أفلام عالمية ستتفاجأ بأنها مبنية على أحداث حقيقة جرت بالفعل! (1-4)

ياسمين عادل فؤاد – التقرير

تصنيفات الأفلام لا نهائية، وإن كان ما يُفضله المشاهد يعتمد على ذائقته الفنية وحدها، والأنواع التي يميل إليها أكثر، وعلى ذلك تظل الأعمال المقتبسة عن أحداث حقيقية، لها سحرها ونقطة جذبها التي لا تخفت أبداً، سواء للجمهور العادي أو حتى للنقاد والأكاديميات والمهرجانات.

ذلك لأن تلك الأعمال، تفتح لنا نافذةً تُدخلنا إلى عالم ليس بغريب، حيث القصص التي كان من الممكن أن نكون نحن أيضًا أبطالها. ولأن هناك أحيانًا أفلامًا نشعر أمامها أن حكاياتها أغرب من أن تكون واقعاً، ولولا أن صنّاعها أخبرونا قبلاً أنها حقيقية، ما كنا لنصدق ذلك أبداً، في هذا التقرير سنستعرض أشهر تلك الأفلام التي اعتمدت على قصص حقيقية، تفوقت تفاصيلها على خيال الكتاب والمؤلفين.

Psycho

فيلم رعب، وغموض أمريكي، إنتاج 1960، من إخراج ألفريد هيتشكوك، وهو مقتبس عن رواية بنفس العنوان للكاتب روبرت بلوتش، أما الرواية نفسها فمبنية على جرائم القاتل الأمريكي “إدوارد ثيودور جين” من ويسكونسن.

يحكي العمل عن ماريون كرين، التي تعمل  بأحد المكاتب العقارية بالمدينة، وتقع في حُب سام، وبسبب ظروف قاسية يمر بها الرجل الذي تُحبه، تُقرر ماريون الاستيلاء على مبلغ مالي من مكتبها لتساعده به، في الوقت الذي لا يعرف سام أي شيء عن خطتها! إلا أن القدر كان يُخفي عن ماريون ما لم تحسب حسابه على الإطلاق، إذ سرعان ماسقطت  ضحية للقاتل والمريض النفسي إدوارد ثيودور جين، لتموت بطريقة غير متوقعة، ومُثيرة للرعب في ذلك الوقت.

Sound Of Music

فيلم موسيقي أمريكي إنتاج 1965، يُعد أحد أشهر الكلاسيكيات الغنائية، وبالرغم من أن الكثيرين يتعاملون معه باعتباره أحد الأفلام الرومانسية الكوميدية، التي تُقدم قصة حب بعيدة المنال، فإن قصته مقتبسة عن السيرة الذاتية لماريا فون تراب.

تدور أحداث الفيلم بالنمسا في 1938، حيث نشهد ماريا الراهبة، التي تعيش بأحد الأديرة، ويتم بعثها للاعتناء بسبعة أطفال والدتهم متوفية، بينما والدهم ضابط بحري، منشغل عنهم مُعظم الوقت بسبب أسفاره العديدة، وبالرغم من محاولات الأطفال في البداية لإرهاب ماريا والتخلص منها، فإنها تستطيع أن تكسب ودهم، وتتوالى الأحداث.

My Left Foot

فيلم أيرلندي إنتاح 1989، مأخوذ عن السيرة الذاتية للرسام والكاتب الأيرلندي (كريستي براون)، الفيلم يستعرض قصة حياته، بما فيها من إخفاقات ونجاحات، بدايةً من ولادته بشلل دماغي جعل جسده كله مشلولاً باستثناء قدمه اليُسرى، وإخبار الأطباء لوالدته أنه لن يكن إلا عبئًا على أسرته، ولن يملك من الحياة فُرصًا عادلةً. مروراً بإصرار والدته على منحه الدعم اللازم، لتقويته وإشعاره أنه مرغوبًا فيه وليس منقوصًا عن غيره، وصولاً لنجاح كريستي في الحياة، مُعتمدًا على قدمه اليُسرى فقط وإرادته الحرة، إذ يتعلُّم الكتابة وممارسة الرسم، بجانب أعمال ومواهب أخرى، ليصبح بعدها أحد أشهر الرسامين بالعالم.

Schindler’s List

فيلم أمريكي إنتاج 1993، مأخوذ عن كتاب قائمة شندلر لتوماس كينلي. يحكي قصة أوسكار شندلر، وهو صناعي ألماني مسيحي، أنقذ 1100 يهودي بولندي من القتل في المحرقة (الهولوكوست)، إبان الحرب العالمية الثانية، لكن بالعودة قليلاً للبدايات سنجده لم يكن سوى مجرد إنسان مُهتم بكسب المال، وبسبب ذلك يعقد صفقة مع النازيين يتم بمقتضاها تزويده ببعض العمال اليهود –قليلي التكلفة- من معسكرات الاعتقال والإبادة لتشغيل مصنعه.

غير أنه مع الوقت، وما يحدث من إبادات جماعية أو محارق، يجد البطل نفسه إنسانيًا يرغب في منحهم فرصة للحياة، تلك الفرصة التي تجعله يدفع كل ثروته كرشاوي لكبار الضباط النازيين، ليمنحوه أكثر من 1000 يهودي أصدر قائمة بأسمائهم، بعد أن ادعى أن كلهم يعملون معه لينقذهم من الموت، ويضمن عدم ترحيلهم  للمعسكرات أو قتلهم.

127 Hours

فيلم أمريكي إنتاج 2010، مأخوذ عن كتاب بعنوان ” Between a Rock and a Hard Place”، وتدور الأحداث في 2003، حين يُقرر “آرون رالستون” تسلق أحد الجبال، فيذهب بمفرده دون أن يُخبر أحدًا عن وجهته. وهناك وبينما ينزل من الجبل والمرور بوادٍ ضيق، تسقط فوقه صخرة تزن قرابة 800 رطل، وفي محاولة منه لصدها تقع على ذراعه اليمنى، لتُبقيها عالقة دون أن يستطيع تخليص يده، ليقضي البطل 5 أيام كاملة على هذه الحال، يُصارع الجوع والعطش والهلاوس، وعلى ذلك لم ييأس أبدًا وحاول بشتى الطرق الخروج من ذلك المأزق، لينتهي به الأمر وقد قطع ذراعه من أجل التحرر والنجاة.

النقاش — لا توجد تعليقات

  • هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    اللغة الباسلة.. في ظل ثورات الربيع العربي

    منذ بداية ثورات الربيع العربي، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الدردشة وصفحات الإنترنت تغيرًا ملحوظًا في توجهات شريحة كبيرة من الشباب العربي وتحديدًا المثقفين منهم، نتيجة لتسارع أحداث هذه الفترة، فظهرت على إثر ذلك مصطلحات وألفاظ ومفرادت جديدة ومبتكرة تولدت من رحم هذه الأزمة؛ لتُعبّر عما يختمر في أذهان كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استحدث الشباب طريقة كتابية جديدة هي خليط من الحروف العربية والإنجليزية (تسمى الفرانكوأراب أو الأنجلوعربية) تعبيرًا عن تسارع الأحداث وكلغة مبتكرة وسريعة..

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

    “لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال”.. من مذكرات عربجي !

        “سيدي الأستاذ النابغة: محسوبُك كاتب هذا – الأسطى حنفي أبو محمود – من كان له الشرف أن يُقلك فى عربته مرارًا، إما منفردًا أو مع زمرة من إخوانك...

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    معذرة وزير الإتصال المغربي: الصحفي ليس بشهادته بل بكفاءته!

    عثمان جمعون – مدير نشر موقع الشمال24 منذ مغادرتي لمقاعد المدرسة، وأنا أجد تعظيما مبالغاً فيه للشواهد التعليمية، حيث أنه لا يمكنك أن تقدم شيء ذا بال لدى الدولة...

    المزيد من التدوينات