الأمومة في عيون السينما العالمية (1-2)

ياسمين عادل فؤاد – التقرير

الأمومة رابط لا يمكن أن يستوعب أبعاده، إلا من كانت أمًا بالفعل، فهي علاقة وإن كانت قائمة على الحب غير المشروط، إلا أنها مليئة بالتفاصيل والتجارب، التي وإن تشابهت تختلف بين أم وأخرى. في هذا التقرير سنتناول أشهر الأفلام، التي جاءت بطلاتها أمهات، اجتهدن رُبما أكثر مما كان متوقعًا منهن، من أجل تقديم الأفضل لأبنائهن.

Mommy

فيلم فرنسي-كندي، إنتاج 2014، تأليف وإخراج زافيير دولان، وبطولة آن دورفال، سوزان كليمنيت، وأنطونيو أوليفير بايلون، وفاز بجائزة مهرجان كان لأفضل فيلم أجنبي لعام 2014.

يحكي الفيلم عن (داي)، الأرملة التي أرهقتها الحياة بما يكفي عاطفيًا وعمليًا، ثم تزداد عليها الضغوط، حين يُطرد ابنها من المدرسة الداخلية، ويصبح عليها مراعاته، خصوصًا أنه في سن المراهقة، ويعانى من مرض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ما يجعله عصبيًا بشكل مُبالغ فيه، بجانب رفضه المستمر للانصياع للأوامر، أو اتباع أبسط قواعد السلامة المعروفة، لتتوالى الأحداث وسط المحاولات المستمرة من الأم، للحَد من تجاوزات ابنها وعنفه، دون أن تُغضبه أو تشعره بأنه يُشكل عبئًا عليها، أو غير مرغوب فيه.

The Blind Side

فيلم أمريكي إنتاج 2009، مبني على أحداث حقيقية، وهو تأليف وإخراج جون لي هانكوك، أما البطولة فلساندرا بولوك، التي فازت عن دورها بأوسكار أفضل ممثلة بدور رئيسي.

يحكي الفيلم عن”ليف آن”، وهي أم وزوجة ضمن أسرة ثرية، لها قيمتها وأهميتها بالمجتمع، وذات يوم تلتقي ليف ب”مايكل أوهير”، شاب فقير أدمنت والدته المخدرات، فاضطر للتنقل بين بيوت الرعاية، ورغم عدم قدرته على تحصيل المواد الدراسية وظروف حياته الصعبة، فإنه بسبب مهاراته الرياضية، تقبله إحدى المدارس رفيعة الشأن على مضض.

وحين يلتقي مايكل بليف بفِعل الصدفة وحدها، تُقرر هي أن تتبناه، وأن تمنحه كل ما يلزمه للتقدم للأمام، والحظي بحياة كريمة، فتتقبله فردًا جديدًا في أسرتها، رغم سخط المجتمع وطبقتها الاجتماعية من حولها عليها، وتعجبهم لقدرتها على فعل ذلك.

My sister’s keeper

فيلم أمريكي، إنتاج 2009 مأخوذ عن رواية بنفس العنوان، إخراج نيك كازافيتيس، وبطولة كاميرون دياز، جاسون باتريك، أبيجيل بريسلين، صوفيا فاسسالايف، إيفان إلينجسون، وأليك بالدوين.

تدور أحداث الفيلم حول أسرة سعيدة من أم وأب وطفلين، تتبدل بهم الأحوال، حين يكتشفون كون طفلتهم الصغيرة مصابة بسرطان الدم، فيُقررون بعدها اللجوء للتلقيح الصناعي، وإنجاب طفلة أخرى مطابقة لابنتهم المريضة، حتى يمكنها أن تتبرع لأختها بأي عضو أو شيء تحتاجه منها، ما يضعهم أمام معضلة أكبر، حين تنضج تلك الصغيرة، فترفض أن تكون فأر تجارب، مُعلنةً أن من حقها الحصول على حياة عادلة ومثالية.

 وبين خوف الأم من أن تخسر الابنة المريضة، وحبها لابنتها الأخرى، تقع سارة/الأم في معضلة، ويصبح الأمر يفوق قدرتها على التحمل أو الاستيعاب، إلا أن ذلك لا يمنعها من محاولة منح أولادها كل الحب والرعاية اللازمين.

Changeling

فيلم أمريكي إنتاج 2008، مستوحى من قصة حقيقية جرت أحداثها عام 1928، الفيلم إخراج كلينت ايستوود، وبطولة أنجيلينا جولي، وجون مالكوفيتش.

يحكي الفيلم قصة اختفاء طفل يُدعى “والتر” في التاسعة من عمره، وحين تكتشف والدته (كريستين كولنز) اختفائه، تُقرر تصعيد الأمر والبحث عنه، وفي محاولة من الشرطة لتحسين صورتهم، يجلبون لها طفلاً يُشبه ابنها، ويدعون أنه ولدها ووسط الضغوط وتصدر الأمر بالإعلام، يختلط الأمر على الأم إلا أنها سرعان ما تكتشف الحقيقة وتعلنها، ما يجعلها في نظر الشرطة عدوة لها.

لتبدأ الحرب، حيث يحتجزونها  بقسم الأمراض النفسية بالمستشفى العام، مُتهمينها بالجنون، إلا أن أحد النشطاء السياسيين يُصدقها، فيُقرر تبني القضية، لتتوالى الأحداث وسط محاولات الأم المستميتة لإيجاد ابنها، وتتبع كافة الخيوط، مهما كلفها ذلك.

Stepmom

فيلم أمريكي إنتاج 1998، إخراج: كريس كولومبوس وبطولة سوزان سراندون، جوليا روبرتس، وإيد هاريس. وفي هذا الفيلم نشهد علاقتي أمومة، الأولى بين الأم الأصلية وأولادها، والثانية بين الأبناء وزوجة أبيهم.

إذ يحكي الفيلم قصة رجل ينفصل عن زوجته، ثم بعد فترة يتزوج من فتاة أصغر بالسن، في الوقت نفسه يتزامن ذلك مع اكتشاف الأم العزباء كونها مصابة بالسرطان، وأن أيامها بالحياة قليلة، ما يجعلها تزداد التصاقًا بأولادها، مُحاولةً أن تجعلهم يشبعون منها قَدر الإمكان، لعلها تترك بقلوبهم أثرًا لا يمحوه الزمن أو الموت، كذلك تُقرر الأم أن تسمح لأولادها بتكوين علاقة طيبة مع زوجة أبيهم، خصوصًا أنها تحبهم وتسعى لكسب ودهم، بل وود الأم الأصلية نفسها.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات