“البحرين” تتيح لمواطني دول الخليج إصدار بطاقة هوية.. وهذه هي الفئة الأكثر استفادة من القرار

خاص – التقرير

أعلنت البحرين السبت، أنها ستتيح لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من المقيمين والمستثمرين إمكانية استصدار بطاقة هوية بحرينية، لتسهيل إجراءات معاملاتهم أمام الدوائر الخدمية في البحرين.

وتستخدم بطاقة الهوية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي في تنقل المواطنين بين دول المجلس ويتم قراءتها الكترونيًا في المنافذ، بحيث يمكن استخدامها كوثيقة أثبات في جميع الدول أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت وكالة أنباء البحرين “بنا”، عن الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد قوله إن هذا الأمر جاء تنفيذًا لتوجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير سلمان آل خليفة، لمنح المزيد من التسهيلات للمقيمين والمستثمرين في البحرين من أبناء دول المجلس.

تعزيز الروابط والاستثمارات

وأكد أن هذا الإجراء يهدف إلى “زيادة تعزيز الروابط والعلاقات الأخوية بين أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وأيضًا يُمثل فرصة لاستقطاب وجذب الاستثمارات الخليجية والتبادل البيني، ما يفتح المجال لطرح مزيد من الخدمات وابتكار خدمات جديدة تحقق رضا المتعاملين”.

وأضاف “هذه الخطوة تأتي سعيًا نحو تعزيز ودعم الخطوات التنسيقية التي تبذلها اللجنة التوجيهية للبطاقة الذكية الخليجية لتعزيز التكامل من أجل تسهيل إجراء معاملات الخليجيين والمقيمين والمستثمرين في البلاد، وتسريع حصولهم على الخدمات الحكومية بأسهل طريقة ممكنة.

وتسهم بطاقات الهوية الموحدة في تسهيل تنقل المواطنين بين الدول الأعضاء، وتقليل فترة الانتظار أمام المنافذ عن طريق الدخول بواسطة البوابات الالكترونية، كما ساهم في انسيابية حركة العمالة الوطنية بين الدول الأعضاء .

وأشار إلى أنه على الراغبين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين تنطبق عليهم الاشتراطات، مراجعة مشرفي فروع الهيئة في مراكزها الرئيسية لخدمات بطاقة الهوية، للنظر في طلباتهم.

السعوديين أكثر المستفيدين

كما أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين، أن السعوديين أكثر المستفيدين من قرار البحرين.

وأضاف “القائد” في تصريح صحافي، إن القرار دخل حيز التنفيذ وأن المقيمين في البحرين إقامة دائمة هم المستفيدين منه، ويحق لأي مواطن من دول المجلس إصادر بطاقة هوية وطنية بحرينية شرط أن يكون مقيما للعمل أو للدراسة أو أن يكون أحد أفراد أسرته طالبا، أو أن يكون مستشمرا”.

وتابع” القرار يستفيد منه المترددين على البحرين وليسوا مقيمين، بحيث يجب عليهم تسجيل بطاقاتهم في الجهاز المركزي للمعلومات حتى تتفعل بطاقات بلدانهم لاستخدامها في البحرين، إلا أن المقيمين بشكل دائم يستطيعون استخراج بطاقة بحرينية لتسهيل أعمالهم في القطاعين العام والخاص”.

ونوه الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين بأن القرار جاء بتوجيه مباشر من ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بعد شكاوى وصلت تفيد بصعوبة إنهاء المعاملات في القطاع الخاص للمقيثمين في البحرين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات