيل المثال هناك اقتباسي المفضل.. “من السهل نسيان كم أن العالم مليءُ بالبشر، مليء إلى حد الانفجار، وكل واحد منهم يمكنناتخيله، إلا أننا عادة ما نخطئ التخيل.”

“جون جرين” قام بعمل رائع، عندما وازن بين الاستعارات والنقاشات الفلسفية، وبين تطوير الشخصيات ليكونوا كوميدين ومرحين.

“كوينتين”، الذي من المقرر أن يكون الشخصية الرئيسية، مراهق يمر بمرحلة التيه في حياته، يفعل عادة ما يفعله الآخرون عندما يكونون في نفس موقفه، كما أنه مثير للاهتمام دون أن يكون تفكيره أنضج من سنه، أو يكون من الشخصيات المبهرة والمثيرة للإعجاب.. أحاديثه كتبت بطريقة جيدة جدا، وتفصح كثيرا عن شخصيته.

“بين” الصديق المفضل لـ”كوينتين”: الشخصية لم تعجبني إطلاقا في معظم أجزاء الكتاب، لغته منتقدة وشخصيته غادرة، على كلٍ فقد أضاف بعدًا دراميًا للسياق، ومعظم القراء سيشعروا أنهم في إمكانهم الحصول على صديق مثله.. أعجبت جدا بشخصية “رادر” الصديق المقرب الثاني لـ”كوينتين”، فهو أكثر عقلانية.

في النصف الآخر من الكتاب، سنتعرف على “لاسي” وهي شخصية ذات شعبية سابقة، وعدوة للصبيان الثلاثة، التي ستتحول إلى صديقتهم وتساعدهم في مهمة البحث عن “مارجو”، وهي الشخصية التي لا تعجبني، لكن بانتهاء الكتاب أدركت أهميتها لحل اللغز.

خلال معظم الكتاب “مارجو” عبارة عن فكرة أكثر منها شخصية. كل شخص لديه ذكريات مختلفة معها، ويراها بطريقة مختلفة، لهذا وبشكل طردي ستصبح شخصيتها أكثر تعقيدا لنا. حتى وبعد اكتشافنا لشخصية “مارجو” الحقيقية ستظل واحدة من أعقد الشخصيات في الروايات الشبابية.

البلدات الورقية.. واحدة من أظرف الكتب التي قرأتها منذ مدة، هناك خفة دم ظاهرة في أول جزئين من الكتاب، أتت بشكل رئيسي من ردات فعل “كوينتين” للأفعال التي قامت بها “مارجو”، وكثير من المواقف الكوميدية جاءت أيضا من “بين”، خصوصا عندما يكون سكرانا، بالرغم من ذلك، فإن في رأي أن أظرف جزء في الكتاب هو المتعلق بالرحلة في النهاية، لن أقوم بحرق الأحداث، إلا أنها أضحكتني جدا.. ليس هذا فحسب، بل إن الكتاب يحتوي على لغته الخاصة في المزاح، كبابا نويل الأسود وسيف الجعة.

إن كان من اللازم نقد الكتاب (وهو من الصعب قليلا)، فمكن أن أقول إن الحبكة الدرامية خفت قليلا في المنتصف، وهي تلك الفترة التي كانت تباطأت فيها الأدلة قليلا، والفكاهة ضاعت، على أي حال فقد عادت مرة أخرى مع اكتشاف كبير.

نهاية الكتاب ستحطم قلبك، فهي نهاية حزينة، لكنها تبدو مناسبة للقصة.. كل شيء متصل ببعضه، أحببت كيف تكررت الاستعارات خلال القصة، جعلا كل شيء يتدفق سويا.

لقد أصبحت اعتقد مؤخرا أن كل كتب “جون جرين” لديها لغة مشتركة، لقد ابتسمت في كل مرة رأيت الترابط بين الكتاب وبين كتبه الأخرى، على سبيل المثال، الاستعارات الثلاث، واستعارة “هذا” الشهير من (الخطأ في أقدارنا)، و(رحلة على الطريق) و(كاثرين).

يمكنني أن استمر واستمر في الحديث عن الكتاب، لكني سأتوقف هنا.

في النهاية، البلدات الورقية كتاب رائع وظريف، ويحتوي على شخصيات عظيمة واستعارات جميلة، يمكنني أن أوصي به لأيٍ من معجبي أي كتاب لـ”جون جرين”، أو لمحبي كتّاب الروايات الشبابية، مثل “راينبو روين”، لكن لأكون صادقة فأنا اعتقد أن أي أحد وكل شخص يمكنه أن يستفيد شيئا من قراءة هذا الكتاب.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات